( طريق
الأصبهاني ) عن أصحابه عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فمن طريق
هبة الله من أربع طرق :
الحمامي ، وهي الأولى عن
هبة الله من اثنتي عشرة طريقا ،
أبو الحسين نصر بن عبد العزيز بن أحمد بن نوح الفارسي من كتاب التجريد قرأ بها عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12835ابن الفحام ، nindex.php?page=showalam&ids=15737أبو علي الحسن بن القاسم الواسطي من طريقين كتاب الكفاية الكبرى قرأ عليه بها
nindex.php?page=showalam&ids=15024أبو العز القلانسي ، ومن كتاب غاية الاختصار قرأ بها
أبو العلاء على
nindex.php?page=showalam&ids=15024أبي العز القلانسي ، أبو علي الحسن بن علي العطار من كتاب المستنير قرأ عليه بها أبو طاهر بن سوار ،
أبو علي المالكي من كتاب الروضة له ،
أبو نصر أحمد بن مسرور بن عبد الوهاب الخباز البغدادي من كتاب الكامل قرأ عليه بها
الهذلي ، أبو الفتح بن شيطا من كتابه التذكار ،
أبو القاسم عبد السيد بن عتاب الضرير من كتاب المفتاح
لابن خيرون قرأ عليه بها
أبو منصور محمد بن عبد الملك بن [ ص: 110 ] خيرون . البيع وابن سابور من روضة
المعدل قرأ بها عليهما - أعني
أبا عبد الله محمد بن أحمد بن إبراهيم البيع وأبا نصر عبد الملك بن علي بن سابور - من الإعلان بسنده إليه ،
أبو سعد أحمد المبارك الأكفاني ، أبو نصر أحمد بن علي بن محمد الهاشمي من المصباح
لأبي الكرم قرأ بها على الأول جميع القرآن وعلى الثاني إلى آخر سورة الفتح .
رزق الله بن عبد الوهاب التميمي البغدادي . طريق
المحولي قرأت بها على
nindex.php?page=showalam&ids=12779ابن الصائغ ، وقرأ بها على
الصائغ على
ابن فارس على
الكندي على
المحولي على
رزق الله ، وقرأ
رزق الله والبيع وابن سابور وأبو سعد الأكفاني وأبو نصر الهاشمي وعبد السيد وابن شيطا وأبو نصر والمالكي وأبو علي العطار وأبو علي الواسطي والفارسي ، الاثنا عشر على
أبي الحسن على
nindex.php?page=showalam&ids=14168ابن أحمد الحمامي ، إلا أن
الأكفاني قرأ عليه إلى آخر الجزء من سبأ ، ( فهذه ) خمسة عشر طريقا
للحمامي . طريق
النهرواني عن
هبة الله وهي الثانية عنه من ثلاثة طرق عنه :
( الأولى ) طريق
أبي علي العطار من كتاب المستنير قرأ عليه بها
ابن سوار ، ( الثانية ) طريق
أبي علي الواسطي من كفاية
أبي العز قرأ عليه بها
nindex.php?page=showalam&ids=15024أبو العز القلانسي ، ومن غاية
أبي العلاء قرأ بها على
أبي العز عن
الواسطي ، ( الثالثة ) طريق
أبي الحسن الخياط من كتابه الجامع ، وقرأ بها هو
وأبو علي العطار والواسطي على
أبي الفرج عبد الملك بن بكران النهرواني فهذه أربع طرق
للنهرواني .
طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن
هبة الله وهي الثالثة عنه من تلخيص
أبي معشر ، قرأ بها على
أبي علي الحسين بن محمد الصيدلاني ، وقرأ على
أبي حفص عمر بن علي الطبري النحوي ، ومن كتاب الإعلان بسنده إليه فهذه طريقتان
nindex.php?page=showalam&ids=16935للطبري . طريق
ابن مهران عن
هبة الله وهي ( الرابعة ) عنه عن كتاب الغاية للإمام
أبي بكر بن مهران ، وقرأ بها
ابن مهران nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري والنهرواني والحمامي الأربعة على
أبي القاسم هبة الله بن جعفر بن محمد بن الهيثم البغدادي ، فهذه اثنان وعشرون طريقا إلى
هبة الله ، ومن طريق
المطوعي عن
الأصبهاني من ثلاث طرق : طريق
الشريف أبي الفضل وهي
[ ص: 111 ] ( الأولى ) عنه من كتابي المبهج والمصباح ، قرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط وأبو الكرم على
أبي الفضل العباسي المذكور ، طريق
أبي القاسم الهذلي وهي ( الثانية ) ، طريق
أبي معشر الطبري وهي ( الثالثة ) ، وقرأ
الشريف أبو الفضل والهذلي nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري على
أبي عبد الله الكارزيني ، وقرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=15256أبي العباس الحسن بن سعيد بن جعفر المطوعي العباداني فهذه أربع طرق
للمطوعي ، وقرأ
المطوعي وهبة الله على
أبي بكر محمد بن عبد الرحيم بن شبيب بن يزيد بن خالد الأسدي الأصبهاني . فهذه ست وعشرون طريقا إلى
الأصبهاني . وقرأ
الأصبهاني على جماعة من أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وأصحاب أصحابه ، فأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش أبو الربيع سليمان بن داود بن حماد بن سعد الرشديني ويقال :
ابن أخي الرشديني وهو ابن ابن أخي
رشدين بن سعد وأبو يحيى محمد بن عبد الرحمن وعبد الله بن يزيد المالكي وأبو الأشعث عامر بن سعيد الحرسي بالمهملات ،
وأبو مسعود الأسود اللون المدني ، وسمعها من
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري ، وأما أصحاب أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش فأبو القاسم مواس بن سهل المعافري المصري وأبو العباس الفضل بن يعقوب بن زياد الحمراوي ، وأبو
علي الحسين بن الجنيد المكفوف وأبو القاسم عبد الرحمن ، ويقال
سليمان بن داود بن أبي طيبة المصري ، وقرأ
مواس على
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى وداود بن طيبة ، وقرأ
الفضل بن يعقوب على
عبد الصمد بن عبد الرحمن العتقي ، وقرأ
المكفوف على أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش الثقات ، وقرأ
ابن داود بن أبي طيبة على أبيه ، وقرأ
أبو يعقوب الأزرق وسليمان الرشديني ومحمد بن عبد الله المكي وعامر الحرسي والأسود اللون nindex.php?page=showalam&ids=17418ويونس بن عبد الأعلى وداود بن أبي طيبة وعبد الصمد العتقي على
أبي سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم القرشي مولاهم القبطي المصري الملقب بورش ، ( فهذه ) إحدى وستون طريقا
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش على إمام
المدينة ومقرئها
أبي رويم ، ويقال
أبو الحسن نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني ، ( فذلك ) مائة وأربع وأربعون طريقا عن
نافع ، [ ص: 112 ] وقرأ
نافع على سبعين من التابعين منهم
أبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=13723وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ومسلم بن جندب nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وصالح بن خوات وشيبة بن نصاح ويزيد بن رومان . فأما
أبو جعفر فسيأتي على من قرأ في قراءته ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج على
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وعبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي ، وقرأ
مسلم وشيبة وابن رومان على
عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة أيضا ، وسمع
شيبة القراءة عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ، وقرأ
صالح على
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري على
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، وقرأ
سعيد على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة وابن عياش على
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا على
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، وقرأ
أبي وزيد وعمر - رضي الله عنهم - على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وتوفي
نافع سنة تسع وستين ومائة على الصحيح ومولده في حدود سنة سبعين وأصله من
أصبهان ، وكان أسود اللون حالكا ، وكان إمام الناس في القراءة
بالمدينة ، انتهت إليه رياسة الإقراء بها ، وأجمع الناس عليه بعد التابعين ، أقرأ بها أكثر من سبعين سنة قال :
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول : قراءة
أهل المدينة سنة . قيل له قراءة
نافع ؟ قال : نعم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد بن حنبل : سألت أبي أي القراءة أحب إليك ؟ قال : قراءة
أهل المدينة . قلت : فإن لم تكن . قال : قراءة
عاصم . وكان
نافع إذا تكلم يشم من فيه رائحة المسك فقيل له أتطيب فقال : لا ، ولكن رأيت فيما يرى النائم النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقرأ في في فمن ذلك الوقت أشم من في هذه الرائحة .
( وتوفي
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ) سنة عشرين ومائتين على الصواب ومولده سنة عشرين ومائة ، وقرأ على
نافع سنة خمسين واختص به كثيرا ، فيقال إنه كان ابن زوجته وهو الذي لقبه
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون لجودة قراءته ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون بلغة
الروم جيد .
( قلت ) : وكذا سمعتها من الروم غير أنهم ينطقون بالقاف كافا على عادتهم ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون قارئ
[ ص: 113 ] المدينة ونحويها وكان أصم لا يسمع البوق ، فإذا قرئ عليه القرآن يسمعه ، وقال : قرأت على
نافع قراءته غير مرة وكتبتها عنه وقال : قال
نافع : كم تقرأ علي ، اجلس إلى اصطوانة حتى أرسل إليك من يقرأ عليك .
