سورة المائدة ( واختلفوا ) في :
شنآن قوم في الموضعين من هذه السورة فقرأ
ابن عامر وابن وردان وأبو بكر بإسكان النون ، واختلف عن
ابن جماز ، فروى
الهاشمي [ ص: 254 ] ، وغيره عنه الإسكان ، وروى سائر الرواة عنه فتح النون ، وبذلك قرأ الباقون فيهما .
( واختلفوا ) في :
أن صدوكم فقرأ
ابن كثير وأبو عمرو بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها .
وتقدم ( ولا تعاونوا )
للبزي ومذهب
أبي جعفر في تشديد
الميتة من سورة البقرة ، وتقدم الخلاف عنه في إخفاء المنخنقة من باب النون الساكنة ، وتقدم وقف
يعقوب على
واخشون اليوم ، وتقدم
فمن اضطر وكسر الطاء من البقرة .
( واختلفوا ) في :
وأرجلكم فقرأ
نافع وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ويعقوب وحفص بنصب اللام ، وقرأ الباقون بالخفض .
( واختلفوا ) في :
قاسية فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتشديد الياء من غير ألف ، وقرأ الباقون بالألف وتخفيف الياء ، وتقدم اختلافهم في
رضوان في الموضعين من آل عمران .
وتقدم اختلافهم في إمالة
جبارين وبين بين من باب الإمالة ، وكذلك
ياويلتا ، وتقدم مذهب
رويس في الوقف عليه بالهاء .
( واختلفوا ) في :
من أجل ذلك فقرأ
أبو جعفر بكسر الهمزة ونقل حركتها إلى نون من ، وقرأ الباقون بفتح الهمزة ، وهم على أصولهم في
السكت والنقل والتحقيق .
وتقدم اختلافهم في إسكان سين
رسلنا وبابه من البقرة عند
هزوا ، وتقدم اختلافهم في
يحزنك من آل عمران .
وتقدم إمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي يسارعون في بابها ، وتقدم اختلافهم في إسكان
السحت ، ( والأذن ) من البقرة .
( واختلفوا ) في : (
العين والأنف والأذن والسن والجروح ) فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالرفع في الخمسة ، وافقه في " الجروح " خاصة
ابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر وابن عامر ، وقرأ الباقون بالنصب .
( واختلفوا ) في :
وليحكم فقرأ
حمزة بكسر اللام ، ونصب الميم ، وقرأ الباقون بإسكان اللام والميم على أصولهم في النقل والسكت والتحقيق .
( واختلفوا ) في :
يبغون فقرأ
ابن عامر بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .
( واختلفوا ) في :
ويقول الذين فقرأ المدنيان ،
وابن كثير وابن عامر يقول بغير واو كما هو في مصاحفهم ، وقرأ الباقون
ويقول بالواو ، وكذا هو في مصاحفهم ، وقرأ منهم البصريان بنصب اللام . وقرأ
[ ص: 255 ] الباقون من القراء بالرفع .
( واختلفوا ) في :
من يرتد فقرأ المدنيان ،
وابن عامر بدالين الأولى مكسورة والثانية مجزومة ، وكذا هو في مصاحف
أهل المدينة والشام ، وقرأ الباقون بدال واحدة مفتوحة مشددة ، وكذا هو في مصاحفهم .
( واتفقوا ) على حرف البقرة ، وهو (
ومن يرتدد منكم ) أنه بدالين لإجماع المصاحف عليه كذلك ، ولأن طول سورة البقرة يقتضي الإطناب وزيادة الحرف من ذلك ، ألا ترى إلى قوله تعالى :
ومن يشاقق الله ورسوله في الأنفال كيف أجمع على فك إدغامه ، وقوله :(
ومن يشاق الله ) في الحشر كيف أجمع على إدغامه ، وذلك لتقارب المقامين من الإطناب والإيجاز ، - والله أعلم - .
