( ثامنها )
قد يجيزون الوقف على حرف ، ويجيز آخرون الوقف على آخر ويكون بين الوقفين مراقبة على التضاد ، فإذا وقف على أحدهما امتنع الوقف الآخر كمن أجاز الوقف على
لا ريب فإنه لا يجيزه على
فيه والذي يجيزه على
فيه لا يجيزه على
لا ريب وكالوقف على ( مثلا ) يراقب الوقف على ( ما ) من قوله (
مثلا ما بعوضة ) وكالوقف على ( ما إذا ) يراقب (
مثلا ) وكالوقف على
ولا يأب كاتب أن يكتب فإن بينه وبين
كما علمه الله مراقبة وكالوقف على
وقود النار فإن بينه وبين
[ ص: 238 ] كدأب آل فرعون ، وكذا الوقف على
وما يعلم تأويله إلا الله بينه وبين
والراسخون في العلم مراقبة ، وكالوقف على
محرمة عليهم فإنه يراقب
أربعين سنة ، وكذا الوقف على
من النادمين يراقب من أجل ذلك وأول من نبه على المراقبة في الوقف الإمام الأستاذ
أبو الفضل الرازي أخذه من المراقبة في العروض .