سورة " والنجم " تقدم مذهبهم في إمالة رءوس آيها ، وكذا
رأى و
رآه في الإمالة .
( واختلفوا ) في : ما كذب الفؤاد فقرأ
أبو جعفر وهشام بتشديد الذال ، وقرأ الباقون بتخفيفها .
( واختلفوا ) في :
أفتمارونه فقرأ
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف ويعقوب ، أفتمرونه بفتح التاء ، وإسكان الميم من غير ألف ، وقرأ الباقون بضم التاء وفتح الميم وألف بعدها .
( واختلفوا ) في :
اللات ، فروى
رويس بتشديد التاء وبمد للساكنين ، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=17152ومنصور بن المعتمر وطلحة وأبي الجوزاء ، وقرأ الباقون بتخفيفها ، وتقدم وقف
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي عليها في الوقف على المرسوم .
( واختلفوا ) في : مناة فقرأ
ابن كثير بهمزة بعد الألف ( ، فيمد ) للاتصال . وقرأ الباقون بغير همز ، والوقف عليها لجميع القراء بالهاء اتباعا للرسم . وما وقع في كتب بعضهم من أن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وحده يقف بالهاء ، والباقون بالتاء فوهم ، لعله انقلب عليهم من " اللات " كما قدمنا في بابه - والله أعلم - .
وتقدم
ضيزى لابن كثير في الهمز المفرد ، وتقدم كبير الإثم في الشورى ، وتقدم في بطون إمهاتهم
لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي في النساء ، وتقدم
أم لم ينبأ في الهمز المفرد ، وتقدم
إبراهيم في البقرة ، وتقدم
النشأة في العنكبوت ، وتقدم
وأنه هو لرويس بخلاف في الأربعة ، وأن الجمهور عنه على إدغام الحرفين الأخيرين ، وأن بعضهم ذكر الأولين موافقة
لأبي عمرو في الإدغام الكبير . وتقدم
عادا الأولى في باب النقل ، وتقدم
وثمود فما أبقى في هود ، وتقدم المؤتفكة في الهمز المفرد ، وتقدم
ربك تتمارى ليعقوب في الإدغام الكبير .