[ ص: 385 ] سورة المجادلة تقدم
قد سمع في بابه .
( واختلفوا ) في :
يظاهرون فقرأ
عاصم بضم الياء وتخفيف الظاء والهاء وكسرها وألف بينهما في الموضعين . وقرأ
أبو جعفر ،
وابن عامر ،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف بفتح الياء وتشديد الظاء وألف بعدها وتخفيف الهاء وفتحها . وقرأ الباقون كذلك إلا أنه بتشديد الهاء من غير ألف قبلها ، وتقدم
اللائي في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
ما يكون فقرأ
أبو جعفر بالتاء على التأنيث ، وقرأ الباقون بالياء على التذكير .
( واختلفوا ) في :
ولا أكثر فقرأ
يعقوب " أكثر " بالرفع ، وقرأ الباقون بالنصب .
( واختلفوا ) في :
ويتناجون فقرأ
حمزة ،
ورويس بنون ساكنة بعد الياء وضم الجيم من غير ألف على يفتعلون ، زاد
رويس " فلا تنتجوا " بهذه الترجمة ، وقرأ الباقون بتاء ونون مفتوحتين ، وبعدها ألف ، وفتح الجيم على يتفاعلون في الحرفين ، وتقدم
ليحزن لنافع في آل عمران .
( واختلفوا ) في : " المجلس " فقرأ
عاصم المجالس بألف على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد ، وتقدم قيل في الموضعين ، أول البقرة .
( واختلفوا ) في :
انشزوا ،
فانشزوا فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ،
وحفص بضم الشين في الحرفين ، واختلف عن
أبي بكر ، فروى الجمهور عنه بالضم ، وهو الذي في التذكرة ، والتبصرة ، والهادي ، والهداية ، والكافي ، والتلخيص ، والعنوان ، وغيرها . وبه قرأ
الداني على
أبي الحسن ، وهو الذي رواه جمهور
العراقيين عنه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، وروى كثير منهم عنه الكسر ، وهو في كفاية السبط ، وفي الإرشاد و في التجريد إلا من قراءته على
عبد الباقي ، يعني من طريق
الصريفيني ، وهو الذي رواه الجمهور عن
العليمي ، وبه قرأ الداني من طريق
الصريفيني على
أبي الفتح ، والوجهان صحيحان عن
أبي بكر ، ذكرهما عنه
ابن مهران ، وفي التيسير ، والشاطبية وغيرهما . وبالكسر قرأ الباقون ، وتقدم يحسبون في البقرة
[ ص: 386 ] ( فيها من الإضافة ياء واحدة )
ورسلي إن فتحها المدنيان ،
وابن عامر .