( واختلفوا ) في :
والكفار فقرأ البصريان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بخفض الراء ، وقرأ الباقون بنصبها ، ومن خفض فهو على أصله في الإمالة والفتح وقفا ووصلا .
( واختلفوا ) في :
وعبد الطاغوت فقرأ
حمزة بضم الباء من " عبد " وخفض " الطاغوت " ، وقرأ الباقون بالفتح والنصب .
( واختلفوا ) في :
رسالته فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ويعقوب وأبو بكر رسالاته بالألف على الجمع وكسر التاء ، وقرأ الباقون بغير ألف ، ونصب التاء على التوحيد ، وتقدم اختلافهم في همز الصابئون من باب الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
ألا تكون فقرأ البصريان ،
وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف برفع النون ، وقرأ الباقون بنصبها .
( واختلفوا ) في :
عقدتم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر ( عقدتم ) بالقصر والتخفيف ، ورواه
ابن ذكوان كذلك إلا أنه بالألف ، وقرأ الباقون بالتشديد من غير ألف .
( واختلفوا ) في :
فجزاء مثل فقرأ الكوفيون
ويعقوب فجزاء - بالتنوين -
مثل برفع اللام ، وقرأ الباقون بغير تنوين وخفض اللام .
( واختلفوا ) في :
كفارة طعام فقرأ المدنيان ،
وابن عامر كفارة بغير تنوين
طعام بالخفض على الإضافة ، والباقون بالتنوين ورفع " طعام " .
( واتفقوا ) على :
مساكين هنا أنه بالجمع لأنه لا يطعم في قتل الصيد مسكين واحد ، بل جماعة مساكين ، وإنما اختلف في الذي في البقرة لأن التوحيد يراد به عن كل يوم والجمع يراد به عن أيام كثيرة . وتقدم
[ ص: 256 ] قياما لابن عامر في أول النساء .
( واختلفوا ) في : " استحق " ، فروى
حفص بفتح التاء والحاء ، وإذا ابتدأ كسر همزة الوصل ، وقرأ الباقون بضم التاء وكسر الحاء ، وإذا ابتدءوا ضموا الهمزة .
( واختلفوا ) في :
الأوليان فقرأ
حمزة وخلف ويعقوب وأبو بكر " الأولين " بتشديد الواو وكسر اللام بعدها وفتح النون على الجمع ، وقرأ الباقون بإسكان الواو وفتح اللام وكسر النون على التثنية ، وتقدم اختلافهم في " الغيوب " في البقرة عند
وأتوا البيوت ، وتقدم اختلافهم في " الطائر " و " طائرا " في آل عمران .
( واختلفوا ) في :
إلا سحر مبين هنا ، وفي أول يونس ، وفي هود والصف فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، ساحر بألف بعد السين وكسر الحاء في الأربعة وافقهم
ابن كثير وعاصم ، في يونس ، وقرأ الباقون بكسر السين ، وإسكان الحاء من غير ألف في الأربعة .
( واختلفوا ) في :
هل يستطيع ربك فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ( تستطيع ) بالخطاب ( ربك ) بالنصب ، وهو على أصله في إدغام اللام في التاء ، وقرأ الباقون بالغيب وبالرفع .
( واختلفوا ) في :
منزلها فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ، وعاصم بالتشديد ، وقرأ الباقون بالتخفيف .
( واختلفوا ) في :
هذا يوم فقرأ نافع بالنصب ، وقرأ الباقون بالرفع .
( وفيها من ياءات الإضافة ست )
يدي إليك فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو وحفص إني أخاف ،
لي أن أقول فتحهما المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو إني أريد ،
فإني أعذبه فتحهما المدنيان
وأمي إلهين فتحهما المدنيان ،
وأبو عمرو وابن عامر وحفص ( ومن الزوائد ياء واحدة )
واخشون ،
ولا تشتروا أثبتها في الوصل
أبو جعفر وأبو عمرو وأثبتها في الحالين
يعقوب ورويت
nindex.php?page=showalam&ids=13281لابن شنبوذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل كما تقدم والله تعالى أعلم .