سورة الزخرف تقدم الإمالة والسكت في بابهما ، وتقدم في
أم الكتاب في النساء .
( واختلفوا ) في :
أن كنتم فقرأ المدنيان ،
وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بكسر الهمزة . وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم
مهدا في طه ، وتقدم
ميتا في البقرة .
وتخرجون في الأعراف ، وتقدم
جزءا في البقرة ، وفي الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
ينشأ فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص بضم الياء وفتح النون وتشديد الشين ، وقرأ الباقون بفتح الياء ، وإسكان النون وتخفيف الشين .
( واختلفوا ) في :
عباد الرحمن فقرأ المدنيان ،
وابن كثير وابن عامر ويعقوب ( عند ) بالنون ساكنة وفتح الدال من غير ألف على أنه ظرف . وقرأ الباقون بالباء وألف بعدها ورفع الدال ، جمع عبد .
( واختلفوا ) في :
أشهدوا فقرأه المدنيان ( أأشهدوا ) بهمزتين الأولى
[ ص: 369 ] مفتوحة والثانية مضمومة مسهلة ، على أصلهما مع إسكان الشين ، وفصل بينهما بألف
أبو جعفر وقالون بخلاف على أصلهما المتقدم في باب الهمزتين من كلمة . وقرأ الباقون بهمزة واحدة مفتوحة وفتح الشين .
( واختلفوا ) في : (
قل أولو ) فقرأ
ابن عامر وحفص قال على الخبر ، وقرأ الباقون ( قل ) على الأمر .
( واختلفوا ) في :
أولو جئتكم فقرأ
أبو جعفر ( جئناكم ) بنون وألف على الجمع ، وهو في إبدال الهمز والصلة على أصله . وقرأ الباقون بالتاء مضمومة على التوحيد ، وهم على أصولهم أيضا .
( واختلفوا ) في :
سقفا فقرأ
ابن كثير وأبو عمرو وأبو جعفر بفتح السين ، وإسكان القاف ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم
يتكئون في الهمز المفرد
لأبي جعفر ، وتقدم لما هو في هود
لعاصم وحمزة وابن جماز وهشام بخلاف .
( واختلفوا ) في :
نقيض له فقرأ
يعقوب بالياء ، واختلف عن
أبي بكر ، فروى عنه
العليمي كذلك ، وكذا روى
خلف عن
يحيى . وكذا روى
أبو الحسن الخياط عن
شعيب الصريفيني عن
يحيى ، وهي رواية
عصمة عن
أبي بكر ، وروى
يحيى من سائر طرقه بالنون ، وكذا روى سائر الرواة عن
أبي بكر ، وبذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
حتى إذا جاءنا فقرأ المدنيان ،
وابن كثير وابن عامر وأبو بكر بألف بعد همزة على التثنية ، وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد ، وكل في إمالته وفتحه على أصله ، وتقدم
نذهبن بك ، و
نرينك لرويس في أواخر آل عمران ، وتقدم رسل في باب النقل ، وتقدم
رسلنا في البقرة ، وتقدم
أفأنت للأصبهاني في باب الهمز المفرد ، وتقدم
ياأيها الساحر في الوقف على الرسم .
( واختلفوا ) في :
أسورة فقرأ
يعقوب وحفص أسورة بإسكان السين من غير ألف ، وانفرد
ابن العلاف عن
النخاس عن
التمار عن
رويس بفتح السين وألف بعدها ، وكذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
سلفا فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بضم السين واللام ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
يصدون فقرأ
ابن كثير ، والبصريان ،
وعاصم وحمزة بكسر الصاد ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم
أآلهتنا [ ص: 370 ] في الهمزتين من كلمة .
( واختلفوا ) في :
تشتهيه الأنفس فقرأ المدنيان ،
وابن عامر وحفص تشتهيه بزيادة هاء ضمير مذكر بعد الياء ، وكذلك هو في المصاحف المدنية ، والشامية . وقرأ الباقون بحذف الهاء ، وكذلك هو في مصاحف
مكة والعراق ، وتقدم
أورثتموها في حروف قربت مخارجها ، وتقدم
ولد في
مريم ، وتقدم
فأنا أول في البقرة .
( واختلفوا ) في :
يلاقوا هنا والطور والمعارج ، فقرأ
أبو جعفر بفتح الياء ، وإسكان اللام وفتح القاف من غير ألف قبلها في الثلاثة ، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح اللام وألف بعدها وضم القاف فيهن ، ولم يذكرها
ابن مهران في كتبه البتة .
( واختلفوا ) في :
وإليه يرجعون فقرأ
ابن كثير وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ورويس بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب
ويعقوب على أصله في فتح حرف المضارعة وكسر الجيم .
( واختلفوا ) في :
وقيله فقرأ
حمزة وعاصم بخفض اللام وكسر الهاء ، وقرأ الباقون بنصب اللام وضم الهاء .
( واختلفوا ) في :
فسوف يعلمون فقرأ المدنيان ،
وابن عامر بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .
( وفيها من الإضافة ياءان )
من تحتي أفلا فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ، وكذلك انفرد
الكارزيني عن
nindex.php?page=showalam&ids=14575الشطوي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل كما تقدم .
ياعباد لا خوف عليكم فتحها
أبو بكر ورويس بخلاف عنه ووقف عليها بالياء ، وأسكنها المدنيان ،
وأبو عمرو وابن عامر ووقفوا عليها كذلك لأنها في مصاحف
المدينة والشام ثابتة ، وحذفها الباقون في الحالين لأنها كذلك في مصاحفهم ، وقال الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء : رأيتها في مصاحف
المدينة والحجاز بالياء .
( ومن الزوائد ثلاث )
سيهدين ،
وأطيعون أثبتهما في الحالين
يعقوب واتبعون أثبتها وصلا
أبو جعفر وأبو عمرو ، وفي الحالين
يعقوب ، وروي إثباتها عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ كما تقدم .