سورة الحج ( واختلفوا ) في :
سكارى وما هم بسكارى فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، ( سكرى ) بفتح السين ، وإسكان الكاف من غير ألف فيهما ، وقرأ الباقون بضم السين وفتح الكاف وألف بعدها ، وهم في الإمالة على أصولهم .
( واختلفوا ) في : ربت هنا وحم السجدة فقرأ
أبو جعفر ( ربأت ) بهمزة مفتوحة بعد الباء في الموضعين ، وقرأ الباقون بحذف الهمزة فيهما ، وتقدم
ليضل عن في إبراهيم ، وانفرد
ابن مهران عن
روح بإثبات الألف في
خسر الدنيا على وزن فاعل وخفض
[ ص: 326 ] الآخرة ، وكذا روى
زيد عن
يعقوب ، وهي قراءة
حميد ومجاهد وابن محيصن وجماعة إلا
ابن محيصن بنصب الآخرة .
( واختلفوا ) في :
ثم ليقضوا فقرأ
ابن عامر وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ورويس بكسر اللام فيهما ، وافقهم
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل في
ليقضوا ، وانفرد
ابن مهران بكسر اللام فيهما عن روح ، وكذلك انفرد فيهما الخبازي عن أصحابه عن
الهاشمي عن
ابن جماز عن
أبي جعفر فخالفا سائر الناس في ذلك ، وقرأ الباقون بإسكان اللام فيهما ، وتقدم
والصابئين لنافع وأبي جعفر ، في باب الهمز المفرد ، وتقدم
هذان لابن كثير .
( واختلفوا ) في :
لؤلؤا هنا وفاطر فقرأ
عاصم والمدنيان بالنصب فيهما ، وافقهم
يعقوب هنا ، وقرأ الباقون بالخفض في الموضعين ، وتقدم اختلافهم في إبدال همزته الساكنة في باب الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
سواء العاكف فيه ، فروى
حفص بنصب
سواء ، وقرأ الباقون بالرفع في ( ليوفوا ) و ( ليطوفوا ) ، فروى
ابن ذكوان كسر اللام فيهما ، وقرأ الباقون بإسكانها منهما ، وروى
أبو بكر فتح الواو وتشديد الفاء من ( وليوفوا ) .
( واختلفوا ) في :
فتخطفه الطير فقرأ المدنيان بفتح الخاء وتشديد الطاء ، وقرأ الباقون بإسكان الخاء وتخفيف الطاء ، وتقدم الخلاف عن
أبي جعفر في الريح في البقرة .
( واختلفوا ) في :
منسكا في الحرفين من هذه السورة فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بكسر السين فيهما ، وقرأ الباقون بفتحها منهما .
( واختلفوا ) في
لن ينال الله ولكن يناله فقرأ
يعقوب بالتاء على التأنيث فيهما ، وقرأهما الباقون بالياء على التذكير .
( واختلفوا ) في :
إن الله يدافع فقرأ
ابن كثير ، والبصريان ( يدفع ) بفتح الياء والفاء ، وإسكان الدال من غير ألف ، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح الدال وألف بعدها مع كسر الفاء .
( واختلفوا ) في :
أذن للذين فقرأ المدنيان ، والبصريان ،
وعاصم بضم الهمزة ، واختلف عن
إدريس عن
خلف ، فروى عنه الشطي كذلك ، وروى عنه الباقون بفتحها ، وكذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
يقاتلون بأنهم فقرأ المدنيان ،
وابن عامر وحفص بفتح التاء مجهلا ، وقرأ الباقون بكسرها مسمى ،
[ ص: 327 ] وتقدم ( دفاع ) للمدنيين
ويعقوب في البقرة .
( واختلفوا ) في :
لهدمت صوامع فقرأ المدنيان ،
وابن كثير بتخفيف الدال ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم اختلافهم في إدغام التاء في فصل تاء التأنيث ، وتقدم اختلافهم في " كأين " ، وهمزه في الوقف عليه من آل عمران والهمز المفرد والوقف على الرسم .
( واختلفوا ) في :
أهلكناها فقرأ البصريان ( أهلكتها ) بالتاء مضمومة من غير ألف ، وقرأ الباقون بالنون مفتوحة وألف بعدها ، وتقدم إبدال همز بئر في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
تعدون فقرأ
ابن كثير وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .
( واختلفوا ) في :
معاجزين هنا ، وفي الموضعين من سبأ فقرأ
ابن كثير وأبو عمرو بتشديد الجيم من غير ألف في الثلاثة ، وقرأ الباقون بالتخفيف والألف فيهن ، وتقدم تخفيف
أمنيته لأبي جعفر من البقرة ، وتقدم وقف
يعقوب على
لهادي الذين في بابه ، وتقدم تشديد ( ثم قتلوا )
لابن عامر في آل عمران ، وتقدم انفراد
ابن العلاف عن
رويس في إدغام
عاقب بمثل موافقة
لأبي عمرو في الإدغام الكبير ، وتقدم اختلافهم في
مدخلا من النساء و رءوف في البقرة .
( واختلفوا ) في :
وأن ما يدعون هنا
ولقمان فقرأ البصريان ،
وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .
( واختلفوا ) في :
إن الذين تدعون فقرأ
يعقوب بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ، وتقدم
ترجع الأمور في أوائل البقرة .
( وفيها من ياءات الإضافة ياء واحدة )
بيتي للطائفين فتحها المدنيان ،
وهشام وحفص .
( ومن الزوائد ثنتان ) والباد أثبتها في الوصل
أبو جعفر وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، وأثبتها في الحالين
ابن كثير ويعقوب ، نكير أثبتها في الوصل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وفي الحالين
يعقوب