سورة المؤمن تقدم اختلافهم في إمالة الحاء من
حم في بابه ، وتقدم سكت
أبي جعفر كذلك في بابه ، وتقدم
كلمة ربك في الأنعام ، وتقدم الخلاف عن
رويس في
وقهم .
( واختلفوا ) في :
والذين يدعون فقرأ
نافع وهشام بالخطاب . واختلف عن
ابن ذكوان ، فروى
الشريف أبو الفضل من جميع طرقه عن
الأخفش عنه كذلك ، وكذا رواه
الصيدلاني وسلامة بن هارون عن
الأخفش أيضا ، وبه قطع له في المبهج ، وكذا روى
المطوعي عن
الصوري عن
ابن ذكوان من الطرق الخمسة ، وقطع له
الهذلي من طريق
الداجوني ، وهي رواية
التغلبي وعبد الرزاق وأحمد بن أنس ومحمد بن إسماعيل الترمذي والحسين بن إسحاق وابن خرزاذ والإسكندراني ، كلهم عن
ابن ذكوان ، وبه قطع
الداني للصوري ، وكذا رواه
الوليد [ ص: 365 ] ،
وابن بكار عن
ابن عامر ، ورواه الجمهور عن
الأخفش والصوري جميعا بالغيب ، وهي رواية
محمد بن المعلى وإسحاق بن داود عن
ابن ذكوان ، وبذلك قرأ الباقون ، وانفرد صاحب المبهج بذلك عن
هشام بكماله ، وجعل الحافظ
أبو العلاء فيها له وجهين ، وقد نص
الداني بعدم الخلاف له ، وهو الصحيح - والله أعلم - .
( واختلفوا ) في :
أشد منهم قوة فقرأ
ابن عامر منكم بالكاف ، وكذا هو في المصحف الشامي ، وقرأ الباقون بالهاء ، وكذا هو في مصاحفهم .
( واختلفوا ) في :
أو أن فقرأ الكوفيون ،
ويعقوب أو أن بزيادة همزة مفتوحة قبل الواو ، وإسكان الواو ، وكذلك هي في مصاحف
الكوفة . وقرأ الباقون بغير ألف ، وكذلك في مصاحفهم .
( واختلفوا ) في :
يظهر فقرأ المدنيان ، والبصريان
وحفص يظهر بضم الياء وكسر الهاء
الفساد بالنصب ، وقرأ الباقون بفتح الياء والهاء ( الفساد ) بالرفع ، وتقدم
عذت في حروف قربت مخارجها .
( واختلفوا ) في :
كل قلب فقرأ
أبو عمرو ( قلب ) بالتنوين في الباء ، واختلف عن
ابن عامر ، فروى
الداجوني عن أصحابه عن
هشام والأخفش عن
ابن ذكوان كذلك . وروى
الصوري عن
ابن ذكوان والحلواني عن
هشام بغير تنوين ، وكذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
فأطلع ، فروى
حفص بنصب العين ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم
وصد عن السبيل في الرعد ، وتقدم يدخلونها في النساء .
( واختلفوا ) في :
الساعة أدخلوا فقرأ
ابن كثير وابن عمرو وابن عامر وأبو بكر بوصل همزة
أدخلوا وضم الخاء ويبتدئون بضم الهمزة . وقرأ الباقون بقطع الهمزة مفتوحة في الحالين وكسر الخاء .
( واختلفوا ) في :
يوم لا ينفع فقرأ
نافع ، والكوفيون بالياء على التذكير . وانفرد
الشنبوذي عن
ابن هارون عن أصحابه عن
عيسى بن وردان بذلك ، وسائر الرواة عنه على التأنيث ، وبه قرأ الباقون بالغيب ، وتقدم
سيدخلون في النساء . وتقدم
[ ص: 366 ] شيوخا في البقرة عند البيوت ، وتقدم
كن فيكون لابن عامر في البقرة ، وكذا
يرجعون ليعقوب .
( وفيها من الإضافة ثماني ياءات )
إني أخاف في ثلاث مواضع فتحها المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو ذروني أقتل فتحها
ابن كثير والأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ادعوني أستجب فتحها
ابن كثير لعلي أبلغ أسكنها
يعقوب ، والكوفيون
ما لي أدعوكم فتحها المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو وهشام . واختلف عن
ابن ذكوان أمري إلى الله فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو .
( ومن الزوائد أربع ياءات )
عقاب أثبتها في الحالين يعقوب
التلاق و
التناد أثبتهما في الوصل
ابن وردان nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، واختلف عن قالون فيما ذكره
الداني كما تقدم . وأثبتهما في الحالين
ابن كثير ويعقوب ، و
اتبعون أهدكم أثبتها في الوصل
أبو جعفر وأبو عمرو وقالون والأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وفي الحالين
ابن كثير ويعقوب .