سورة الجاثية تقدم الإمالة في الحاء في بابها ، والسكت
لأبي جعفر في بابه .
( واختلفوا ) في :
آيات لقوم في الموضعين ، فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ويعقوب بكسر التاء فيهما ، وقرأهما الباقون بالرفع ، وتقدم
الرياح في البقرة .
( واختلفوا ) في :
وآياته يؤمنون فقرأ المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو وروح وحفص بالغيب ، وقرأ
[ ص: 372 ] الباقون بالخطاب ، وقد وقع في بعض نسخ الإرشاد أن
يعقوب قرأه بالغيب وتبعه عليه
الديواني ، وهو غلط ، وتقدم
من رجز أليم في سبأ .
( واختلفوا ) في :
ليجزي قوما فقرأ
ابن عامر وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف بالنون ، وقرأ الباقون بالياء ، وقرأ
أبو جعفر بضم الياء وفتح الزاي مجهلا . وكذا قرأ
شيبة وجاءت أيضا عن
عاصم وهذه القراءة حجة على إقامة الجار والمجرور ، وهو
بما مع وجود المفعول به الصريح ، وهو
قوما مقام الفاعل كما ذهب إليه الكوفيون ، وغيرهم ، وتقدم
ترجعون . في البقرة .
( واختلفوا ) في :
سواء محياهم فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص بالنصب ، وقرأ الباقون بالرفع ، وتقدم
محياهم في الإمالة .
( واختلفوا ) في :
غشاوة فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ، ( غشوة ) بفتح الغين ، وإسكان الشين من غير ألف . وقرأ الباقون بكسر الغين وفتح الشين وألف بعدها ( واتفقوا ) على
ما كان حجتهم بالنصب إلا ما انفرد به
ابن العلاف عن
النخاس عن
التمار عن
رويس من الرفع ، وهي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17172موسى بن إسحاق عن
هارون عن
nindex.php?page=showalam&ids=14129حسين الجعفي عن
أبي بكر ، ورواية
المنذر بن محمد بن هارون عن
أبي بكر نفسه ، ورواية
عبد الحميد بن بكار عن
ابن عامر ، وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير ( و حجتهم ) في هذه القراءة - اسم " كان " ، و
إلا أن قالوا الخبر ، وعلى قراءة الجماعة بالعكس ، وهو واضح .
( واختلفوا ) في :
كل أمة تدعى فقرأ
يعقوب بنصب اللام ، وقرأ الباقون برفعها .
( واختلفوا ) في :
والساعة لا ريب فيها فقرأ
حمزة بنصب الساعة ، وقرأ الباقون برفعها ، وتقدم
هزوا في البقرة ، وتقدم
لا يخرجون منها في الأعراف .