سورة طه تقدم اختلافهم في إمالة الطاء والهاء ، و إمالة رءوس آي هذه السورة في باب الإمالة ، وتقدم مذهب
أبي جعفر في السكت عليهما ، وتقدم ضم هاء
لأهله امكثوا لحمزة في باب هاء الكناية .
( واختلفوا ) في :
إني أنا ربك فقرأ
ابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر بفتح الهمزة ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم الوقف على " الوادي المقدس " في باب الوقف على المرسوم .
( واختلفوا ) في :
طوى هنا والنازعات ، فقرأ
ابن عامر ،
والكوفيون بالتنوين فيهما ، وقرأ الباقون بغير تنوين في الموضعين .
[ ص: 320 ] ( واختلفوا ) في :
وأنا اخترتك فقرأ
حمزة " وأنا " بتشديد النون " اخترناك " بالنون مفتوحة وألف بعدها على لفظ الجمع ، وقرأ الباقون " أنا " بتخفيف النون " اخترتك " بالتاء مضمومة من غير ألف على لفظ الواحد .
( واختلفوا ) في :
أخي اشدد ، وفي
وأشركه فقرأ
ابن عامر بقطع همزة " اشدد " وفتحها وضم همزة " أشركه " مع القطع ، واختلف عن
عيسى بن وردان ، فروى
النهرواني عن أصحابه عن
ابن شبيب عن
الفضل كذلك ، وكذا رواه
أبو القاسم الهذلي عن
الفضل من جميع طرقه ، يعني عن
ابن وردان ، وروى سائر أصحاب
ابن وردان عنه بوصل همزة " اشدد " وابتدائها بالضم وفتح همزة " أشركه " ، وكذلك قرأ الباقون ، وتقدم عن
رويس إدغام
نسبحك كثيرا ونذكرك كثيرا إنك كنت موافقة
لأبي عمرو في باب الإدغام الكبير .
( واختلفوا ) في :
ولتصنع على فقرأ
أبو جعفر بإسكان اللام وجزم العين فيجب له إدغامها ، وقرأ الباقون بكسر اللام والنصب ، وقد انفرد الهذلي بذلك
لأبي جعفر في غير طريق
الفضل . نعم هو كذلك
للعمري ، وتقدم إدغام
رويس العين موافقة
لأبي عمرو في باب الإدغام الكبير .
( واختلفوا ) في :
الأرض مهادا هنا ، وفي الزخرف فقرأ
الكوفيون بفتح الميم ، وإسكان الهاء من غير ألف في الموضعين ، وانفرد
ابن مهران بذلك عن
روح وغلط فيه ، وقرأ الباقون بكسر الميم وفتح الهاء وألف بعدها فيها .
( واتفقوا ) على الحرف الذي في النبأ أنه كذلك اتباعا لرءوس الآي بعده .
( واختلفوا ) في
نخلفه فقرأ
أبو جعفر بإسكان الفاء جزما فتمتنع الصلة له لذلك ، وقرأ الباقون بالرفع والصلة .
( واختلفوا ) في :
سوى فقرأ
ابن عامر ويعقوب وعاصم وحمزة وخلف بضم السين ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم اختلافهم في الوقف عليها في باب الإمالة .
( واختلفوا ) في :
فيسحتكم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص ورويس بضم الياء وكسر الحاء ، وقرأ الباقون بفتحهما ، وتقدم إمالة
خاب لحمزة وابن عامر بخلاف عنه في بابها .
( واختلفوا ) في :
قالوا إن فقرأ
ابن كثير [ ص: 321 ] وحفص بتخفيف النون ، وقرأ الباقون بتشديدها .
( واختلفوا ) في :
هذان فقرأ
أبو عمرو هذين بالياء ، وقرأ الباقون بالألف ،
وابن كثير على أصله في تشديد النون .
( واختلفوا ) في :
فأجمعوا كيدكم فقرأ
أبو عمر بوصل الهمزة وفتح الميم ، وقرأ الباقون بالقطع وكسر الميم .
( واختلفوا ) في :
يخيل إليه ، فروى
ابن ذكوان وروح بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير ، وأهمل
ابن مجاهد ، وصاحبه
nindex.php?page=showalam&ids=12534ابن أبي هاشم ذكر هذا الحرف في كتبهما ، فتوهم بعضهم الخلاف في ذلك لابن
ذكوان ، وليس عنه فيه خلاف .
( واختلفوا ) في :
تلقف ، فروى
ابن ذكوان رفع الفاء ، وروى
حفص إسكان اللام مع تخفيف القاف كما تقدم في الأعراف ، وقرأ الباقون بالجزم والتشديد ، والبزي على أصله في تشديد التاء وصلا كما تقدم .
( واختلفوا ) في :
كيد ساحر فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، ( سحر ) بكسر السين ، وإسكان الحاء من غير ألف ، وقرأ الباقون بالألف وفتح السين وكسر الحاء ، وتقدم اختلافهم في
أأمنتم في باب الهمزتين من كلمة ، وتقدم اختلافهم في
يأته مؤمنا في باب هاء الكناية ، وتقدم
أن أسر لابن كثير والمدنيين في هود .
( واختلفوا ) في :
لا تخاف دركا فقرأ
حمزة ( تخف ) بالجزم ، وقرأ الباقون بالرفع .
