سورة الزمر تقدم في
بطون أمهاتكم لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي في النساء ، وتقدم
يرضه لكم في هاء الكناية ، وتقدم
ليضل عن سبيله في
إبراهيم .
( واختلفوا ) في :
أمن هو قانت فقرأ
ابن كثير ونافع وحمزة بتخفيف الميم ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم
ياعبادي الذين آمنوا في الوقف على المرسوم وأن الوقف عليها بالحذف إجماع إلا ما انفرد به الحافظ
أبو العلا عن
رويس والله تعالى أعلم .
وتقدم
لكن الذين اتقوا لأبي جعفر في آخر آل عمران و
هاد في الوقف على الرسم .
( واختلفوا ) في :
ورجلا سلما فقرأ
ابن كثير ، والبصريان سالما بألف بعد السين وكسر اللام ، وقرأ الباقون بغير ألف وفتح اللام .
( واختلفوا ) في :
بكاف عبده فقرأ
أبو جعفر وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، عباده بألف على الجمع ، وقرأ
[ ص: 363 ] الباقون عبده بغير ألف على التوحيد .
( واختلفوا ) في :
كاشفات ضره و
ممسكات رحمته فقرأ البصريان بتنوين
كاشفات و
ممسكات ، ونصب ضره و رحمته ، وقرأ الباقون بغير تنوين فيها وخفض
ضره و
رحمته .
( واختلفوا ) في :
قضى عليها الموت فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، قضي بضم القاف وكسر الضاد وفتح الياء الموت بالرفع ، وقرأ الباقون بفتح القاف والضاد فتصير الياء ألفا ، ونصب
الموت ، وتقدم
تقنطوا في الحجر .
( واختلفوا ) في :
ياحسرتا فقرأ
أبو جعفر يا حسرتاي بياء بعد الألف وفتحها عنه
ابن جماز ( واختلف ) عن
ابن وردان ، فروى إسكانها
nindex.php?page=showalam&ids=12823أبو الحسن بن العلاف عن
زيد ، وكذلك
ابن الحسين الخبازي عنه عن
الفضل ، ورواه أيضا
الحنبلي عن (
هبة الله ) عن أبيه ، كلاهما عن
الحلواني ، وهو قياس إسكان محياي ، وروى الآخرون عنه الفتح ، وكلاهما صحيح ، نص عليهما عنه غير واحد
كأبي العز وابن سوار وأبي الفضل الرازي . ولا يلتفت إلى من رده بعد صحة روايته ، وقرأ الباقون بغير ياء ، وتقدم الوقف عليه
لرويس في بابه ، وتقدم أيضا في الإمالة ، وتقدم
وينجي الله لروح في الأنعام .
( واختلفوا ) في :
بمفازتهم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وأبو بكر بألف على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على الإفراد .
( واختلفوا ) في :
تأمروني فقرأ المدنيان بتخفيف النون ، وقرأ
ابن عامر بنونين خفيفتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة ، هذا الذي اجتمع عليه أكثر الرواة في روايتي
هشام وابن ذكوان شرقا وغربا وكذا هي في المصحف الشامي . واختلف عن
ابن ذكوان في حذف إحدى النونين ، فروى
nindex.php?page=showalam&ids=13253بكر بن شاذان عن
زيد عن
الرملي عن
الصوري عن
ابن ذكوان بنون واحدة مخففة
كنافع ، وكذا روى
أبو الحسين الخبازي عن
الشذائي عن
الرملي ، وكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=14965أبو بكر القباب عن
الرملي إلا أن الحافظ
أبا العلاء روى التخيير بين التخفيف
كنافع ونون كاملة ، وكذا روى
التغلبي وابن المعلى nindex.php?page=showalam&ids=12557وابن أنس عن
ابن ذكوان ، وكذا روى
سلامة بن هارون عن
الأخفش ، وروى
[ ص: 364 ] سائر الرواة عن
يزيد ، وعن
الرملي ، وعن
الصوري والأخفش بنونين كما قدمناه ، وقرأ الباقون بنون واحدة مشددة وسيأتي الخلاف في بابه ، وتقدم سيء ، و سيق ، و
قيل في أوائل البقرة .
( واختلفوا ) في :
فتحت و فتحت في الموضعين هنا ، وفي النبأ ، فقرأ الكوفيون بالتخفيف في الثلاثة ، وقرأ الباقون بالتشديد فيهن .
( وفيها من الإضافة خمس ياءات )
إني أخاف فتحها المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو إني أمرت فتحها المدنيان
إن أرادني الله أسكنها
حمزة ياعبادي الذين أسرفوا فتحها المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو وعاصم ، تأمروني أعبد فتحها المدنيان ،
وابن كثير .
( ومن الزوائد ثلاث )
ياعباد فاتقون أثبت الياء فيها
رويس في الحالين بخلاف عنه في
ياعباد كما تقدم ، ووافقه
روح في
فاتقون .
فبشر عبادي أثبتها وصلا مفتوحة
السوسي بخلاف عنه ، واختلف في الوقف أيضا عمن أثبتها وصلا كما تقدم مبينا ،
ويعقوب على أصله في الوقف كما تقدم .