سورة الأحزاب تقدم النبيء
لنافع مع الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
بما تعملون خبيرا و
بما تعملون بصيرا فقرأهما
أبو عمرو بالغيب ، وقرأهما الباقون بالخطاب ، وتقدم اختلافهم في اللائي من باب الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
تظاهرون فقرأ
عاصم بضم التاء وتخفيف الظاء وألف بعدها وكسر الهاء مع تخفيفها ، وكذلك قرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، إلا أنهم بفتح التاء والهاء . وقرأ
ابن عامر كذلك إلا أنه بتشديد الظاء ، وقرأ الباقون كذلك ، إلا أنهم بتشديد الهاء مفتوحة من غير ألف قبلها .
( واختلفوا ) في :
الظنون هنالك ، و
الرسول ، و
قالوا ، و
السبيل ربنا فقرأ المدنيان ،
وابن عامر وأبو بكر بألف في الثلاثة وصلا ووقفا ، قرأ البصريان
[ ص: 348 ] ،
وحمزة بغير ألف في الحالين ، وقرأ الباقون ، وهم
ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص بألف في الوقف دون الوصل واتفقت المصاحف على رسم الألف في الثلاثة دون سائر الفواصل .
( واختلفوا ) في :
لا مقام لكم فروى
حفص بضم الميم ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
لآتوها فقرأ المدنيان ،
وابن كثير بغير مد ، واختلف عن
ابن ذكوان ، فروى عنه
الصوري كذلك ، وهي رواية
التغلبي عنه ، وطريق
سلامة بن هارون ، وغيره عن
الأخفش ، وروى
الأخفش من طريقيه عنه بالمد ، وكذلك قرأ الباقون ، وشذ
فارس بن أحمد عن
أبي ربيعة عن
البزي بالمد وعده
الحافظ أبو عمرو ، من أوهامه .
( واختلفوا ) في :
يسألون عن أنبائكم ، فروى
رويس بتشديد السين وفتحها وألف بعدها ، وقرأ الباقون بإسكانها من غير ألف .
( واختلفوا ) في :
أسوة هنا ، وفي حرفي الممتحنة فقرأ
عاصم بضم الهمزة من الثلاثة ، وقرأ الباقون بكسرها فيهن ، وتقدم
رأى المؤمنون في الإمالة ، وتقدم
الرعب في البقرة عند
هزوا ، وتقدم
تطئوها في الهمز المفرد ، وتقدم
مبينة في النساء .
( واختلفوا ) في :
يضاعف لها العذاب فقرأ
ابن كثير وابن عامر بالنون وتشديد العين وكسرها من غير ألف قبلها ، ونصب العذاب ، وقرأ
أبو جعفر ، والبصريان بالياء وتشديد العين وفتحها من غير ألف قبلها ورفع
العذاب ، وقرأ الباقون كذلك إلا أنهم بتخفيف العين وألف قبلها .
( واختلفوا ) في :
وتعمل صالحا نؤتها فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالياء فيهما ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث في الأول ، وبالنون في الثاني .
( واختلفوا ) في :
وقرن في بيوتكن فقرأ المدنيان ،
وعاصم بفتح القاف ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم ( ولا تبرجن )
للبزي في البقرة ، وتقدم اختلافهم في باء
البيوت في البقرة .
( واختلفوا ) في :
أن يكون لهم فقرأ
الكوفيون ، وهشام بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث .
( واختلفوا ) في :
وخاتم النبيين فقرأ
عاصم بفتح التاء ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم النبيئون و النبيء
لنافع في الهمز المفرد ، وتقدم للنبيء إن و بيوت النبيء إلا في الهمزتين من
[ ص: 349 ] كلمتين
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، وتقدم تماسوهن في البقرة ، وتقدم
ترجو في الهمز المفرد ، وتقدم إبدال تؤوي
لأبي جعفر في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
لا يحل لك فقرأ البصريان بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير ، وتقدم ( أن تبدل بهن )
للبزي في البقرة ، وتقدم
إناه في الإمالة .
( واختلفوا ) في :
سادتنا فقرأ
يعقوب وابن عامر ( ساداتنا ) بالجمع وكسر التاء ، وقرأ الباقون بالتوحيد ، ونصب التاء .
( واختلفوا ) في :
لعنا كبيرا فقرأ
عاصم بالباء الموحدة من تحت . واختلف عن
هشام ، فروى
الداجوني عن أصحابه بالباء ، وكذلك روى
الحلواني ، وغيره بالثاء المثلثة ، وبذلك قرأ الباقون .