ومن سورة الصف إلى سورة الملك تقدم
زاغوا في الإمالة ، وتقدم
ساحر في أواخر المائدة ، وتقدم " ليطفيوا "
لأبي جعفر في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
متم نوره فقرأ
ابن كثير ،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف ،
وحفص متم بغير تنوين
نوره بالخفض ، وقرأ الباقون بالتنوين والنصب ، وتقدم " ننجيكم "
لابن عامر في الأنعام .
( واختلفوا ) في :
أنصار الله فقرأ
ابن عامر ويعقوب ، والكوفيون أنصار بغير تنوين الله بغير لام على الإضافة ، وإذا وقفوا أسكنوا الراء لا غير ، وإذا ابتدءوا أتوا بهمزة الوصل ، وقرأ الباقون بالتنوين ، ولام الجر ، وإذا وقفوا أبدلوا من التنوين ألفا . ( فيها من ياءات الإضافة ثنتان )
بعدي اسمه فتحها المدنيان ،
وابن كثير ، والبصريان ،
وأبو بكر .
أنصاري إلى الله فتحها المدنيان ، وتقدم
أنصاري ، و
التوراة ، و
الحمار في الإمالة ، وتقدم : " طبع على " من أفراد القاضي
لرويس في الإدغام الكبير ، وتقدم
خشب في البقرة عند
هزوا ( و
يحسبون ) فيها أيضا .
[ ص: 388 ] ( واختلفوا ) في :
لووا فقرأ
نافع ،
وروح بتخفيف الواو الأولى ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم " رأيتهم " ، و " كأنهم " في الهمز المفرد
للأصبهاني .
( واتفقوا ) على : أستغفرت لهم بهمزة مفتوحة من غير مد عليها إلا ما رواه
النهرواني عن
ابن شبيب عن
الفضل عن
عيسى بن وردان من المد عليها فانفرد بذلك ، ولم يتابعه عليه أحد إلا أن الناس أخذوه عنه ، ووجهه بعضهم بأنه إجراء لهمزة الوصل المكسورة مجرى المفتوحة ، فمد من أجل الاستفهام . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : إن المد إشباع لهمزة الاستفهام للإظهار والبيان لا لقلب الهمزة ، وتقدم
يفعل ذلك في باب حروف قربت مخارجها .
( واختلفوا ) في :
وأكن من الصالحين فقرأ
أبو عمرو " وأكون " بالواو ، ونصب النون ، وقرأ الباقون بجزم النون من غير واو ، وكذا هو مرسوم في جميع المصاحف .
( واختلفوا ) في :
خبير بما تعملون آخرها ، فروى
أبو بكر " بما يعلمون " بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .
( واختلفوا ) في :
يوم يجمعكم فقرأ يعقوب بالنون ، وانفرد
ابن مهران بالياء عن روح ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم
يكفر عنه ويدخله في النساء ، وتقدم
يضاعفه لكم في البقرة ، وتقدم " النبيء إذا " لنافع في الهمز المفرد والهمزتين من كلمتين ، وتقدم
مبينة لابن كثير ،
وأبي بكر في النساء .
( واختلفوا ) في :
بالغ أمره ، فروى
حفص بالغ بغير تنوين
أمره بالخفض ، وقرأ الباقون بالتنوين والنصب ، وتقدم
واللائي في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
وجدكم ، فروى روح بكسر الواو ، وانفرد
ابن مهران بالخلاف عنه ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم
عسر يسرا لأبي جعفر ، وتقدم
وكأين في آل عمران والهمز المفرد ، وتقدم
نكرا في البقرة عند
هزوا ، وتقدم
مبينات ويدخله في النساء ، وتقدم
مرضاة .
( واختلفوا ) في :
عرف بعضه فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بتخفيف الراء ، وقرأ الباقون بتشديدها ، وتقدم
تظاهرا للكوفيين في البقرة ، وتقدم جبريل فيها أيضا ، وتقدم
طلقكن في الإدغام الكبير ، وتقدم
يبدله في الكهف .
( واختلفوا ) في :
نصوحا ، فروى
أبو بكر بضم النون ،
[ ص: 389 ] وقرأ الباقون بفتحها ، وتقدم عمران في الإمالة .
( واختلفوا ) في :
وكتبه فقرأ البصريان
وحفص بضم الكاف والتاء بعدها على التوحيد .