[ ص: 410 ] الفصل الثاني
في ذكر
من ورد عنه وأين ورد وصيغته فاعلم أن التكبير صح عند
أهل مكة قرائهم وعلمائهم وأئمتهم ، ومن روى عنهم - صحة استفاضت واشتهرت وذاعت وانتشرت حتى بلغت حد التواتر وصحت أيضا عن
أبي عمرو من رواية
السوسي ، وعن
أبي جعفر من رواية
العمري ووردت أيضا عن سائر القراء ، وبه كان يأخذ
ابن حبش وأبو الحسين الخبازي عن الجميع ، وحكى ذلك الإمام
أبو الفضل الرازي وأبو القاسم الهذلي ، والحافظ
أبو العلاء ، وقد صار على هذا العمل عند أهل الأمصار في سائر الأقطار عند ختمهم في المحافل واجتماعهم في المجالس لدى الأماثل ، وكثير منهم يقوم به في صلاة رمضان ، ولا يتركه عند الختم على أي حال كان . قال الأستاذ
أبو محمد سبط الخياط في المبهج : وحكى شيخنا الشريف عن الإمام
أبي عبد الله الكارزيني أنه كان إذا قرأ القرآن في درسه على نفسه وبلغ إلى والضحى كبر لكل قارئ قرأ له ، فكان يبكي ويقول ما أحسنها من سنة لولا أني لا أحب مخالفة سنة النقل لكنت أخذت على كل من قرأ علي برواية التكبير لكن القراءة سنة تتبع ، ولا تبتدع . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي : وروي أن
أهل مكة كانوا يكبرون في آخر كل ختمة من خاتمة والضحى لكل القراء
لابن كثير ، وغيره سنة نقلوها عن شيوخهم . وقال
الأهوازي : والتكبير عند
أهل مكة في آخر القرآن سنة مأثورة يستعملونه في قراءتهم في الدروس والصلاة انتهى . وكان بعضهم يأخذ به في جميع سور القرآن ، وذكر الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=11881أبو العلاء الهمداني والهذلي عن
أبي الفضل الخزاعي قال
الهذلي : وعند
الدينوري كذلك يكبر في أول كل سورة لا يختص بالضحى ، وغيرها . لجميع القراء .
( قلت ) :
والدينوري هذا هو أبو علي الحسين بن محمد بن حبش الدينوري إمام متقن ضابط قال عنه
[ ص: 411 ] الداني متقدم في علم القراءات مشهور بالإتقان ثقة مأمون كما قدمنا عند ذكر وفاته في آخر إسناد قراءة
أبي عمرو ، وها نحن نشير إلى ذكر الأئمة الذين ورد ذلك عنهم مفصلا وما صح عندنا عن السلف مبينا - إن شاء الله - . قال الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني في كتابه جامع البيان : كان
ابن كثير من طريق
القواس nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي ، وغيرهما يكبر في الصلاة والعرض من آخر سورة والضحى مع فراغه من كل سورة إلى آخر
قل أعوذ برب الناس فإذا كبر في " الناس " قرأ فاتحة الكتاب وخمس آيات من أول سورة البقرة على عدد الكوفيين إلى قوله :
وأولئك هم المفلحون ، ثم دعا بدعاء الختمة قال : وهذا يسمى الحال المرتحل وله في فعله هذا دلائل مستفيضة جاءت من آثار مروية ورد التوقيف بها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأخبار مشهورة مستفيضة جاءت عن الصحابة والتابعين والخالفين . وقال
أبو الطيب عبد المنعم بن غلبون : وهذه سنة مأثورة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين ، وهي سنة
بمكة لا يتركونها البتة ، ولا يعتبرون رواية
البزي ، وغيره . وقال
أبو الفتح فارس بن أحمد لا نقول إنه لا بد لمن ختم أن يفعله لكن من فعله فحسن ، ومن لم يفعله فلا حرج عليه ، وهو سنة مأثورة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين .
( قلت ) : أما ما هو عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فإني قرأت القرآن على الشيخ الإمام العلامة
أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن علي المصري بها فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على الإمام
أبي عبد الله محمد بن أحمد المصري بها فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت على الإمام
أبي الحسن علي بن شجاع العباسي المصري بها فلما بلغت والضحى . كبرت . قال : قرأت القرآن على الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=14563ولي الله أبي القاسم بن فيرة الشاطبي بمصر . فلما بلغت والضحى كبرت ( ح ) ، وقرأت القرآن على الإمام قاضي المسلمين
أبي العباس أحمد بن الحسين بن سلمان الدمشقي بها . فلما بلغت والضحى كبرت ، وقال : قرأت القرآن على والدي المذكور
بدمشق فلما
[ ص: 412 ] بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على الإمام
أبي محمد القاسم بن أحمد الأندلسي بدمشق فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على الإمام
أبي عبد الله محمد بن أيوب بن نوح الغافقي الأندلسي بها فلما بلغت والضحى كبرت قالا أعني
الشاطبي والغافقي هذا قرأنا القرآن على الإمام
أبي الحسن علي بن محمد بن هذيل بالأندلس فلما بلغنا والضحى كبرنا قال : قرأت القرآن على الإمام
أبي داود سليمان بن نجاح الأموي بالأندلس فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني بالأندلس فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على
أبي القاسم عبد العزيز بن جعفر الفارسي بمصر فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على
nindex.php?page=showalam&ids=15426أبي بكر محمد بن الحسن النقاش ببغداد فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على
أبي ربيعة محمد بن إسحاق الربعي بمكة فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على
أبي الحسن أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن بزة البزي بمكة فلما بلغت والضحى كبرت قال : قرأت القرآن على
عكرمة بن سليمان بمكة فلما بلغت والضحى كبرت ( وأخبرنا )
الحسن بن أحمد الدقاق الدمشقي قراءة عليه أنبأنا الشيخ الإمام
أبو إسحاق إبراهيم بن علي بن فضل الواسطي مشافهة أخبرنا الإمام شيخ الشيوخ
أبو محمد عبد الوهاب بن علي البغدادي أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=11881أبو العلاء الحسن بن أحمد الحافظ قراءة عليه قال : أخبرنا
أبو جعفر محمد بن الحسن بن محمد الحافظ الهمذاني بهمذان أنا
أبو عبد الله محمد بن عبد العزيز بن محمد الفارسي بهراة أنا
أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن يحيى الأنصاري أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13298أبو محمد يحيى بن محمد بن صاعد ( ح ) وأخبرناه عاليا
أبو علي بن أبي العباس بن هلال بقراءتي عليه بالجامع الأموي عن
أبي الحسن علي بن أحمد السعدي أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14664أبو جعفر الصيدلاني في كتابه من
أصبهان قال : أخبرنا
أبو الحسن بن أحمد الحداد أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14644أبو سعيد عبد الرحمن بن أحمد الصفار أخبرنا
أبو عبد الله أحمد بن محمد بن [ ص: 413 ] بندار الشعار أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12510أبو بكر أحمد بن عمرو بن أبي عاصم النبيل قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13869أحمد بن محمد بن أبي بزة البزي قال : سمعت
عكرمة بن سليمان يقول قرأت على
إسماعيل بن عبد الله بن قسطنطين فلما بلغت والضحى قال لي : كبر عند خاتمة كل سورة حتى تختم فإني قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16456عبد الله بن كثير فلما بلغت والضحى قال لي : كبر عند خاتمة كل سورة حتى تختم ، وأخبره أنه قرأ على
مجاهد فأمره بذلك ، وأخبره
مجاهد أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أمره بذلك ، وأخبره
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أمره بذلك ، وأخبره
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أمره بذلك ، وأخبرنا به أحسن من هذا
أبو حفص عمر بن الحسن المراغي قراءة مني عليه قلت له : أخبرك
أبو الحسن بن بخاري سماعا ، أو إجازة ، أخبرنا
