قراءة حمزة - رواية خلف
( طريق
إدريس ) عن
خلف فمن طريق
ابن عثمان من ثلاث طرق ( طريق
الحرتكي ) وهي الأولى عنه من الشاطبية والتيسير قرأ بها
الداني على
أبي الحسن طاهر بن غلبون ، ومن تلخيص
أبي بليمة قرأ بها على
أبي عبد الله القزويني ، وقرأ بها
ابن غلبون المذكور ، ومن كتاب التذكرة
لابن غلبون ، وقرأ بها
ابن غلبون على
أبي الحسن محمد بن يوسف بن نهار الحرتكي ، فهذه أربع طرق
للحرتكي .
( طريق
المصاحفي ) وهي الثانية عن
ابن عثمان من تجريد
nindex.php?page=showalam&ids=12835ابن الفحام ، قرأ بها على
أبي الحسين الفارسي ، ومن روضة المالكي ، ومن المستنير قرأ بها
ابن سوار على
أبي علي العطار وأبي الحسن الخياط ، ومن الجامع للخياط المذكورة ، وقرأ بها
الخياط والعطار والمالكي والفارسي الأربعة على
أبي الفرج عبيد الله بن عمر المصاحفي ، فهذه خمس طرق للمصاحفي .
( طريق
الأدمي ) وهي الثالثة عن
ابن عثمان من الكامل قرأ بها
الهذلي على
أبي المظفر عبد الله بن شبيب بن عبد الله الأصبهاني ، وقرأ بها على
أبي الفضل محمد بن جعفر الخزاعي ، وقرأ بها على
محمد بن الحسن الأدمي ، وقرأ
الأدمي والمصاحفي والحرتكي على
أبي الحسن أحمد بن عثمان بن بويان ، فهذه عشر طرق
لابن عثمان ، ومن طريق
ابن مقسم من عشر طرق . طريق
السامري وهي الأولى عنه قرأ بها
الداني على
أبي الفتح فارس بن أحمد ، ومن الكافي قرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=13269ابن شريح على
ابن نفيس ، ومن الكامل قرأ بها
الهذلي على
ابن نفيس ، ومنه أيضا قرأ بها على
محمد بن الحسن الشيرازي ، وقرأ بها على
أبي بكر محمد بن الحسن الطحان ، ومن العنوان قرأ بها
أبو الطاهر الطرسوسي ، ومن المجتبى
لأبي القاسم الطرسوسي المذكور ، وقرأ بها
الطرسوسي والطحان وابن [ ص: 159 ] نفيس وفارس على
nindex.php?page=showalam&ids=14453أبي أحمد السامري ، فهذه ست طرق
للسامري . طريق
الحمامي وهي الثانية عن
ابن مقسم من التجريد قرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=12835ابن الفحام على
أبي الحسين الفارسي ، ومن الكافي والكامل قرأ بها على تاج الأئمة
ابن هاشم ، ومن الكافي أيضا قرأ بها على
أبي علي المالكي ، ومن التجريد أيضا قرأ بها
علي بن غالب ، وقرأ بها على المالكي ، ومن الروضة
لأبي علي المالكي المذكور ، ومن الكامل قرأ بها على
أبي الفضل الرازي ، ومن إرشادي
أبي العز قرأ بها على
أبي علي الواسطي ، ومن التذكار
لابن شيطا المذكور ، ومن الجامع
لابن فارس الخياط ، ومن المستنير
لابن سوار قرأ بها على
الخياط المذكور ، ومنه أيضا قرأ بها أيضا على أبوي
علي الشرمقاني والعطار ، ومن المصباح قرأ بها
أبو الكرم على
الشريف أبي نصر أحمد بن علي الهباري ، ومن غاية
أبي العلاء قرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=15212أبي بكر المزرفي ، وقرأ بها على
أبي عبد الله الحسين بن الحسن بن أحمد بن غريب الموصلي ، وقرأ
الموصلي والهباري والعطار والشرمقاني والخياط وابن شيطا والواسطي والرازي والمالكي وتاج الأئمة والفارسي ، الأحد عشر على
nindex.php?page=showalam&ids=14168أبي الحسن الحمامي ، فهذه سبع عشرة طريقا
للحمامي .
طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري وهي الثالثة عن
ابن مقسم من المستنير قرأ بها
ابن سوار على أبوي
علي العطار والشرمقاني على
أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري ، فهذه ثلاث طرق
nindex.php?page=showalam&ids=16935للطبري . طريق
الشنبوذي وهي الرابعة عنه من المبهج قرأ به
السبط على
الشريف أبي الفضل ، وقرأ بها على
الكارزيني ، وقرأ بها على
أبي الفرج الشنبوذي . طريق
النهرواني وهي الخامسة عن
ابن مقسم من المستنير قرأ بها
ابن سوار على
أبي علي العطار ، ومن الكامل قرأ بها
أبو القاسم الهذلي على
أبي الفضل الرازي ، وقرأ بها
الرازي والعطار على
أبي الفرج النهرواني . طريق
الرزاز وهي السادسة عنه من
المصباح لأبي الكرم ، ومن الموضح والمصباح
لابن خيرون وقرآ بها على
عبد السيد بن عتاب ، وقرأ بها على
أبي الحسن علي بن [ ص: 160 ] أحمد الرزاز ، فهذه ثلاث طرق
للرزاز .
طريق
ابن مهران وهي السابعة عن
ابن مقسم من الغاية له ، طريق
الخوارزمي عن
ابن مقسم وهي الثامنة عنه من الكامل قرأها
الهذلي على
أبي نصر الهروي ، وقرأ بها على
الخبازي ، وقرأ بها على
أبي بكر أحمد بن إبراهيم الخوارزمي ، طريق
ابن شاذان وهي التاسعة عن
ابن مقسم من كتابي
ابن خيرون قرأها على عمه
nindex.php?page=showalam&ids=13132أبي الفضل أحمد بن الحسن بن خيرون . أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13254أبو علي الحسن بن أحمد بن شاذان ، طريق
البزاز وهي العاشرة عن
ابن مقسم من
كامل الهذلي قرأها على
القهندزي وقرأها على
أبي الحسين الخبازي ، وقرأ بها على
أبي نصر عبد الملك بن أحمد البزاز . وقرأ بها
البزاز وابن شاذان والخوارزمي وابن مهران والرزاز والنهرواني والشنبوذي nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري والحمامي والسامري عشرتهم على
أبي بكر محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن مقسم العطار البغدادي ، فهذه سبع وثلاثون طريقا
لابن مقسم ، ومن طريق
ابن صالح ، قرأ بها
الداني على
أبي الفتح فارس ، ومن التجريد ، قرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=12835ابن الفحام على
عبد الباقي بن فارس ، وقرأ بها على أبيه ، وقرأ بها
فارس على
أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن الخراساني ، وقرأ بها على
أبي علي أحمد بن عبيد الله بن حمدان بن صالح البغدادي ، فهذه طريقان
لابن صالح ، ومن طريق
المطوعي ، ومن المبهج ومن المصباح قرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط وأبو الكرم على
الشريف عبد القاهر ، ومن تلخيص
أبي معشر قرأ بها هو والشريف على
الكارزيني ، ومن التجريد قرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=12835ابن الفحام على
نصر الفارسي ، وقرأ بها على
أبي الحسن السعيدي ، وقرأ به
الكارزيني والسعيدي على
nindex.php?page=showalam&ids=15256أبي العباس الحسن بن سعيد المطوعي ، فهذه أربع طرق
للمطوعي ، وقرأ
المطوعي وابن صالح وابن مقسم وابن عثمان الأربعة على
nindex.php?page=showalam&ids=12405أبي الحسن إدريس بن عبد الكريم الحداد ، وقرأ
إدريس على
أبي محمد خلف بن هشام البزار . تتمة ثلاث وخمسين طريقا عن خلف .
