سورة الشورى تقدم
حم في الإمالة ، وتقدم عين في باب المد والقصر ، وتقدم سكت
أبي جعفر على الحروف الخمسة في بابه .
( واختلفوا ) في :
يوحي إليك فقرأ
ابن كثير بفتح الحاء على التجهيل ، وقرأ الباقون بكسرها على التسمية ، وتقدم ( يكاد ) و
يتفطرن في مريم ، وتقدم ( إبراهام ) في البقرة ، وتقدم
نؤته منها في هاء الكناية ، وتقدم
يبشر الله في آل عمران .
( واختلفوا ) في :
ما تفعلون فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص بالخطاب . واختلف عن
رويس ، فروى عنه
أبو الطيب الخلاف كذلك ، وروى غيره الغيب ، وبذلك قرأ الباقون . وقد وقع في غاية الحافظ
أبي العلاء أن
النخاس عن
رويس بالخطاب ، وهو سهو ، وصوابه
أبو الطيب - والله أعلم - .
وتقدم
ينزل الغيث في البقرة .
( واختلفوا ) في :
فبما كسبت فقرأ المدنيان ،
وابن عامر بما بغير فاء قبل الباء ، وكذلك هي في مصاحف
المدينة والشام . وقرأ الباقون بالفاء ، وكذلك هي في مصاحفهم ، وتقدم الجوار في الإمالة والزوائد ، وسيأتي أيضا في المحذوفات ، وتقدم
الريح في البقرة .
( واختلفوا ) في :
ويعلم الذين فقرأ
ابن عامر والمدنيان برفع الميم ، وقرأ الباقون بنصبها .
( واختلفوا ) في :
كبائر الإثم هنا والنجم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، ( كبير ) بكسر الباء
[ ص: 368 ] من غير ألف ، ولا همزة ، على التوحيد في الموضعين ، وقرأ الباقون بفتح الباء وألف ، وهمزة مكسورة بعدها فيهما على الجمع .
( واختلفوا ) في :
أو يرسل ،
فيوحي فقرأ
نافع برفع اللام ، وإسكان الياء . واختلف عن
ابن ذكوان ، فروى عن
الصوري عن طريق
الرملي كذلك ، وبه قطع
الداني للصوري ، وكذلك صاحب المبهج ،
وابن فارس ، وقطع بذلك صاحب الكامل لغير
الأخفش عنه . واستثنى
ابن عتاب والنجار والسلمي nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي كلهم عن
الأخفش فجعلهم
كالصوري . وانفرد صاحب التجريد بهذا من قراءته على
الفارسي عن
هشام فخالف سائر الرواة عن
هشام ، وهي رواية
التغلبي وأحمد بن أنس وأحمد بن المعلى عنه ، وكذا روى
الصيدلاني عن
هبة الله عن
الأخفش أيضا ، وروى عنه
الأخفش من سائر طرقه ،
والمطوعي عن
الصوري بنصب اللام ، وبذلك قرأ الباقون .
( وفيها من الزوائد ياء واحدة )
الجواري في البحر أثبتها في الوصل المدنيان ،
وأبو عمرو ، وفي الحالين
ابن كثير ويعقوب .