عمر بن محمد بن طبرزد والدارقزي ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14986أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز ، أخبرنا
أبو الحسين أحمد بن محمد بن النقور ، أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15183أبو طاهر المخلص حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13298يحيى بن محمد بن صاعد ( ح ) ، وأخبرتنا الشيخة
ست العرب بنت محمد بن علي بن أحمد بن عبد الواحد السعدية مشافهة ، أخبرنا جدي
علي بن أحمد حضورا عن
أبي القاسم بن الصفار أنا
nindex.php?page=showalam&ids=15913زاهر بن طاهر أنا
أحمد بن الحسين الحافظ أنا
أبو نصر بن قتادة ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13525أبو عمرو بن مطر ثنا
ابن صاعد ثنا
أحمد بن أبي بزة فذكره . هذا حديث جليل وقع لنا عاليا جدا ، بيننا وبين
البزي فيه من طريق
المخلص سبعة رجال ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12111الحافظ أبو عمرو الداني عن
فارس بن أحمد حدثنا
أبو الحسن المقري ، حدثنا
علي بن محمد الحجازي حدثنا
محمد بن عبد العزيز المكي المقري الضرير ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون ثنا
البزي فذكره . ثم قال
الداني : وهذا أتم حديث روي في التكبير ، وأصح خبر جاء فيه ، وأخرجه الحاكم في صحيحه المستدرك عن
أبي يحيى محمد بن عبد الله بن يزيد الإمام
بمكة عن
محمد بن علي بن يزيد الصائغ عن
البزي ، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، ولا
مسلم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11881الحافظ أبو العلاء الهمداني لم يرفع أحد التكبير إلا
البزي فإن الروايات قد تظافرت
[ ص: 414 ] عنه برفعه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - . قال : ورواه الناس فوقفوه على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومجاهد ، ثم ساق الروايات برفعه ، ومدارها كلها على
البزي .
( قلت ) : وقد تكلم بعض أهل الحديث في
البزي ذلك من قبل رفعه له ، فضعفه
أبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=14798والعقيلي على أنه قد رواه عن
البزي جماعة كثيرون وثقات معتبرون
nindex.php?page=showalam&ids=13420أحمد بن فرح وإسحاق الخزاعي والحسن بن الحباب والحسن بن محمد الحداد وأبو ربيعة وأبو معمر الجمحي nindex.php?page=showalam&ids=15062ومحمد بن يونس الكديمي ومحمد بن زكريا المكي وأبو الفضل جعفر بن درستويه nindex.php?page=showalam&ids=14451وزكريا بن يحيى الساجي وأبو يحيى عبد الله بن محمد بن زكريا بن الحارث بن أبي ميسرة وأبو عمرو قنبل وأبو حبيب العباس بن أحمد البرتي ومحمد بن علي الخطيب وأبو عبد الرحمن وأبو جعفر اللهبيان nindex.php?page=showalam&ids=17182وموسى بن هارون ومحمد بن هارون ومضر بن محمد والوليد بن بنان ومحمد بن أحمد الشطوي وأبو حامد أحمد بن محمد بن موسى بن الصباح الخزاعي وإبراهيم بن محمد بن الحسن وأبو بكر بن أبي عاصم النبيل وأحمد بن محمد بن مقاتل ومحمد بن علي بن زيد الصائغ nindex.php?page=showalam&ids=13298ويحيى بن محمد بن صاعد والإمام الكبير إمام الأئمة
nindex.php?page=showalam&ids=13114أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ، كما أخبرتني الشيخة المعمرة
أم محمد ست العرب بنت محمد بن علي بن أحمد الصالحية مشافهة بمنزلها بالسفح ظاهر
دمشق قالت : أخبرنا جدي
أبو الحسن علي المذكور قراءة عليه وأنا حاضرة أنا
عبد الله بن عمر بن أحمد بن الصفار في كتابه أنا
أبو القاسم الشحامي الحافظ أنا
أبو عبد الله الحافظ أخبرني
عبد الله بن محمد بن زياد العدل ( ثنا )
nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق بن خزيمة قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=13869أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة يقول سمعت
عكرمة بن سليمان مولى
شيبة يقول قرأت على
إسماعيل بن عبد الله المكي فلما بلغت والضحى قال لي : كبر حتى تختم فإني قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16456عبد الله بن كثير فأمرني بذلك فذكره ، ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة رحمه الله إني أنا خائف أن يكون قد أسقط
ابن أبي بزة ، أو
عكرمة بن سليمان من هذا الإسناد شبلا .
( قلت ) : يعني بين
إسماعيل وابن كثير ، ولم يسقط واحد منهما
شبلا ، فقد صحت قراءة
إسماعيل [ ص: 415 ] على
ابن كثير نفسه ، وعلى
شبل ، وعلى
معروف عن
ابن كثير - والله أعلم - .
على أنه قد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15062محمد بن يونس الكديمي عن
البزي عن
عكرمة قال : قرأت على
إسماعيل بن عبد الله فلما بلغت والضحى قال : كبر مع خاتمة كل سورة حتى تختم فإني قرأت على
شبل بن عباد وعلى عبد الله بن كثير فأمراني بذلك ، وأخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16456عبد الله بن كثير أنه قرأ على
ابن مجاهد فأمره بذلك وساقه حتى رفعه . ( ثم ) روى الحافظ
أبو عمرو وبسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون قال : قال
البزي : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=13790أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي إن تركت التكبير فقد تركت سنة من سنن نبيك - صلى الله عليه وسلم - . قال شيخنا
الحافظ عماد الدين بن كثير : وهذا يقتضي تصحيحه لهذا الحديث . وروى
الحافظ أبو العلاء عن
البزي قال : دخلت على
الشافعي إبراهيم بن محمد وكنت قد وقفت عن هذا الحديث فقال له بعض من عنده إن
أبا الحسن لا يحدثنا بهذا الحديث فقال لي يا
أبا الحسن والله لئن تركته لتتركن سنة نبيك . وجاءني رجل من
أهل بغداد ومعه رجل عباسي وسألني عن هذا الحديث فأبيت أن أحدثه إياه فقال والله لقد سمعناه من
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13729أبي بكر الأعين عنك فلو كان منكرا ما رواه وكان يجتنب المنكرات .
( قلت ) :
nindex.php?page=showalam&ids=12388إبراهيم بن محمد الشافعي هذا هو إبراهيم بن محمد بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف ، وهو ابن عم
nindex.php?page=showalam&ids=13790الإمام محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الشافعي مات سنة سبع ، ويقال : سنة ثمان وثلاثين ومائتين ، وهو من أكبر أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الإمام الشافعي المعدودين في الآخذين عنه . وأما الروايات الموقوفة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ومجاهد فأسند
nindex.php?page=showalam&ids=13492أبو بكر بن مجاهد ، والحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني وأبو القاسم بن الفحام ،
والحافظ أبو العلاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=14171أبي بكر الحميدي قال : حدثني
إبراهيم بن أبي حية التميمي قال : حدثني حميد
nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج عن
مجاهد قال : ختمت على
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس تسع عشرة ختمة كلها يأمرني أن أكبر فيها من ألم نشرح ، وفي رواية عن
إبراهيم بن أبي حية قرأت على
حميد الأعرج فلما بلغت والضحى قال لي : كبر
[ ص: 416 ] إذا ختمت كل سورة حتى تختم فإني قرأت على
مجاهد فأمرني بذلك ، ورواه
الداني عن
عبد الله بن زكريا بن الحارث بن ميسرة قال : حدثني أبي قال : قرأت على
إبراهيم بن يحيى بن أبي حية فذكر مثله سواء ، ورواه
ابن مجاهد عن
الحميدي عن
سفيان عن
إبراهيم فأدخل بين
الحميدي وإبراهيم سفيان قال الداني : وهو غلط والصواب عدم ذكر
سفيان كما رواه غير واحد عن
