ومن سورة الجن إلى سورة النبأ ( واختلفوا ) في :
وأنه تعالى وما بعدها إلى قوله
وأنا منا المسلمون ذلك اثنتا عشرة همزة ، فقرأ
ابن عامر ،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف ،
وحفص بفتح الهمزة فيهن ، وافقهم
أبو جعفر في ثلاثة
وأنه تعالى ،
وأنه كان يقول ،
وأنه كان رجال ، وقرأ الباقون بكسرها في الجميع . واتفقوا على فتح
أنه استمع ،
وأن المساجد لله [ ص: 392 ] لأنه لا يصح أن يكون من قولهم ، بل هو مما أوحي إليه - صلى الله عليه وسلم - بخلاف الباقي فإنه يصح أن يكون من قولهم ومما أوحي - والله أعلم - .
( واختلفوا ) في :
أن لن تقول فقرأ
يعقوب بفتح القاف والواو مشددة ، وقرأ الباقون بضم القاف ، وإسكان الواو مخففة ، وتقدم " ملئت "
لأبي جعفر والأصبهاني في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
يسلكه فقرأ
الكوفيون ويعقوب بالياء ، وانفرد
النهرواني بذلك عن
هبة الله عن
الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وخالفه سائر الرواة عن
هبة الله ، فرووه بالنون ، وكذا رواه
المطوعي عن
الأصبهاني ، وبذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
وأنه لما قام فقرأ
نافع ،
وأبو بكر بكسر الهمزة ، وقرأ الباقون بفتحها .
( واختلفوا ) في :
عليه لبدا ، فروى
هشام من طريق
ابن عبدان عن
الحلواني بضم اللام ، وهو الذي لم يذكر في التيسير غيره ، وبه قرأ صاحب التجريد على الفارسي من طريق
الحلواني والداجوني معا ، وهو الذي نص عليه
الحلواني في كتابه ، ولم يذكر الكامل ، ولا صاحب المستنير ، ولا صاحب المبهج ، ولا أكثر العراقيين ، ولا كثير من المغاربة سواه ، ورواه بكسر اللام
الفضل بن شاذان عن
الحلواني ، وبه قرأ
الداني من طريق
ابن عباد عنه ، وقال في الجامع : إن
الحلواني ذكره في كتابه ، وكذا رواه
النقاش عن
الجمال عن
الحلواني ، وكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي عن
الداجوني ، وكذا رواه غير واحد عن
هشام ، وغيره ، والوجهان صحيحان عن
هشام قرأت بهما من طرق المغاربة ، والمشارقة ، وكلاهما في الشاطبية . وبالكسر قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
قل إنما أدعو فقرأ
أبو جعفر ،
وعاصم ،
وحمزة ، قل بغير ألف على الأمر ، وقرأ الباقون بالألف على الخبر .
( واختلفوا ) في :
ليعلم أن قد ، فروى
رويس بضم الياء ، وقرأ الباقون بفتحها .
( وفيها ياء إضافة )
ربي أمدا فتحها المدنيان ،
وابن كثير ،
وأبو عمرو ، وتقدم
أو انقص في البقرة ، وتقدم
ناشئة في الهمز المفرد .
( واختلفوا ) في :
أشد وطئا [ ص: 393 ] فقرأ
أبو عمرو ،
وابن عامر بكسر الواو ، وفتح الطاء وألف ممدودة بعدها . وقرأ الباقون بفتح الواو ، وإسكان الطاء من غير مد ، وإذا وقف
حمزة نقل حركة الهمزة إلى الطاء فحركها على أصله .
( واختلفوا ) في :
رب المشرق فقرأ
ابن عامر ويعقوب ،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف ،
وأبو بكر بخفض الباء ، وقرأ الباقون بالرفع ، واتفقوا على فتح النون من
فكيف تتقون إلا ما انفرد به
أبو أحمد عبد السلام بن الحسين البصري الجوخاني عن
الأشناني عن
عبيد بن الصباح عن
حفص بكسر النون ، فخالف سائر الرواة عن
أبي الحسن البصري ، وعن
الأشنائي عن
عبيد ، وعن
حفص ، وعن
عاصم ، ولكنها رواية
أبي بكر محمد بن يزيد بن هارون القطان عن
عمرو بن الصباح عن
حفص - والله أعلم - .
وتقدم " ثلثي الليل "
لهشام في البقرة عند
هزوا .
( واختلفوا ) في :
ونصفه وثلثه فقرأ
ابن كثير ،
والكوفيون بنصب الفاء والثاء وضم الهاءين ، وقرأ الباقون بخفض الفاء والثاء وكسر الهاءين .
( واختلفوا ) في :
والرجز فاهجر فقرأ
أبو جعفر ويعقوب ،
وحفص بضم راء " الرجز " ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم " تسعة عشر "
لأبي جعفر في التوبة .
( واختلفوا ) في :
إذ أدبر فقرأ
نافع ويعقوب ،
وحمزة ،
وخلف ، وحفص إذ بإسكان الذال من غير ألف بعدها .
أدبر بهمزة مفتوحة ، وإسكان الدال بعدها ، وقرأ الباقون " إذا " بألف بعد الذال " دبر " بفتح الدال من غير همزة قبلها .
( واختلفوا ) في :
مستنفرة فقرأ المدنيان ،
وابن عامر بفتح الفاء ، وقرأ الباقون بكسرها .
( واختلفوا ) في :
وما يذكرون فقرأ
نافع بالخطاب ، وقرأ الباقون بالغيب ، وتقدم ( لأقسم بيوم القيامة )
لقنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ، في يونس ، وتقدم
أيحسب في الموضعين في البقرة .
( واختلفوا ) في :
فإذا برق البصر فقرأ المدنيان بفتح الراء ، وقرأ الباقون بكسرها .
( واختلفوا ) في :
يحبون العاجلة ويذرون فقرأهما المدنيان ،
والكوفيون بالخطاب ، وانفرد
أبو علي العطار بذلك عن
النهرواني عن
النقاش عن
الأخفش عن
ابن ذكوان ، وقد نص
الأخفش عليهما في كتابه بالغيب ، وبذلك قرأ الباقون فيهما ، وتقدم سكت حفص على
من راق [ ص: 394 ] في بابه ، وتقدم إمالة رءوس آي هذه السورة من قوله
صلى إلى آخرها في الإمالة ، وتقدم
سدى فيها أيضا
لأبي بكر مع من أمال .
( واختلفوا ) في :
مني يمنى فقرأ
يعقوب وحفص بالياء على التذكير . واختلف عن
هشام ، فروى
الشنبوذي عن
النقاش عن
الأزرق الجمال عن
الحلواني كذلك ، وكذا روى
هبة الله بن سلامة المفسر عن
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي عن
الداجوني ، وكذا روى
الشذائي عن
الداجوني عنه . وروى
ابن عبدان عن
الحلواني بالتاء على التأنيث ، وكذا روى
أبو القاسم الزيدي ،
وأبو حفص النحوي ،
nindex.php?page=showalam&ids=12534وابن أبي هاشم عن
النقاش عن
الأزرق الجمال عنه ، وكذا روى
ابن مجاهد عن
الأزرق المذكور ، وكذا روى
الداجوني من باقي طرقه ، وبذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في : سلاسلا فقرأ المدنيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وأبو بكر ،
ورويس من طريق
أبي الطيب غلام ابن شنبوذ ،
وهشام من طريق
الحلواني والشذائي عن
الداجوني بالتنوين ، ولم يذكر
السعيدي في تبصرته عن
رويس خلافه ووقفوا عليه بالألف بدلا منه . وقرأ الباقون
وزيد عن
الداجوني بغير تنوين ، ووقف منهم بألف
أبو عمرو ، وروح من طريق المعدل ، واختلف عن
ابن كثير ،
وابن ذكوان ،
وحفص ، فروى
الحمامي عن
النقاش عن
أبي ربيعة ،
وابن الحباب ، كلاهما عن
البزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=13281وابن شنبوذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، وغالب
العراقيين كأبي العز ،
والحافظ أبي العلاء ، وأكثر المغاربة
كابن سفيان ،
ومكي ،
والمهدوي ،
وابن بليمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح ،
وابني غلبون ، وصاحب العنوان عن