وتوفي
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بمصر سنة سبع وتسعين ومائة ومولده سنة عشر ومائة ، رحل إلى
المدينة ليقرأ على
نافع فقرأ عليه أربع ختمات في سنة خمس وخمسين ومائة ورجع إلى
مصر فانتهت إليه رياسة الإقراء بها فلم ينازعه فيها منازع مع براعته في العربية ومعرفته في التجويد وكان حسن الصوت قال :
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى كان
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش جيد القراءة حسن الصوت ، إذ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه .
وتوفي
أبو نشيط سنة ثمان وخمسين ومائتين ووهم من قال غير ذلك وكان ثقة ضابطا مقرئا جليلا محققا مشهورا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم : صدوق سمعت منه مع أبي
ببغداد .
وتوفي
الحلواني سنة خمسين ومائتين وكان أستاذا كبيرا إماما في القراءات عارفا بها ضابطا ، لا سيما في روايتي
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون وهشام رحل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون إلى
المدينة مرتين وكان ثقة متقنا .
وتوفي
ابن بويان سنة أربع وأربعين وثلاثمائة ومولده سنة ستين ومائتين وكان ثقة كبيرا مشهورا ضابطا
وبويان بضم الباء الموحدة وواو ساكنة وياء آخر الحروف ، وإن
ابن غلبون يقول فيه
nindex.php?page=showalam&ids=99ثوبان بمثلثة ، ثم موحدة وهو تصحيف منه .
وتوفي
القزاز فيما أحسب قبل الأربعين وثلاثمائة وكان مقرئا ثقة ضابطا ذا إتقان وتحقيق وحذق .
وتوفي
nindex.php?page=showalam&ids=12582ابن الأشعث قبيل الثلاثمائة فيما قال
الذهبي وكان إماما ثقة ضابطا لحرف
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون انفرد بإتقانه عن
أبي نشيط .
وتوفي
ابن أبي مهران سنة تسع وثمانين ومائتين وكان مقرئا ماهرا ثقة حاذقا .
[ ص: 114 ] وتوفي
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد في حدود التسعين ومائتين وكان قيما برواية
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ضابطا لها .
وتوفي
الأزرق في حدود سنة أربعين ومائتين وكان محققا ثقة ذا ضبط وإتقان ، وهو الذي خلف
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورشا في القراءة والإقراء
بمصر ، وكان قد لازمه مدة طويلة ، وقال : كنت نازلا مع
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش في الدار فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق ، فأما التحقيق فكنت أقرأ عليه في الدار التي يسكنها ، وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه في
الإسكندرية ، وقال
أبو الفضل الخزاعي : أدركت أهل
مصر والمغرب على رواية
أبي يعقوب يعني الأزرق لا يعرفون غيرها .
وتوفي
الأصبهاني ببغداد سنة ست وتسعين ومائتين ، وكان إماما في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ضابطا لها مع الثقة والعدالة رحل فيها ، وقرأ على أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وأصحاب أصحابه كما قدمنا ، ثم نزل
بغداد ، فكان أول من أدخلها
العراق وأخذها الناس عنه حتى صار أهل
العراق لا يعرفون رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش من غير طريقه ; ولذلك نسبت إليه دون ذكر أحد من شيوخه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12111الحافظ أبو عمرو الداني : هو إمام عصره في قراءة
نافع رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عنه لم ينازعه في ذلك أحد من نظرائه وعلى ما رواه أهل
العراق ومن أخذ عنهم إلى وقتنا هذا .
وتوفي
النحاس فيما قاله
الذهبي سنة بضع وثمانين ومائتين ، وكان شيخ
مصر في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش محققا جليلا ضابطا نبيلا .
وتوفي
nindex.php?page=showalam&ids=13250ابن سيف يوم الجمعة سلخ جمادى الآخرة سنة سبع وثلاثمائة
بمصر ، وكان إماما في القراءة متصدرا ثقة انتهت إليه مشيخة الإقراء
بالديار المصرية بعد
الأزرق وعمر زمانا ، وقد غلط فيه
ابنا غلبون فسمياه
محمدا ، وهو
عبد الله كما قدمنا .
وتوفي
هبة الله قبيل الخمسين وثلاثمائة فيما أحسب ، وكان مقرئا متصدرا ضابطا مشهورا قال
الحافظ أبو عبد الله الذهبي فيه : أحد من عني بالقراءات وتبحر فيها وتصدر للإقراء دهرا .
[ ص: 115 ] وتوفي
المطوعي سنة إحدى وسبعين وثلاثمائة ، وقد جاوز المائة سنة ، وكان إماما في القراءات عارفا بها ضابطا لها ثقة فيها رحل فيها إلى الأقطار سكن
اصطخر وألف وأثنى عليه
nindex.php?page=showalam&ids=11881الحافظ أبو العلاء الهمذاني وغيره .