[ ص: 328 ] سورة المؤمنون ( واختلفوا ) في :
لأماناتهم هنا والمعارج ، فقرأ
ابن كثير فيهما بغير ألف على التوحيد ، وقرأهما الباقون بالألف على الجمع .
( واختلفوا ) في :
على صلواتهم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالتوحيد ، وقرأها الباقون بالجمع .
( واتفقوا ) على الإفراد في الأنعام والمعارج لأنه لم يكتنفها فيهما ما اكتنفها في المؤمنون قبل ، وبعد من تعظيم الوصف في المتقدم وتعظيم الجزاء في المتأخر فناسب لفظ الجمع ، وكذلك قرأ به أكثر القراء ، ولم يكن ذلك في غيرها فناسب الإفراد - والله أعلم - .
( واختلفوا ) في :
عظاما فكسونا العظام فقرأ
ابن عامر وأبو بكر ( عظما ) و ( العظم ) بفتح العين ، وإسكان الظاء من غير ألف على التوحيد فيهما ، وقرأهما الباقون بكسر العين وفتح الظاء وألف بعدها .
( واختلفوا ) في :
طور سيناء فقرأ المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو بكسر السين ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
تنبت بالدهن فقرأ
ابن كثير وأبو عمرو ورويس بضم التاء وكسر الباء ، وقرأ الباقون بفتح التاء وضم الباء ، وتقدم اختلافهم في
نسقيكم من النحل ، وتقدم
من إله غيره كلاهما في الأعراف ، وتقدم
من كل في هود .
( واختلفوا ) في :
أنزلني منزلا ، فروى
أبو بكر بفتح الميم وكسر الزاي ، وقرأ الباقون بضم الميم وفتح الزاي ، وتقدم
أن اعبدوا الله في البقرة .
( واختلفوا ) في :
هيهات هيهات فقرأ
أبو جعفر بكسر التاء منهما ، وقرأ الباقون بفتحها فيهما ، وتقدم مذهبهم في الوقف عليهما في باب الوقف على المرسوم .
( واختلفوا ) في :
تترى فقرأ
أبو جعفر وابن كثير وأبو عمرو بالتنوين ، وقرأ الباقون بغير تنوين ، وتقدم مذهبهم في إمالتها من بابه ، وتقدم اختلافهم في ( ربوة ) في البقرة .
( واختلفوا ) في :
وإن هذه أمتكم فقرأ الكوفيون بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها ، وأسكن النون من " إن " مخففة
ابن عامر وشددها الباقون ، وتقدم
نسارع ، و
يسارعون ، و
طغيانهم [ ص: 329 ] في الإمالة .
( واختلفوا ) في :
تهجرون فقرأ
نافع بضم التاء وكسر الجيم ، وقرأ الباقون بفتح التاء وضم الجيم ، وتقدم اختلافهم في
خرجا ، وفي
فخراج ربك في الكهف ، وتقدم اختلافهم في
أئذا متنا ، و
أئنا لمبعوثون في باب الهمزتين من كلمة .
( واختلفوا ) في :
سيقولون لله ،
سيقولون لله في الأخيرتين ، فقرأ البصريان بإثبات ألف الوصل قبل اللام فيهما ورفع الهاء من الجلالتين ، وكذلك رسما في المصاحف البصرية ، نص على ذلك الحافظ ،
وأبو عمرو في جامعه ، وقرأ الباقون لله ، لله بغير ألف وخفض الهاء ، وكذا رسما في مصاحف
الحجاز والشام والعراق .
( واتفقوا ) على الحرف الأول أنه لله لأن قبله
قل لمن الأرض ومن فيها فجاء الجواب على لفظ السؤال ، وتقدم
بيده في هاء الكناية
تذكرون وفي الأنعام .
( واختلفوا ) في :
عالم الغيب فقرأ المدنيان ،
وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر برفع الميم ، واختلف عن
رويس حالة الابتداء ، فروى
الجوهري وابن مقسم عن
التمار الرفع في حالة الابتداء ، وكذا روى
القاضي أبو العلاء والشيخ
أبو عبد الله الكارزيني كلاهما عن
النخاس عنه . وهو المنصوص له عليه في المبهج وكتب
ابن مهران والتذكرة ، وكثير من كتب العراقيين ، والمصريين ، وروى باقي أصحاب
رويس الخفض في الحالين من غير اعتبار وقف ، ولا ابتداء ، وهو الذي في المستنير ، والكامل ، وغاية الحافظ
أبي العلاء وخصصه
أبو العز في إرشاديه بغير
القاضي أبي العلاء الواسطي ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم إدغام
رويس في
فلا أنساب بينهم موافقة
لأبي عمرو في الإدغام الكبير .
( واختلفوا ) في :
شقوتنا فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بفتح الشين والقاف وألف بعدها ، وقرأ الباقون بكسر الشين ، وإسكان القاف من غير ألف ، وتقدم
فاتخذتموهم في الإدغام .
( واختلفوا ) في :
سخريا هنا وص فقرأ المدنيان ،
وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بضم السين في الموضعين ، وقرأ الباقون بكسرها فيهما .
( واتفقوا ) على ضم السين في حرف الزخرف لأنه من السخرة لا من الهزء .
( واختلفوا ) في :
أنهم هم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي [ ص: 330 ] بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
قال كم فقرأ
ابن كثير وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، ( قل ) بغير ألف على الأمر ، وقرأ الباقون بالألف على الخبر .
( واختلفوا ) في :
قال إن فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، " قل " على الأمر ، وقرأ الباقون على الخبر ، وتقدم اختلافهم في إدغام
لبثتم في باب حروف قربت مخارجها ، وتقدم
فاسأل في النقل ، واختلافهم في
يرجعون أوائل البقرة .
( وفيها من ياءات الإضافة ياء واحدة )
لعلي أعمل أسكنها الكوفيون
ويعقوب .
( ومن الزوائد ست )
بما كذبون موضعان
فاتقون ،
أن يحضرون ،
رب ارجعون ،
ولا تكلمون أثبتهن في الحالين
يعقوب .