سورة الرعد تقدم سكت
أبي جعفر على الفواتح في بابه ، وتقدم إمالة الراء في بابها ، وتقدم يغشى في الأعراف .
( واختلفوا ) في :
وزرع ونخيل صنوان فقرأ البصريان ،
وابن كثير وحفص بالرفع في الأربعة ، وقرأهن الباقون بالخفض .
( واختلفوا ) في :
يسقى فقرأ
يعقوب وابن عامر وعاصم بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث .
( واختلفوا ) في :
ونفصل فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالياء ، وقرأ الباقون بالنون ، وتقدم اختلافهم في
الأكل و
أكلها في البقرة عند
هزوا ، وتقدم
تعجب فعجب في حروف قربت مخارجها ، وتقدم اختلافهم في
أئذا أئنا في باب الهمزتين من كلمة ، وتقدم وقف
ابن كثير على
هاد و
وال و
واق في باب الوقف على المرسوم .
( واختلفوا ) في :
أم هل تستوي فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر بالياء مذكرا ، وقرأ الباقون بالتاء مؤنثا ، وتقدم ذكره في فصل لام " هل " و " بل " .
( واختلفوا ) في :
ومما يوقدون عليه فقرأ
[ ص: 298 ] حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ، وتقدم
أفلم ييأس للبزي ، وانفرد
الحنبلي عن
ابن وردان في باب الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
وصدوا عن السبيل هنا في المؤمن
وصد عن السبيل فقرأ بضم الصاد فيهما
يعقوب ، والكوفيون ، وقرأهما بالفتح الباقون .
( واختلفوا ) في :
ويثبت فقرأ
ابن كثير ، والبصريان ،
وعاصم بتخفيف الباء ، وقرأ الباقون بتشديدها .
( واختلفوا ) في :
وسيعلم الكفار فقرأ المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو ( الكافر ) على التوحيد ، وقرأ الباقون على الجمع .
( وفيها من الزوائد أربع )
المتعال أثبتها في الحالين
ابن كثير ويعقوب ، وتقدم ما روي فيها عن
شنبوذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل من حذفها في الحالين ، وأثبتها وصلا في بابها
مآب و
متاب و
عقاب أثبت الثلاثة في الحالين
يعقوب .