ومن سورة الملك إلى سورة الجن ( واختلفوا ) في :
تفاوت فقرأ
حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، " تفوت " بضم الواو مشددة من غير ألف ، وقرأ الباقون بألف والتخفيف ، وتقدم
هل ترى في بابه ، وتقدم
خاسئا في الهمز المفرد
لأبي جعفر والأصبهاني ، وتقدم ( تكاد تميز ) في تاءات البزي من البقرة ، وتقدم " سحقا " في البقرة عند
هزوا ، وتقدم
أأمنتم في الهمزتين من كلمة و
سيئت ; و
قيل في أوائل البقرة .
( واختلفوا ) في :
به تدعون فقرأ
يعقوب بإسكان الدال مخففة ، وقرأ الباقون بفتحها مشددة .
( واختلفوا ) في :
فستعلمون من هو فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالغيب ، وقرأ الباقون بالخطاب .
( واتفقوا ) على الأول أنه بالخطاب ، وهو
فستعلمون كيف نذير لاتصاله بالخطاب .
( وفيها من ياءات الإضافة ياءان )
أهلكني الله أسكنها
حمزة ( و
معي أو رحمنا ) أسكنها
حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
ويعقوب ،
وخلف ،
وأبو بكر .
( ومن الزوائد ثنتان )
نذير و
نكير أثبتهما وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وفي الحالين
يعقوب .
وتقدم إظهار
ن والسكت عليها في بابهما ، وتقدم
أن كان في الهمزتين من كلمة ، وتقدم
أن يبدلنا في الكهف ، وتقدم ( لما تخيرون ) في تاءات
البزي من البقرة .
( واختلفوا ) في :
ليزلقونك فقرأ المدنيان بفتح الياء ، وقرأ الباقون بضمها ، وتقدم
أدراك في الإمالة ، وتقدم
فهل ترى لهم في بابه .
( واختلفوا ) في :
قبله فقرأ البصريان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بكسر القاف وفتح الباء ، وقرأ الباقون بفتح القاف ، وإسكان الباء ، وتقدم
والمؤتفكات بالخاطئة في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
لا تخفى فقرأ
حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون
[ ص: 390 ] بالتاء على التأنيث ، وتقدم
كتابيه و
حسابيه و
ماليه و
سلطانيه في الوقف على المرسوم .
( واختلفوا ) في :
ما تؤمنون و
ما تذكرون فقرأهما
ابن كثير ويعقوب ،
وهشام بالغيب ، واختلف عن
ابن ذكوان ، فروى
الصوري عنه
والعراقيون عن
الأخفش عنه من أكثر طرقه كذلك ، حتى إن
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط ،
والحافظ أبا العلاء ، وغيرهما لم يذكروا
لابن ذكوان سواه ، وبه قطع له
ابنا غلبون ومكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13222وابن سفيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح ،
وابن بليمة ،
والمهدوي ، وصاحب العنوان ، وغيرهم ، وقال
الداني : وهو الصحيح ، وعليه العمل عند
أهل الشام ، وبذلك قرأت في جميع الطرق عن
الأخفش ، وروى
النقاش عن
الأخفش بالخطاب ، وبذلك قرأ
الداني على شيخه
عبد العزيز الفارسي عنه ، وكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عنه ، وهي رواية
ابن أنس والتغلبي عن
ابن ذكوان ، وبذلك قرأ الباقون فيهما .
( واختلفوا ) في :
سأل سائل فقرأ المدنيان ،
وابن عامر " سال " بالألف من غير همز ، وقرأ الباقون بهمزة مفتوحة ، وانفرد
النهرواني عن
الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش بتسهيل
سائل بين بين ، هذا الموضع خاصة ، وكذا رواه
الخزاعي عن
ابن فليح عن
ابن كثير ، وسائر الرواة عن
الأصبهاني ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش على خلافه .
( واختلفوا ) في :
تعرج الملائكة فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالياء على التذكير ، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث .
( واختلفوا ) في :
ولا يسأل حميم فقرأ
أبو جعفر بضم الياء ، واختلف عن
البزي ، فروى عنه
ابن الحباب كذلك ، وهي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=12396إبراهيم بن موسى واللهبي ،
ونصر بن محمد ،
nindex.php?page=showalam&ids=13420وابن فرح عنه ، وكذلك روى
الزينبي عن أصحاب
ربيعة ، وغيره عنه . قال
الحافظ أبو عمرو : وبذلك قرأت أنا له من طريق
ابن الحباب . قال : وعلى ذلك رواة كتابه متفقون ، وروى عنه
أبو ربيعة بفتح الياء ، وهي رواية
الخزاعي ومحمد بن هارون ، وغيرهم عن
البزي ، وبذلك قرأ الباقون ، وتقدم
يومئذ في هود ، وتقدم إمالة رءوس هذه الآي الأربعة من هذه السورة في الإمالة . ( واختلفوا ) في :
نزاعة للشوى ، فروى
حفص نزاعة بالنصب ، وقرأ الباقون بالرفع ، وتقدم
لأماناتهم في المؤمنون ( واختلفوا ) في :
[ ص: 391 ] بشهاداتهم فقرأ
يعقوب وحفص بألف بعد الدال على الجمع ، وقرأ الباقون بغير ألف على التوحيد ، وتقدم حتى يلقوا
لأبي جعفر في الزخرف .
( واختلفوا ) في : نصب فقرأ
ابن عامر وحفص بضم النون والصاد ، وقرأ الباقون بفتح النون ، وإسكان الصاد ، وتقدم أن اعبدوا الله في البقرة .
( واختلفوا ) في :
وولده فقرأ المدنيان ،
وابن عامر ،
وعاصم بفتح الواو واللام ، وقرأ الباقون بضم الواو ، وإسكان اللام .
( واختلفوا ) في :
ودا فقرأ المدنيان بضم الواو ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
مما خطيئاتهم فقرأ
أبو عمرو " خطاياهم " بفتح الطاء والياء وألف بعدهما من غير همز مثل " عطاياكم " ، وقرأ الباقون بكسر الطاء وياء ساكنة بعدها ، وبعد الياء همزة مفتوحة وألف وتاء مكسورة ، وأما الهاء فهي مضمومة في قراءة
أبي عمرو ومكسورة في قراءة الباقين للاتباع .
( وفيها من ياءات الإضافة ثلاث ياءات )
دعائي إلا أسكنها الكوفيون ويعقوب ،
إني أعلنت فتحها المدنيان ،
وابن كثير ،
وأبو عمرو بيتي مؤمنا فتحها
هشام وحفص . قال
الداني : ورأيت
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني قد غلط فيها غلطا فاحشا ، فحكى في كتاب السبعة أن نافعا من رواية
الحلواني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون يفتحها ، وأن
عاصما من رواية
حفص يسكنها . قال : والرواة وأهل الأداء مجمعون عنهما على ضد ذلك .
( قلت ) : هذا من القلب ، أراد أن يقول الصواب ، فسبق قلمه كما يقع لكثير من المؤلفين .
( وفيها زائدة )
وأطيعون أثبتها في الحالين
يعقوب ، والله الموفق .