ابن ذكوان ، وأجمع من ذكرت من المغاربة ، والمصريين عن
حفص ، كل هؤلاء في الوقف بالألف عن
ابن ذكوان عمن ذكرت ، ووقف بغير ألف عنهم كل أصحاب
النقاش عن
أبي ربيعة عن
البزي غير
الحمامي ،
وابن مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل والنقاش عن
الأخفش عن
ابن ذكوان فيما رواه المغاربة
والحمامي عن
النقاش فيما رواه المشارقة عنه عن
الأخفش والعراقيون قاطبة عن
حفص . وأطلق الوجهين عنهم في التيسير ، وقال : إنه وقف
لحفص من قراءته على
أبي الفتح بغير ألف . وكذا عن
البزي [ ص: 395 ] ،
وابن ذكوان من قراءته على
عبد العزيز الفارسي عن
النقاشي عن
أبي ربيعة والأخفش ، وأطلق الخلاف عنهم أيضا
أبو محمد سبط الخياط في مبهجه ، وانفرد بإطلاقه عن
يعقوب بكماله . ووقف الباقون بغير ألف ( بلا خلاف ) ، وهم
حمزة ،
وخلف ،
ورويس من غير طريق
أبي الطيب ،
وروح من غير طريق
المعدل ،
وزيد عن
الداجوني عن
هاشم .
( واختلفوا ) في :
كانت قوارير فقرأه المدنيان ،
وابن كثير ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف ،
وأبو بكر بالتنوين بالألف ، وانفرد
أبو الفرج والشنبوذي بذلك عن
النقاش عن
الأزرق ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عن
الأزرق الجمال عن
الحلواني عن
هشام ، وقرأ الباقون بغير تنوين ، وكلهم وقف عليه بألف إلا
حمزة ورويسا إلا أن
الكارزيني انفرد عن
النخاس عن
التمار عنه بالألف ، وجميع الناس على خلافه ، واختلف عن
روح ، فروى عنه
المعدل من جميع طرقه سوى طريق
ابن مهران الوقف بألف ، وكذا روى
ابن حبشان ، وعلى ذلك سائر المؤلفين ، وروى عنه غلام
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ الوقف بغير ألف ، وانفرد
أبو علي العطار عن
النهرواني من طريق
الداجوني عن
هشام والنقاش عن
ابن ذكوان بالوقف بغير ألف فخالف سائر الناس .
( واختلفوا ) في :
قوارير من فضة وهو الثاني ، فقرأ المدنيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ، وأبو بكر بالتنوين ووقفوا عليه بألف ، وكذلك انفرد
الشنبوذي فيه عن
النقاش ،
nindex.php?page=showalam&ids=13281وابن شنبوذ من طريق
الحلواني عن
هشام كما تقدم في الحرف الأول إلا أن
الشهرزوري روى هذا الحرف خاصة عن
النقاش أيضا ، وكذلك روى صاحب العنوان فيهما عن
هشام ، ولعل ذلك من أوهام شيخه
الطرسوسي عن
السامري عن أصحابه عن
الحلواني ، فإن
أبا الفتح فارس بن أحمد ،
وابن نفيس ، وغيرهما رويا عن
السامري في رواية
هشام الحرفين بغير تنوين . وقد نص
الحلواني عن
هشام عليهما بغير تنوين . نعم اختلف عن
هشام من طريق
الداجوني في الوقف على هذا الثاني ، فروى المغاربة قاطبة عنه بالوقف بالألف ، وروى المشارقة
لهشام الوقف بغير ألف ، وكل من لم ينون غير
هشام وقف بغير ألف إلا ما انفرد به
أبو الفتح عن
[ ص: 396 ] الأخفش عن
ابن ذكوان من الوقف على الأول بالألف ، ولم يكن من طرق كتابنا ، وقد نص الإمام
أبو عبيد على كتابة هذه الأحرف الثلاثة ، أعني : سلاسلا ، و
قوارير قوارير بالألف على مصاحف
أهل الحجاز والكوفة . قال : ورأيتها في مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، الأولى
قوارير بالألف مثبتة ، والثانية كانت بالألف ، فحكت ، ورأيت أثرها بينا هناك .
( واختلفوا ) في :
عاليهم فقرأ المدنيان ،
وحمزة بإسكان الياء وكسر الهاء ، وقرأ الباقون بفتح الياء وضم الهاء .
( واختلفوا ) في :
خضر فقرأ
ابن كثير ،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف ،
وأبو بكر بالخفض ، وقرأ الباقون بالرفع .
( واختلفوا ) في :
وإستبرق فقرأ
ابن كثير ونافع ،
وعاصم بالرفع ، وقرأ الباقون بالخفض .
( واختلفوا ) في :
وما تشاءون فقرأ
ابن كثير ،
وأبو عمرو ،
والحلواني عن
هشام من طرق المغاربة ،
والداجوني عنه من طرق المشارقة ،
والأخفش عن
ابن ذكوان إلا من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن
النقاش ، وإلا من طريق
أبي عبد الله الكارزيني ، عن أصحابه ، عن
ابن الأخرم ،
والصوري عنه ، من طريق
زيد ، عن
الرملي ، عنه - بالغيب . وقرأ الباقون بالخطاب ، وكذلك روى المشارقة عن
الحلواني ، والمغاربة عن
الداجوني ، كلاهما عن
هشام ، وبه قرأ صاحب التجريد على
الفارسي عن
الداجوني ، وكذا
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن
النقاش ،
والكارزيني عن أصحابه ، عن
ابن الأخرم كلاهما عن
الأخفش والصوري إلا من طريق
زيد ، كلاهما عن
ابن ذكوان ، والوجهان صحيحان عن
ابن عامر من روايتي
هشام ،
وابن ذكوان ، وغيرهما .
( واتفقوا ) على الخطاب في ( الذي ) في التكوير لاتصاله بالخطاب ، وتقدم " فالملقيات ذكرا "
لخلاد في الإدغام الكبير ، وتقدم " عذرا "
لروح في البقرة عند
هزوا ، وكذلك تقدم
نذرا لأبي عمرو ،
وحمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف ،
وحفص .
( واختلفوا ) في :
أقتت فقرأ
أبو عمرو ،
وابن وردان بواو مضمومة مبدلة من الهمزة ، واختلف عن
ابن جماز ، فروى
الهاشمي عن
ابن إسماعيل بن جعفر عنه كذلك ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عنه ، فعنه بالهمزة
[ ص: 397 ] ، وكذلك روى
قتيبة عنه ، وبذلك قرأ الباقون ، وانفرد
ابن مهران عن
روح بالواو ، لم يروه غيره ، واختلف في تخفيف القاف عن
أبي جعفر ، فروى
ابن وردان عنه التخفيف ، وكذلك روى
الهاشمي عن
إسماعيل عن
ابن جماز ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
إسماعيل عن
ابن جماز بالتشديد ، وكذلك روى
ابن حبيب والمسجدي عن
ابن جماز ، وبذلك قرأ الباقون .
( واختلفوا ) في :
فقدرنا فقرأ المدنيان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بتشديد الدال ، وقرأ الباقون بتخفيفها .
( واختلفوا ) في :
انطلقوا إلى ظل ، فروى
رويس " انطلقوا " بفتح اللام ، وقرأ الباقون بكسرها .
( واختلفوا ) في :
جمالة صفر فقرأ
حمزة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
وخلف ،
وحفص جمالة بغير ألف بعد اللام على التوحيد ، وقرأ الباقون بالألف على الجمع .
( واختلفوا ) في الجيم منها ، فروى
رويس بضم الجيم ، وقرأ الباقون بكسرها ، وتقدم عيون ، و
قيل في البقرة .
( وفيها ياء زائدة )
فكيدون أثبتها في الحالين يعقوب .