( رواية
خلاد ) طريق
ابن شاذان عنه ، طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عنه من ثلاث
[ ص: 161 ] طرق ، طريق
السامري وهي ( الأولى ) عنه عن الشاطبية والتيسير قرأ بها
الداني على
أبي الفتح فارس ، ومن تجريد
nindex.php?page=showalam&ids=12835ابن الفحام ، ومن تلخيص
ابن بليمة قرآ بها على
عبد الباقي بن فارس ، وقرأ بها على أبيه ، ومن كافي
nindex.php?page=showalam&ids=13269ابن شريح ، ومن روضة المعدل قرآ بها على
ابن نفيس ، ومن العنوان قرأ بها
أبو الطاهر على
أبي القاسم الطرسوسي ، ومن المجتبي
للطرسوسي المذكور ، ومن الكامل قرأ بها
الهذلي على
محمد بن الحسن الشيرازي ، وقرأ بها على
أبي بكر محمد بن الحسن الطحان ، ومن القاصد
للخزرجي ، وقرأ بها هو
والطحان والطرسوسي وابن نفيس وفارس خمستهم على
nindex.php?page=showalam&ids=14453أبي أحمد السامري ، فهذه عشر طرق
للسامري ، طريق
الشنبوذي وهي ( الثانية ) عن
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ من المبهج قرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط على
عز الشرف العباسي ، وقرأ بها على
محمد بن الحسين الفارسي ، ومن كتابي
ابن خيرون ، ومن مصباح
أبي الكرم قرأ بها هو
وابن خيرون على
عبد السيد بن عتاب ، وقرأ بها على
محمد بن ياسين الحلبي ، وقرأ
الحلبي والفارسي بها على
أبي الفرج الشنبوذي ، طريق
الشذائي وهي ( الثالثة ) عنه من مبهج
السبط قرأ بها على
الشريف أبي الفضل ، وقرأ بها على
أبي عبد الله الكارزيني ، وقرأ بها على
الشذائي ، وقرأ بها
الشذائي والسامري ثلاثتهم عن
أبي بكر بن شنبوذ ، فهذه خمسة عشر طريقا
nindex.php?page=showalam&ids=13281لابن شنبوذ ، طريق
النقاش عن
ابن شاذان من تلخيص
ابن بليمة قرأ بها على
أبي معشر ، ومن كتاب الإعلان قرأ بها
الصفراوي على
أبي الطيب عبد المنعم بن يحيى بن الخلوف ، وقرأ بها على أبيه ، وقرأ بها على
أبي معشر ، ومن تلخيص
أبي معشر قرأ بها على الشريف
أبي القاسم الزيدي ، وقرأ بها على
أبي بكر النقاش ، فهذه ثلاث طرق
للنقاش ، وقرأ
النقاش nindex.php?page=showalam&ids=13281وابن شنبوذ . على
أبي بكر محمد بن شاذان الجوهري البغدادي ، فهذه ثمان عشر طريقا
لابن شاذان .
( طريق
ابن الهيثم ) عن
خلاد ، طريق
القاسم بن نصر عنه قرأ بها
الداني على
أبي الحسن طاهر بن عبد المنعم بن غلبون ، ومن تلخيص
ابن بليمة قرأ بها على
القزويني ، وقرأ بها على
طاهر على أبيه
عبد المنعم ، ومن كتاب
[ ص: 162 ] التبصرة
لمكي ، ومن الهداية
للمهدوي قرأ بها على
ابن سفيان ، ومن
الهادي لابن سفيان المذكور ، وقرأ بها
ابن سفيان ومكي على
عبد المنعم بن غلبون ، وقرأ بها على
أبي سهل صالح بن إدريس بن صالح البغدادي ، ومن المبهج قرأ بها
السبط على
الشريف عبد القاهر ، وقرأ بها على
أبي عبد الله الفارسي ، ومن الكامل قرأ بها
الهذلي على
عبد الله بن شبيب ، وقرأ بها على
الخزاعي ، ومنه أيضا قرأها على
أبي نصر الهروي ، وقرأ بها على
الخبازي ، وقرأ بها
الخبازي والخزاعي والفارسي على
أبي بكر الشذائي ، وقرأ بها
الشذائي وصالح على
أبي سلمة عبد الرحمن بن إسحاق الكوفي ، وقرأ بها على
القاسم بن نصر المازني ، فهذه ثمان طرق
لابن نصر ، طريق
ابن ثابت عن
الهيثم قرأ بها
الداني على
فارس بن أحمد ، ومن تلخيص
ابن بليمة قرأ بها على
عبد الباقي بن فارس ، وقرأ بها على
فارس ، وقرأ بها
فارس على
أبي الحسن عبد الباقي بن الحسن الخراساني بدمشق ، وقرأ بها على
أبي إسحاق إبراهيم بن عمر بن عبد الرحمن البغدادي ، وقرأ بها على
محمد بن يوسف الناقد ، وقرأ بها على
أبي محمد عبد الله بن ثابت التوزي ، وقرأ
ابن ثابت والقاسم بن نصر الله على
أبي عبد الله محمد بن الهيثم الكوفي ، ( فهذه ) عشر طرق
لابن الهيثم .
( طريق
الوزان ) عن
خلاد من طريقين : الأولى طريق
الصواف عن
الوزان من سبع طرق عنه ، طريق
البزوري وهي ( الأولى ) عن
الصواف قرأ بها
الداني على
فارس بن أحمد ، ومن تلخيص
ابن بليمة قرأ بها على
ابن نبت العروق ، وقرأ بها على
أبي العباس الصقلي ، وقرأ بها على
فارس ، وقرأ بها على
عبد الباقي بن الحسن ، ومن الكامل
للهذلي قرأ بها على
أحمد بن هاشم ، وقرأ بها على
أبي الحسن علي بن محمد بن عبد الله الحذا ، وقرأ بها
الحذا وعبد الباقي على
أبي إسحاق إبراهيم بن أحمد بن عبد الله البزوري البغدادي ، ( فهذه ) ثلاث طرق
للبزوري ، طريق
بكار وهي ( الثانية ) عن
الصواف من التجريد قرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=12835ابن الفحام على
أبي الحسن الفارسي ، ومنه قرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=13404ابن غالب ، وقرأ بها على
أبي علي المالكي [ ص: 163 ] ومن الروضة للمالكي المذكور ، ومن غاية
أبي العلاء قرأ بها على
أبي العز ، ومن كفاية
أبي العز المذكور قرأ بها على
الواسطي ، ومن المستنير قرأ بها
ابن سوار على
nindex.php?page=showalam&ids=14573الشرمقاني والعطار ، ومنه قرأ بها أيضا على
أبي الحسن الخياط ، ومن الجامع
للخياط المذكور ، ومن المستنير أيضا قرأ على
أبي الفتح بن شيطا ومن التذكار
لابن شيطا المذكور ، وقرأ بها
ابن شيطا والخياط والعطار والشرمقاني والواسطي والمالكي والفارسي ، سبعتهم على
nindex.php?page=showalam&ids=14168أبي الحسن الحمامي ، ومن الروضة أيضا
للمالكي ، ومن تلخيص
أبي معشر قرأ بها على
الشريف أبي القاسم الزيدي ، ومن غاية
الهمذاني قرأ بها على
القلانسي ، وقرأ بها على
غلام الهراس ، ومن المستنير أيضا
لابن سوار قرأ بها على
أبي الحسن الخياط ، ومن جامع
الخياط المذكور ، وقرأ
الخياط وغلام الهراس والزيدي والمالكي الأربعة على
أبي محمد الحسن بن محمد بن داود الفحام ، ومن مستنير
ابن سوار أيضا قرأ بها على
ابن شيطا ، ومن تذكار
ابن شيطا أيضا ، وقرأ بها
ابن شيطا على .
nindex.php?page=showalam&ids=12823أبي الحسن بن العلاف ، ومن الغاية
لأبي بكر بن مهران ، ومن المستنير أيضا قرأ بها
ابن سوار على
العطار ، وقرأ بها على
أبي الفرج النهرواني ، وقرأ
النهرواني وابن مهران وابن العلاف والفحام والحمامي الخمسة على
أبي عيسى بكار بن أحمد بن عيسى ، فهذه عشرون طريقا لبكار . طريق
ابن عبيد وهي الثالثة عن
الصواف قرأ بها
الداني على
فارس ، وقرأ بها
ابن بليمة على
محمد بن أبي الحسن الصقلي ، وقرأ بها على
أبي العباس الصقلي ، وقرأ على
فارس على
أبي الحسن الخراساني بدمشق ، وقرأ بها على
أبي بكر محمد بن عبد الرحمن بن عبيد البغدادي .
طريق
أبي بكر النقاش وهي الرابعة عن
الصواف من تلخيص
أبي معشر ، قرأ بها على
أبي القاسم الشريف ، وقرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=15426أبي بكر محمد بن الحسن النقاش ، طريق
ابن أبي عمر النقاش وهي الخامسة عن
الصواف من التجريد
nindex.php?page=showalam&ids=12835لابن الفحام قرأ بها على
أبي نصر الفارسي ، ومن روضة
أبي علي المالكي ، وقرأ بها
الفارسي والمالكي على
أبي الحسين السوسنجردي ، ومن كفاية
أبي العز ، قرأ على
أبي علي [ ص: 164 ] الواسطي ، ومن مستنير
ابن سوار قرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=14573الشرمقاني ، وقرأ بها
nindex.php?page=showalam&ids=14573الشرمقاني والواسطي على
nindex.php?page=showalam&ids=13253بكر بن شاذان ، ومنه أيضا قرأ بها
ابن سوار على
أبي علي العطار ، وقرأ بها على
أبي إسحاق الطبري ، ومن غاية
ابن مهران ، وقرأ بها هو
nindex.php?page=showalam&ids=16935والطبري وبكر والسوسنجردي على
أبي الحسن محمد بن عبد الله بن مرة المعروف بابن أبي عمر النقاش الطوسي ، فهذه ست طرق له .
طريق
ابن حامد وهي السادسة عن
الصواف من غاية
ابن مهران قرأ بها على
أبي علي محمد بن أحمد بن حامد المقري بسمرقند ، طريق
الكتاني وهي السابعة عن
الصواف من كتابي
ابن خيرون والمصباح لأبي الكرم وقرآ بها على
عبد السيد بن عتاب ، وقرأ بها
محمد بن ياسين ، وقرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=15056أبي حفص عمر بن إبراهيم الكتاني ، وقرأ بها
الكتاني وابن حامد والنقاشان وابن عبيد وبكار والبزوري ، سبعتهم على
أبي علي الحسن بن الحسين الصواف ، فهذه ست وثلاثون طريقا
للصواف ، ( الثانية ) عن الوزان طريق
البختري من كتاب المستنير ، قرأ بها على
ابن سوار على أبوي
علي الحسن بن الفضل الشرمقاني وابن عبد الله العطار ، وقرآ بها على
أبي إسحاق الطبري ، وقرأ بها على
أبي بكر أحمد بن عبد الرحمن بن الفضل بن الحسن بن البختري البغدادي المعروف بالولي ، وقرأ بها على أبيه
عبد الرحمن ، وقرأ بها أبوه
والصواف على
أبي محمد القاسم بن يزيد بن كليب الوزان الأشجعي الكوفي ، وهذه ثمان وثلاثون طريقا
للوزان .