( واختلفوا ) في :
أنجيناكم و
واعدنا و
رزقناكم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، ( أنجيتكم ) و ( واعدتكم ) و ( رزقتكم ) بالتاء مضمومة على لفظ الواحد من غير ألف في الثلاثة ، وقرأ الباقون بالنون مفتوحة وألف بعدها فيهن ، وتقدم حذف الألف بعد الواو من
وواعدناكم لأبي جعفر ، والبصريين في البقرة .
( واختلفوا ) في :
فيحل عليكم ،
ومن يحلل فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بضم الحاء من ( فيحل ) واللام من ( يحلل ) ، وقرأ الباقون بكسر الحاء واللام منهما .
( واتفقوا ) على كسر الحاء من قوله
أم أردتم أن يحل عليكم لأن المراد به الجواب لا النزول .
( واختلفوا ) في :
على أثري ، فروى
رويس بكسر الهمزة ، وإسكان الثاء ، وقرأ الباقون بفتحهما .
( واختلفوا ) في :
بملكنا فقرأ المدنيان ،
وعاصم ،
[ ص: 322 ] بفتح الميم ، وقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بضمها ، وقرأ الباقون بكسرها .
( واختلفوا ) في :
حملنا أوزارا فقرأ
أبو عمرو وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر وروح بفتح الحاء والميم مخففة ، وقرأ الباقون بضم الحاء وكسر الميم مشددة ، وتقدم يا ابن أم في الأعراف .
( واختلفوا ) في :
يبصروا به فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب ، وتقدم اختلافهم في إدغام
فنبذتها في باب حروف قربت مخارجها ، وكذا
فاذهب فإن .
( واختلفوا ) في :
لن تخلفه فقرأ
ابن كثير ، والبصريان بكسر اللام ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
لنحرقنه فقرأ
أبو جعفر بإسكان الحاء وتخفيف الراء ، وقرأ الباقون بفتح الحاء وتشديد الراء ، وروى
ابن وردان عنه بفتح النون وضم الراء ، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وانفرد
ابن سوار بهذا عن
ابن جماز كما انفرد
ابن مهران بالأولى عن
ابن وردان والصواب كما ذكرناه ، وقرأ الباقون بضم النون وكسر الراء .
( واختلفوا ) في :
ينفخ في الصور فقرأ
أبو عمرو بالنون وفتحها وضم الفاء ، وقرأ الباقون بالياء وضمها وفتح الفاء .
( واختلفوا ) في :
فلا يخاف ظلما فقرأ
ابن كثير ( يخف ) بالجزم ، وقرأ الباقون بالرفع .
( واختلفوا ) في :
يقضى إليك وحيه فقرأ
يعقوب ( نقضي ) بالنون وكسر الضاد وفتح الياء نصبا على تسمية الفاعل ( وحيه ) بالنصب ، وقرأ الباقون
يقضى بالياء مضمومة وفتح الضاد ورفع
وحيه ، وتقدم
للملائكة اسجدوا لأبي جعفر في البقرة .
( واختلفوا ) في :
إنك لا فقرأ
نافع وأبو بكر بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
ترضى فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وأبو بكر بضم التاء ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
زهرة الحياة فقرأ
يعقوب بفتح الهاء وقرأ الباقون بإسكانها .
( واختلفوا ) في :
أولم تأتهم فقرأ
نافع ، والبصريان ،
وابن جماز وحفص بالتاء على التأنيث ، واختلف عن
ابن وردان فرواها
ابن العلاف وابن مهران من طريق
ابن شبيب عن
الفضل عنه كذلك ، وكذا رواه
الحمامي عن
هبة الله عنه ، ورواه
النهرواني عن
ابن شبيب [ ص: 323 ] ،
وابن هارون كلاهما عن
الفضل والحنبلي عن
هبة الله كلاهما عنه بالياء على التذكير ، وبذلك قرأ الباقون .
( وفيها من ياءات الإضافة ثلاث عشرة )
إني آنست ،
إني أنا ربك ،
إنني أنا الله ،
لنفسي اذهب ،
في ذكري اذهبا فتح الخمسة المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو لعلي آتيكم أسكنها
الكوفيون ويعقوب ،
ولي فيها فتحها
حفص والأزرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش لذكري إن ويسر لي أمري على عيني إذ تمشي برأسي إني فتح الأربعة المدنيان ،
وأبو عمرو ، و
أخي اشدد فتحها
ابن كثير وأبو عمرو . ومقتضى أصل مذهب
أبي جعفر فتحها لمن قطع الهمزة عنه ، ولكني لم أجده منصوصا
حشرتني أعمى فتحهما المدنيان ،
وابن كثير .
( وفيها من الزوائد واحدة ) ألا تتبعن أفعصيت أثبتها في الوصل دون الوقف
نافع وأبو عمرو وأثبتها في الحالين
ابن كثير وأبو جعفر ويعقوب ، إلا أن
أبا جعفر فتحها وصلا ، وقد وهم
ابن مجاهد في كتابه قراءة
نافع حيث ذكر ذلك عن
الحلواني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ، كما وهم في جامعه حيث جعلها ثابتة
لابن كثير في الوصل دون الوقف ، نبه على ذلك الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني