[ ص: 317 ] سورة مريم عليها السلام تقدم مذهب
أبي جعفر في السكت على الحروف ، وتقدم اختلافهم في إمالة " ها " ، و " يا " من باب الإمالة ، وتقدم مذاهبهم في جواز المد والتوسط والقصر في " عين " في باب المد والقصر ، وتقدم اختلافهم في إدغام " صاد ذكر " ، وتقدم اختلافهم في همز
زكريا في آل عمران .
( واختلفوا ) في :
يرثني ويرث فقرأ
أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بجزمهما ، وقرأ الباقون برفعهما ، وتقدم
يبشرك لحمزة في آل عمران .
( واختلفوا ) في :
عتيا ، و
جثيا ، و
صليا ،
وبكيا فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر ، أوائل الأربعة ، وافقهما
حفص إلا في
وبكيا ، وقرأ الباقون بضم أوائلهن .
( واختلفوا ) في :
وقد خلقتك فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، ( خلقناك ) بالنون والألف على لفظ الجمع ، وقرأ الباقون بالتاء مضمومة من غير ألف على لفظ التوحيد ، وتقدم إمالة
المحراب في بابها .
( واختلفوا ) في :
لأهب لك فقرأ
أبو عمرو ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، بالياء بعد اللام ، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ، فروى
ابن أبي مهران من جميع طرقه عن
الحلواني عنه كذلك إلا من طريق
أبي العلاف والحمامي ، وكذا روى
ابن ذؤابة والقزاز عن
أبي نشيط ، وكذا رواه
ابن بويان من جميع طرقه عن
أبي نشيط إلا من طريق
فارس بن أحمد والكارزيني ، وهو الذي لم يذكر في الكافي والهادي ، والهداية ، والتبصرة ، وتلخيص العبارات ، وأكثر كتب المغاربة لقالون سواه خصوصا من طريق
أبي نشيط ، وكذا هو في كفاية
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط ، وغاية
أبي العلاء لأبي نشيط ، ورواه
ابن العلاف والحمامي عن
ابن أبي مهران عن
الحلواني ، وكذا روى
ابن الهيثم عن
الحلواني ، وهو الذي لم يذكر في المبهج ، وتلخيص العبارات عن
الحلواني سواه ، وكذلك رواه
فارس والكارزيني من طريق
أبي نشيط ، وهو الذي لم يذكر في التيسير عن
أبي نشيط سواه ، وقال في جامع البيان : إنه هو الذي قرأ به في رواية القاضي ،
وأبي نشيط ،
والشحام [ ص: 318 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ، وبذلك قرأ الباقون ، وقد وهم الحافظ
أبو العلاء في تخصيصه الياء بروح دون
رويس كما وهم
ابن مهران في تخصيصه ذلك
برويس دون
روح فخالفا سائر الأئمة وجميع النصوص ، بل الصواب أن الياء فيه
ليعقوب بكماله . نعم
الوليد عن
يعقوب بالهمزة - والله أعلم - .
، وتقدم اختلافهم في
مت لمن آل عمران .
( واختلفوا ) في :
وكنت نسيا فقرأ
حمزة وحفص بفتح النون وقرأ الباقون بكسرها .
( واختلفوا ) في :
من تحتها فقرأ المدنيان ،
وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص وروح بكسر الميم وخفض التاء ، وقرأ الباقون بفتح الميم ، ونصب التاء .
( واختلفوا ) في :
تساقط فقرأ
حمزة بفتح التاء والقاف وتخفيف السين ، ورواه
حفص بضم التاء وكسر القاف وتخفيف السين أيضا ، وقرأ يعقوب بالياء على التذكير وفتحها وتشديد السين وفتح القاف ، واختلف عن
أبي بكر ، فرواه
العليمي كقراءة
يعقوب ، وكذا رواه
أبو الحسن الخياط عن
شعيب عن
يحيى عنه ، ورواه سائر أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم عنه عن
أبي بكر كذلك ، إلا أنه بالتأنيث ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم إمالة
آتاني و أوصاني في بابه .
( واختلفوا ) في :
قول الحق فقرأ
ابن عامر وعاصم ويعقوب بنصب اللام ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم
كن فيكون لابن عامر في البقرة .
( واختلفوا ) في :
وإن الله ربي فقرأ
الكوفيون ،
وابن عامر وروح بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم
إبراهيم في البقرة ، و
ياأبت في سورة
يوسف ، وفي باب الوقف على المرسوم ، وتقدم
مخلصا في
يوسف للكوفيين ، وتقدم
يدخلون الجنة في النساء .
( واختلفوا ) في :
نورث فروى
رويس بفتح الواو وتشديد الراء ، وقرأ الباقون بالإسكان والتخفيف ، وتقدم اختلافهم في
أئذا ما مت في باب الهمزتين من كلمة .
( واختلفوا ) في :
أولا يذكر الإنسان فقرأ
نافع وابن عامر وعاصم بتخفيف الذال والكاف مع ضم الكاف ، وقرأ الباقون بتشديدهما وفتح الكاف ، وتقدم
ننجي الذين في الأنعام
ليعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي . ( واختلف ) في
خير مقاما فقرأ
ابن كثير بضم
[ ص: 319 ] الميم ، وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم
ورئيا في باب الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في
ولدا جميع ما في هذه السورة ، وهو
مالا وولدا ،
الرحمن ولدا ،
دعوا للرحمن ولدا ،
أن يتخذ ولدا أربعة أحرف ، وفي الزخرف
إن كان للرحمن ولد فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بضم الواو ، وإسكان اللام في الخمسة ، وقرأ الباقون بفتح الواو واللام فيهن ونذكر حرف نوح في موضعه - إن شاء الله - .
( واختلفوا ) في :
تكاد السماوات هنا ، وفي عسق فقرأ
نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بالياء على التذكير فيهما ، وقرأهما الباقون بالتاء على التأنيث .
( واختلفوا ) في :
يتفطرن هنا ، وفي عسق فقرأ المدنيان ،
وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص هنا بالتاء وفتح الطاء مشددة ، وكذلك قرأ الجميع في عسق سوى
أبي عمرو ويعقوب وأبي بكر ، فقرءوا بالنون وكسر الطاء مخففة ، وكذلك قرأ الباقون هنا ، أعني غير
نافع وأبي جعفر وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص ، وتقدم ( لنبشر به )
لحمزة في آل عمران .
( فيها من ياءات الإضافة ست )
من ورائي وكانت فتحها
ابن كثير لي آية فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو إني أعوذ ،
إني أخاف فتحها المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو آتاني الكتاب أسكنها
حمزة ربي إنه كان فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو ، وليس فيها من الزوائد شيء .