( طريق
الطلحي ) عن
خلاد قال
الداني ، أخبرنا بها
أبو القاسم عبد العزيز بن جعفر الفارسي قال : حدثنا به
عبد الواحد بن عمر ، ومن كتاب الكامل قرأ بها
أبو القاسم الهذلي على
أبي العباس أحمد بن هاشم بمصر ، وقرأ بها على
nindex.php?page=showalam&ids=14168أبي الحسن علي بن أحمد الحمامي ببغداد ، وقرأ بها على
عبد الواحد بن عمر ، وقرأ بها
عبد الواحد على الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16935أبي جعفر محمد بن جرير الطبري وقرأها مرارا على
أبي داود سليمان بن عبد الرحمن بن حماد بن عمران بن موسى بن طلحة بن عبيد الله الطلحي الكوفي التمار ، وقرأ
[ ص: 165 ] الطلحي والوزان وابن الهيثم وابن شاذان ، على
أبي عيسى خلاد بن خالد الشيباني مولاهم الكوفي الصيرفي ، ( تتمة ثمان وستين ) طريقا لخلاد ، وقرأ
خلاد وخلف على
nindex.php?page=showalam&ids=16029أبي عيسى سليم بن عيسى بن عامر بن غالب الحنفي مولاهم الكوفي ، وقرأ
سليم على إمام الكوفة
أبي عمارة حمزة بن حبيب بن عمارة بن إسماعيل الكوفي الزيات فذلك مائة وإحدى وعشرون طريقا عن
حمزة .
وقرأ
حمزة على
nindex.php?page=showalam&ids=13726أبي محمد سليمان بن مهران الأعمش عرضا ، وقيل : الحروف فقط ، وقرأ
حمزة أيضا على أبي
حمزة حمران بن أعين ، وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=12526محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=16258أبي محمد طلحة بن مصرف اليامي ، وعلى
أبي عبد الله جعفر الصادق بن محمد الباقر بن زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وطلحة على
nindex.php?page=showalam&ids=17340أبي محمد يحيى بن وثاب الأسدي ، وقرأ
يحيى على
أبي شبل علقمة بن قيس ، وعلى ابن أخيه
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد بن قيس ، وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=16536عبيدة بن عمرو السلماني ، وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق بن الأجدع ، وقرأ
حمران على
أبي الأسود الديلمي ، وتقدم سنده ، وعلى
عبيد بن نضلة ، وقرأ
عبيد على علقمة ، وقرأ
حمران أيضا على
nindex.php?page=showalam&ids=11958الباقر ، وقرأ
أبو إسحاق على
nindex.php?page=showalam&ids=14510أبي عبد الرحمن السلمي ، وعلى
nindex.php?page=showalam&ids=15916زر بن حبيش ، وتقدم سندهما وعلى
عاصم بن ضمرة ، وعلى
الحارث بن عبد الله الهمذاني ، وقرأ
عاصم والحارث على
علي ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى على
nindex.php?page=showalam&ids=15342المنهال بن عمرو وغيره ، وقرأ
المنهال على
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، وتقدم سنده ، وقرأ
علقمة والأسود وابن وهب ومسروق وعاصم بن ضمرة والحارث أيضا على
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر الصادق على أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=11958محمد الباقر ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11958الباقر على
nindex.php?page=showalam&ids=16600زين العابدين ، وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16600زين العابدين على أبيه سيد شباب أهل الجنة
الحسين ، وقرأ
الحسين على أبيه
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، وقرأ
علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود - رضي الله عنهما - على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
[ ص: 166 ] ( وتوفي
حمزة ) سنة ست وخمسين ومائة على الصواب ومولده سنة ثمانين ، وكان إمام الناس في القراءة
بالكوفة بعد
عاصم nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، وكان ثقة كبيرا حجة رضيا قيما بكتاب الله مجودا عارفا بالفرائض والعربية حافظا للحديث ورعا عابدا خاشعا ناسكا زاهدا قانتا لله لم يكن له نظير ، وكان يجلب الزيت من
العراق إلى حلوان ، ويجلب الجبن والجوز منها إلى
الكوفة قال له
nindex.php?page=showalam&ids=11990الإمام أبو حنيفة - رحمه الله - : شيئان غلبتنا عليهما لسنا ننازعك عليهما : القرآن ، والفرائض . وكان شيخه
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش إذا رآه يقول : هذا حبر القرآن . وقال
حمزة : ما قرأت حرفا من كتاب الله إلا بأثر .