الحميدي عن
إبراهيم ، وتقدم ، وأسند الحافظان عن
شبل بن عباد قال : رأيت
ابن محيصن nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير الداري إذا بلغا ألم نشرح كبرا حتى يختما ويقولان رأينا
مجاهدا فعل ذلك . وذكر
مجاهد أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس كان يأمره بذلك . وأسند
الحافظ أبو عمرو وأبو القاسم بن الفحام ، والحافظ
أبو العلاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=15776حنظلة بن أبي سفيان قال : قرأت على
عكرمة بن خالد المخزومي فلما بلغت والضحى قال : هيها ، قلت وما تريد بهيها ؟ قال : كبر فإني رأيت مشايخنا ممن قرأ على
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يأمرهم بالتكبير إذا بلغوا والضحى ، وروى الحافظان ،
وابن الفحام عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل قال : حدثني
أحمد بن عون القواس . حدثنا
عبد الحميد بن أبي الفتح حدثنا
عبد الباقي بن الحسن المقري قال : حدثني جماعة عن
الزينبي وابن الصباح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، وعن
الحلواني والجدي nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح كلهم عن
القواس عن
عبد الحميد بن جريج عن
مجاهد أنه كان يكبر من خاتمة والضحى إلى خاتمة
قل أعوذ برب الناس ، وإذا ختمها قطع التكبير; وقال
ابن مجاهد : حدثني
عبد الله بن سليمان حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان ثنا
الحميدي قال : ثنا غير واحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
حميد عن
مجاهد أنه كان يكبر من خاتمة والضحى إلى خاتمة
قل أعوذ برب الناس ، وإذا ختمها قطع التكبير . وأسند
الداني أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة قال : أرأيت
حميدا الأعرج يقرأ والناس حوله فإذا بلغ والضحى كبر إذا ختم كل سورة حتى يختم . ورواه
ابن مجاهد ، وغيره عن
سفيان . وروى
الحافظ أبو العلاء عن
علي رضي الله عنه أنه كان يقول : إذا قرأت القرآن فبلغت بين المفصل فاحمد الله وكبر بين كل سورتين
[ ص: 417 ] ، وفي رواية : فتابع بين المفصل في السور القصار واحمد الله وكبر بين كل سورتين . وأما اختلاف أهل الأداء في ذلك فإنهم أجمعوا على الأخذ به
للبزي . واختلفوا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل فالجمهور من المغاربة على عدم التكبير له كسائر القراءة ، وهو الذي في التيسير ، والكافي ، والعنوان ، والتذكرة ، والتبصرة ، وتلخيص العبارات والهادي ، والإرشاد
لأبي الطيب بن غلبون حتى قال فيه : ولم يفعل هذا
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، ولا غيره من القراءة ، أعني التكبير . وروى التكبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل الجمهور من العراقيين وبعض المغاربة ، وهو الذي في الجامع و المستنير والوجيز والإرشاد والكفاية
لأبي العز ، والمبهج والكفاية في الست ، وتلخيص
أبي معشر ، وفي الغاية
لأبي العلاء من طريق
ابن مجاهد وفي الهداية قرأت
لقنبل بوجهين ، وكذلك ذكر الوجهين
nindex.php?page=showalam&ids=14563أبو القاسم الشاطبي nindex.php?page=showalam&ids=14650والصفراوي ، وذكره أيضا
الداني في غير التيسير فقال في المفردات ، وقد قرأت
لقنبل بالتكبير وحده من غير طريق
ابن مجاهد .