[ ص: 384 ] سورة الحديد تقدم
ترجع الأمور في أوائل البقرة .
( واختلفوا ) في :
وقد أخذ ميثاقكم فقرأ
أبو عمرو بضم الهمزة وكسر الخاء " ميثاقكم " بالرفع ، وقرأ الباقون بفتح الهمزة والخاء ، ونصب
ميثاقكم ، وتقدم
ينزل في البقرة .
( واختلفوا ) في :
وكلا وعد الله فقرأ
ابن عامر برفع لام " وكل " ، وكذا هو في المصاحف الشامية ، وقرأ الباقون بالنصب ، وكذلك هو في مصاحفهم واتفقوا على نصب الذي في سورة النساء لإجماع المصاحف عليه ، وتقدم
فيضاعفه في البقرة .
( واختلفوا ) في :
انظرونا فقرأ
حمزة بقطع الهمزة مفتوحة وكسر الظاء ، بمعنى أمهلونا ، وقرأ الباقون بوصل الهمزة وضم الظاء ، أي انتظرونا ، وابتداؤها لهم بضم الهمزة ، وتقدم
الأماني لأبي جعفر في البقرة .
( واختلفوا ) في :
لا يؤخذ منكم فدية فقرأ
أبو جعفر ،
وابن عامر ويعقوب بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير .
( واختلفوا ) في :
وما نزل من الحق فقرأ
نافع وحفص بتخفيف الزاي واختلف عن
رويس ، فروى
أبو الطيب عنه عن
التمار كذلك ، وروى الباقون عنه تشديدها ، وكذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
ولا يكونوا ، فروى
رويس بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب .
( واختلفوا ) في :
المصدقين والمصدقات فقرأ
ابن كثير ،
وأبو بكر بتخفيف الصاد فيهما ، وقرأ الباقون بتشديدها منهما ، وتقدم
يضاعف في البقرة ، وتقدم
رضوان في آل عمران .
( واختلفوا ) في :
بما آتاكم فقرأ
أبو عمرو بقصر الهمزة ، وقرأ الباقون بمدها ، وتقدم
بالبخل في النساء .
( واختلفوا ) في :
فإن الله هو الغني فقرأ المدنيان ،
وابن عامر بغير هو ، وكذلك هو في مصاحف
المدينة والشام . وقرأ الباقون بزيادة هو ، وكذلك في مصاحفهم ، وتقدم " رسلنا "
لأبي عمرو ( و " إبراهام " )
لابن عامر في البقرة و " رأفة "
لقنبل في النور .