صفحة جزء
سورة المؤمن تقدم اختلافهم في إمالة الحاء من حم في بابه ، وتقدم سكت أبي جعفر كذلك في بابه ، وتقدم كلمة ربك في الأنعام ، وتقدم الخلاف عن رويس في وقهم .

( واختلفوا ) في : والذين يدعون فقرأ نافع وهشام بالخطاب . واختلف عن ابن ذكوان ، فروى الشريف أبو الفضل من جميع طرقه عن الأخفش عنه كذلك ، وكذا رواه الصيدلاني وسلامة بن هارون عن الأخفش أيضا ، وبه قطع له في المبهج ، وكذا روى المطوعي عن الصوري عن ابن ذكوان من الطرق الخمسة ، وقطع له الهذلي من طريق الداجوني ، وهي رواية التغلبي وعبد الرزاق وأحمد بن أنس ومحمد بن إسماعيل الترمذي والحسين بن إسحاق وابن خرزاذ والإسكندراني ، كلهم عن ابن ذكوان ، وبه قطع الداني للصوري ، وكذا رواه الوليد [ ص: 365 ] ، وابن بكار عن ابن عامر ، ورواه الجمهور عن الأخفش والصوري جميعا بالغيب ، وهي رواية محمد بن المعلى وإسحاق بن داود عن ابن ذكوان ، وبذلك قرأ الباقون ، وانفرد صاحب المبهج بذلك عن هشام بكماله ، وجعل الحافظ أبو العلاء فيها له وجهين ، وقد نص الداني بعدم الخلاف له ، وهو الصحيح - والله أعلم - .

( واختلفوا ) في : أشد منهم قوة فقرأ ابن عامر منكم بالكاف ، وكذا هو في المصحف الشامي ، وقرأ الباقون بالهاء ، وكذا هو في مصاحفهم .

( واختلفوا ) في : أو أن فقرأ الكوفيون ، ويعقوب أو أن بزيادة همزة مفتوحة قبل الواو ، وإسكان الواو ، وكذلك هي في مصاحف الكوفة . وقرأ الباقون بغير ألف ، وكذلك في مصاحفهم .

( واختلفوا ) في : يظهر فقرأ المدنيان ، والبصريان وحفص يظهر بضم الياء وكسر الهاء الفساد بالنصب ، وقرأ الباقون بفتح الياء والهاء ( الفساد ) بالرفع ، وتقدم عذت في حروف قربت مخارجها .

( واختلفوا ) في : كل قلب فقرأ أبو عمرو ( قلب ) بالتنوين في الباء ، واختلف عن ابن عامر ، فروى الداجوني عن أصحابه عن هشام والأخفش عن ابن ذكوان كذلك . وروى الصوري عن ابن ذكوان والحلواني عن هشام بغير تنوين ، وكذلك قرأ الباقون .

( واختلفوا ) في : فأطلع ، فروى حفص بنصب العين ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم وصد عن السبيل في الرعد ، وتقدم يدخلونها في النساء .

( واختلفوا ) في : الساعة أدخلوا فقرأ ابن كثير وابن عمرو وابن عامر وأبو بكر بوصل همزة أدخلوا وضم الخاء ويبتدئون بضم الهمزة . وقرأ الباقون بقطع الهمزة مفتوحة في الحالين وكسر الخاء .

( واختلفوا ) في : يوم لا ينفع فقرأ نافع ، والكوفيون بالياء على التذكير . وانفرد الشنبوذي عن ابن هارون عن أصحابه عن عيسى بن وردان بذلك ، وسائر الرواة عنه على التأنيث ، وبه قرأ الباقون بالغيب ، وتقدم سيدخلون في النساء . وتقدم [ ص: 366 ] شيوخا في البقرة عند البيوت ، وتقدم كن فيكون لابن عامر في البقرة ، وكذا يرجعون ليعقوب .

( وفيها من الإضافة ثماني ياءات ) إني أخاف في ثلاث مواضع فتحها المدنيان ، وابن كثير وأبو عمرو ذروني أقتل فتحها ابن كثير والأصبهاني عن ورش ادعوني أستجب فتحها ابن كثير لعلي أبلغ أسكنها يعقوب ، والكوفيون ما لي أدعوكم فتحها المدنيان ، وابن كثير وأبو عمرو وهشام . واختلف عن ابن ذكوان أمري إلى الله فتحها المدنيان ، وأبو عمرو .

( ومن الزوائد أربع ياءات ) عقاب أثبتها في الحالين يعقوب التلاق و التناد أثبتهما في الوصل ابن وردان وورش ، واختلف عن قالون فيما ذكره الداني كما تقدم . وأثبتهما في الحالين ابن كثير ويعقوب ، و اتبعون أهدكم أثبتها في الوصل أبو جعفر وأبو عمرو وقالون والأصبهاني عن ورش ، وفي الحالين ابن كثير ويعقوب .

التالي السابق


الخدمات العلمية