( وتوفي )
خلف سنة تسع وعشرين ومائتين وستأتي ترجمته في قراءته إن شاء الله تعالى .
( وتوفي )
خلاد سنة عشرين ومائتين ، وكان إماما في القراءة ثقة عارفا محققا مجودا أستاذا ضابطا متقنا قال
الداني : هو أضبط أصحاب
سليم وأجلهم .
( وتوفي )
سليم سنة ثمان ، وقيل : سنة سبع وثمانين ومائة ، وكان إماما في القراءة ضابطا محررا لها حاذقا ، وكان أخص أصحاب
حمزة وأضبطهم وأقومهم لحروف
حمزة ، وهو الذي خلفه في القيام بالقراءة ، قال
يحيى بن عبد الملك : كنا نقرأ على
حمزة ، فإذا جاء
سليم قال لنا تحفظوا - أو - تثبتوا فقد جاء
سليم .
( وتوفي )
إدريس سنة اثنين وتسعين ومائتين عن ثلاث وتسعين سنة ، وكان إماما ضابطا متقنا ثقة روى عن خلف روايته واختياره ، وسئل عنه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فقال : ثقة وفوق الثقة بدرجة . وتقدمت وفاة
ابن عثمان ، وهو
ابن بويان في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون .
( وتوفي )
ابن مقسم ، وهو
محمد بن الحسن بن يعقوب بن الحسن بن الحسين بن محمد بن سليمان بن داود بن عبيد الله بن مقسم ومقسم هذا هو صاحب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في ربيع الآخر سنة أربع وخمسين وثلاثمائة ومولده سنة خمس وستين
[ ص: 167 ] ومائة ، وكان إماما في القراءات والنحو جميعا ، قال
الداني : مشهور بالضبط والإتقان عالم بالعربية حافظ للغة ، حسن التصنيف في علوم القرآن .
( وتوفي )
ابن صالح في حدود الأربعين وثلاثمائة كما تقدم في رواية
البزي وإنه تلقن القرآن كله من
إدريس ، وكان من الضبط والإتقان بمكان ، وتقدمت وفاة
المطوعي في رواية
الأصبهاني .
( وتوفي )
ابن شاذان سنة ست وثمانين ومائتين ، وقد جاوز التسعين ، وكان مقرئا محدثا راويا ثقة مشهورا حاذقا متصدرا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : ثقة .
( وتوفي )
ابن الهيثم سنة تسع وأربعين ومائتين ، وكان قيما بقراءة
حمزة ضابطا لها مشهورا فيها حاذقا ، وقال
الداني : هو أجل أصحاب
خلاد .
( وتوفي )
الوزان قريبا من سنة خمسين ومائتين ، كذا قال
الحافظ أبو عبد الله الذهبي ، وقال : هو أجل أصحاب
خلاد .
( قلت ) : هو مشهور بالضبط والإتقان والحذق وعلى طريقه العراقيون قاطبة .
( وتوفي )
الطلحي سنة اثنين وخمسين ومائتين ، وكان ثقة ضابطا جليلا متصدرا .