سورة الفرقان تقدم
مال هذا الرسول في الوقف .
( واختلفوا ) في :
جنة يأكل منها فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالنون ، وقرأ الباقون بالياء ، وتقدم اختلافهم في ضم التنوين وكسره من
مسحورا انظر في البقرة .
( واختلفوا ) في :
ويجعل لك فقرأ
ابن كثير وابن عامر وأبو بكر برفع اللام ، وقرأ الباقون بجزمها ، وتقدم " ضيقا "
لابن كثير في الأنعام .
( واختلفوا ) في :
ويوم يحشرهم فقرأ
أبو جعفر وابن كثير ويعقوب وحفص بالياء ، وقرأ الباقون بالنون .
( واختلفوا ) في :
فيقول فقرأ
ابن عامر بالنون ، وقرأ الباقون بالياء .
( واختلفوا ) في :
أن تتخذ فقرأ
أبو جعفر بضم النون وفتح الخاء ، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء وأبي رجاء nindex.php?page=showalam&ids=15948وزيد بن علي nindex.php?page=showalam&ids=15639وجعفر الصادق nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي وحفص بن عبيد ومكحول . فقيل : هو متعد إلى واحد كقراءة الجمهور . وقيل : إلى اثنين ، والأول الضمير في
تتخذ النائب عن الفاعل والثاني
من أولياء ، و " من " زائدة والأحسن ما قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني ، وغيره أن يكون من أولياء حالا ، و " من " زائدة لمكان النفي المتقدم كما يقول : ما اتخذت زيدا من وكيل ، والمعنى ما كان لنا أن نعبد من دونك ، ولا نستحق الولاء والعبادة; وقرأ الباقون بفتح النون وكسر الخاء .
[ ص: 334 ] واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل في
كذبوكم بما تقولون ، فروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ بالغيب ، وهي قراءة
ابن حيوة ، ونص عليها
ابن مجاهد عن
البزي سماعا من
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، وروى عنه
ابن مجاهد بالخطاب ، وبذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
فما تستطيعون ، فروى
حفص بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .
( واختلفوا ) في :
تشقق السماء هنا ، وفي ق فقرأ
أبو عمرو ، والكوفيون بتخفيف الشين فيهما ، وقرأ الباقون بالتشديد منهما .
( واختلفوا ) في :
ونزل الملائكة فقرأ
ابن كثير بنونين الأولى مضمومة والثانية ساكنة مع تخفيف الزاي ورفع اللام ، ونصب الملائكة ، وهي كذلك في المصحف المكي ، وقرأ الباقون بنون واحدة وتشديد الزاي وفتح اللام ورفع
الملائكة ، وكذلك هي في مصاحفهم واتفقوا على كسر الزاي ، وتقدم
اتخذت في الإدغام و
ياويلتى في الإمالة والوقف على المرسوم ، وتقدم وثمودا في هود ، وتقدم
هزوا في البقرة ، وتقدم
أفأنت للأصبهاني و الريح لابن كثير في البقرة ، وتقدم اختلافهم في
نشرا من الأعراف ، وتقدم
بلدة ميتا لأبي جعفر في البقرة ، وتقدم
ليذكروا لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف في الإسراء .
( واختلفوا ) في :
لما تأمرنا فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب ( واختلفوا ) في
سراجا فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بضم السين والراء من غير ألف على الجمع ، وقرأ الباقون بكسر السين وفتح الراء وألف بعدها على الإفراد .
( واختلفوا ) في :
أن يذكر فقرأ
حمزة وخلف بتخفيف الذال مسكنة وتخفيف الكاف مضمومة ، وقرأ الباقون بتشديدهما مفتوحين .
( واختلفوا ) في :
ولم يقتروا فقرأ المدنيان ،
وابن عامر بضم الياء وكسر التاء ، وقرأ
ابن كثير ، والبصريان بفتح الياء وكسر التاء ، وقرأ الباقون بفتح الياء وضم التاء ، وتقدم
يفعل ذلك لأبي الحارث في باب الإدغام الصغير .
( واختلفوا ) في :
يضاعف ويخلد فقرأ
ابن عامر وأبو بكر برفع الفاء والدال ، وقرأ الباقون بجزمهما ، وتقدم تشديد العين
لأبي جعفر ،
وابن كثير ويعقوب وابن عامر من البقرة ، وتقدم
فيه مهانا لحفص وفاقا
[ ص: 335 ] لابن كثير في باب هاء الكناية .
( واختلفوا ) في :
وذرياتنا فقرأ المدنيان ،
وابن كثير ويعقوب وابن عامر وحفص بالألف على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على الإفراد .
( واختلفوا ) في :
ويلقون فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر بفتح اللام وتخفيف القاف ، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح اللام وتشديد القاف .
( وفيها من ياءات الإضافة ياءان )
ياليتني اتخذت فتحها
أبو عمرو و
إن قومي اتخذوا فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ،
وروح ، والله تعالى المستعان .