سورة الأنفال ( واختلفوا ) في :
مردفين فقرأ المدنيان ويعقوب بفتح الدال وما روي عن
ابن مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل في ذلك فليس بصحيح عن
ابن مجاهد لأنه نص في كتابه على أنه قرأ به على
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل قال : وهو وهم ، وكان يقرأ له ويقرئ بكسر الدال . قال
الداني : وكذلك قرأت من طريقه ، وطريق غيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، وعلى ذلك أهل الأداء
[ ص: 276 ] .
( قلت ) : وبذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
يغشيكم النعاس فقرأ
ابن كثير وأبو عمرو بفتح الياء والشين وألف بعدها لفظا ( النعاس ) بالرفع ، وقرأ المدنيان بضم الياء وكسر الشين ، وياء بعدها النعاس بالنصب ، وكذلك قرأ الباقون إلا أنهم فتحوا العين وشددوا الشين ، وتقدم ذكر الرعب في البقرة عند هزوا ، وكذلك تقدم
ولكن الله قتلهم ،
ولكن الله رمى عند
ولكن الشياطين كفروا ، وتقدم اختلافهم في إمالة رمى من باب الإمالة .
( واختلفوا ) في :
موهن كيد فقرأ المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو ( موهن ) بتشديد الهاء بالتنوين ، ونصب ( كيد ) وروي بالتخفيف من غير تنوين وخفض " كيد " على الإضافة ، وقرأ الباقون بالتخفيف وبالتنوين ، ونصب " كيد " .
( واختلفوا ) في :
وإن الله فقرأ المدنيان ،
وابن عامر بفتح الهمزة ، وقرأ الباقون بكسرها .
( ولا تولوا ) ذكر في البقرة
للبزي
وتقدم الخلاف في يميز في أواخر آل عمران .
( واختلفوا ) في :
بما يعملون بصير ، فروى
رويس بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .
( واختلفوا ) في : بالعدوة في الموضعين فقرأ
ابن كثير ، والبصريان بكسر العين فيهما ، وقرأ الباقون بضم فيهما .
( واختلفوا ) في
من حي فقرأ المدنيان
ويعقوب وخلف nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وأبو بكر بياءين ظاهرتين الأولى مكسورة والثانية مفتوحة ، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، فروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ كذلك بياءين ، وكذا روى عنه
الزينبي ، وروى عنه
ابن مجاهد بياء واحدة مشددة ، نص على ذلك في كتابه السبعة ، وفي كتاب المكيين وأنه قرأ بذلك على
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، ونص في كتابه الجامع على خلاف ذلك قال
الداني : إن ذلك وهم منه .
( قلت ) : وهي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13030ابن ثوبان وابن الصباح وابن عبد الرزاق وأبي ربيعة كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، وكذا روى
الحلواني عن
القوس ، وبذلك قرأ الباقون .
وتقدم اختلافهم في إمالة أراكم في الإمالة ، وتقدم اختلافهم في
ترجع الأمور في أوائل البقرة .
وتقدم إبدال همزة فئة
ورئاء الناس في باب الهمز المفرد ، وتقدم تشديد تاء ( ولا تنابزوا )
للبزي في أواخر
[ ص: 277 ] البقرة .
( واختلفوا ) في :
إذ يتوفى فقرأ
ابن عامر بالتاء على التأنيث ،
وهشام ، على أصله في إدغام الذال في التاء ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير .
( واختلفوا ) في :
ولا يحسبن الذين كفروا هنا والنور فقرأ
ابن عامر وحمزة بالغيب فيهما ، ووافقهما
أبو جعفر وحفص هنا ، واختلف عن
إدريس عن
خلف ، فروى
الشطي عنه كذلك فيهما ، ورواهما عنه
المطوعي وابن مقسم والقطيعي وابن هاشم بالخطاب ، وكذلك قرأ الباقون فيهما .
( واختلفوا ) في :
إنهم لا يعجزون فقرأ
ابن عامر بفتح الهمزة ، وقرأ الباقون بكسرها .
( واختلفوا ) في : ترهبون ، فروى
رويس بتشديد الهاء ، وقرأ الباقون بتخفيفها ، وتقدم كسر السين من السلم
لأبي بكر في البقرة .
( واختلفوا ) في :
وإن يكن منكم مائة يغلبوا فقرأ
الكوفيون ، والبصريان بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث .
( واختلفوا ) في :
أن فيكم ضعفا فقرأ
عاصم وحمزة وخلف بفتح الصاد ، وقرأ الباقون بضمها ، وقرأ
أبو جعفر بفتح العين والمد والهمز مفتوحة نصبا ، ولا يصح ما روي عن
الهاشمي من ضم الهمزة ، وقرأ الباقون بإسكان العين منونا من غير مد ، ولا همز .
( واختلفوا ) في :
فإن يكن منكم مائة صابرة فقرأ
الكوفيون بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث .
( واختلفوا ) في :
أن يكون له فقرأ البصريان بالتاء مؤنثا ، وقرأ الباقون بالياء مذكرا .
( واختلفوا ) في :
له أسرى ، و
من الأسرى فقرأ
أبو جعفر أسارى و " الأسارى " بضم الهمزة فيهما وبألف بعد السين ، وافقه
أبو عمرو في " الأسارى " ، وقرأ الباقون بفتح الهمزة ، وإسكان السين من غير ألف بعدها فيهما ، وهم على أصولهم في الإمالة وبين بين كما تقدم من بابه .
( واختلفوا ) في : ولايتهم هنا في الكهف
هنالك الولاية فقرأ
حمزة الواو فيهما ، وافقه
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وخلف في الكهف ، وقرأ الباقون بفتح الواو في الموضعين .
( وفيها من ياءات الإضافة ياءان )
إني أرى ،
إني أخاف فتحهما المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو ، وليس فيهما شيء من الزوائد والله الموفق .