سورة الأحقاف تقدم مذهبهم في
حم إمالة وسكتا في بابهما .
( واختلفوا ) في :
لينذر الذين فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ويعقوب بالخطاب ، واختلف عن
البزي ، فروى
[ ص: 373 ] عبد العزيز الفارسي والشنبوذي عن
النقاش كذلك ، وهو رواية
الخزاعي واللهبيين ،
وابن هارون عن
البزي ، وبذلك قرأ
الداني من طريق
أبي ربيعة . وإطلاقه الخلاف في التيسير خروج عن طريقيه ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري والفحام والحمامي عن
النقاش nindex.php?page=showalam&ids=13007وابن بنان عن
أبي ربيعة وابن الحباب عن
البزي بالغيب ، وبذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
بوالديه حسنا فقرأ الكوفيون إحسانا بزيادة همزة مكسورة قبل الحاء ، وإسكان الحاء وفتح السين وألف بعدها ، وكذلك هي في مصاحف
الكوفة . وقرأ الباقون بضم الحاء ، وإسكان السين من غير همزة ، ولا ألف ، وكذلك هي في مصاحفهم ، وتقدم
كرها في النساء .
( واختلفوا ) في :
وفصاله فقرأ
يعقوب وفصله بفتح الفاء ، وإسكان الصاد من غير ألف ، وقرأ الباقون بكسر الفاء وفتح الصاد وألف بعدها .
( واختلفوا ) في :
نتقبل عنهم أحسن ،
ونتجاوز فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف وحفص بنون مفتوحة فيهما
أحسن بالنصب ، وقرأ الباقون بالياء مضمومة فيهما أحسن بالرفع ، وتقدم
أف لكما في الإسراء ، وتقدم
أتعدانني لهشام في الإدغام الكبير .
( واختلفوا ) في :
وليوفيهم فقرأ
ابن كثير ، والبصريان ،
وعاصم بالياء . واختلف عن
هشام ، فروى
الحلواني عنه كذلك ، وروى
الداجوني عن أصحابه عنه بالنون ، وكذلك قرأ الباقون ، وتقدم اختلافهم في
أذهبتم في الهمزتين من كلمة ، وتقدم
أبلغكم في الأعراف
لأبي عمرو .
( واختلفوا ) في :
لا يرى إلا مساكنهم فقرأ
يعقوب وحمزة وعاصم وخلف ، يرى بياء مضمومة على الغيب
مساكنهم بالرفع ، وقرأ الباقون بالتاء وفتحها على الخطاب ، ونصب
مساكنهم ، وهم في الإمالة على أصولهم ، وتقدم
بل ضلوا ،
وإذ صرفنا في بابهما ، وتقدم يقدر
ليعقوب في يس .
( وفيها من الإضافة أربع ياءات )
أوزعني أن فتحها
البزي والأزرق .
إني أخاف فتحها المدنيان ،
وابن كثير وأبو عمرو ولكني أراكم فتحها المدنيان ،
وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ، أتعدانني أن فتحها المدنيان ،
وابن كثير