( وأما بالله ) فقد جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين :
أعوذ بالسميع العليم ، وقيده بعضهم بصلاة التطوع ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13757أبو علي الأهوازي عن
ابن واصل وغيره عن
حمزة ، وفي صحة ذلك عنهما نظر . ( وأما الرجيم ) فقد ذكر
[ ص: 249 ] الهذلي في كامله عن
شبل بن حميد يعني ابن قيس أعوذ بالله القادر من الشيطان الغادر ، وحكي أيضا عن
أبي زيد عن
أبي السماك " أعوذ بالله القوي من الشيطان الغوي " وكلاهما لا يصح ( وأما تغييرهما ) بتقديم وتأخير ونحوه فقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه بإسناد صحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994524اللهم أني أعوذ بك من الشيطان الرجيم . وكذا رواه
أبو داود من حديث
عبد الرحمن بن أبي ليلة عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل ، وهذا لفظه
nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي بما معناه ، وقال : مرسل . يعني أن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يلق
معاذا ; لأنه مات قبل سنة عشرين ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا بهذا اللفظ عن
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم واختاره بعض القراء ، وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994525إذا خرج أحدكم من المسجد فليقل اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وهذا لفظه
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من غير ذكر الرجيم ، وفي كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=12769ابن السني : اللهم أعذني من الشيطان الرجيم وفيه أيضا عن
أبي أمامة - رضي الله عنه - : اللهم إني أعوذ بك من إبليس وجنوده . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في مسنده عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أنه تعوذ في المكتوبة رافعا صوته : ربنا إنا نعوذ بك من الشيطان الرجيم ( وأما
الزيادة ) فقد وردت بألفاظ منها ما يتعلق بتنزيه الله تعالى ( الأول ) " أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم " نص عليها
nindex.php?page=showalam&ids=12111الحافظ أبو عمرو الداني في جامعه ، وقال إن على استعماله عامة أهل الأداء من أهل
الحرمين والعراقيين
والشام ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13757أبو علي الأهوازي أداه عن
الأزرق بن الصباح ، وعن
الرفاعي عن
سليم وكلاهما عن
حمزة ونصا عن
أبي حاتم ، ورواه
الخزاعي عن
أبي عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش أداء .
( قلت ) : وقرأت ، أنا به في اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=11971أبي حاتم السجستاني ، ورواية
حفص من طريق
هبيرة . وقد رواه أصحاب السنن الأربعة
وأحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري بإسناد جيد ، وقال
الترمذي هو أشهر حديث في هذا الباب ، وفي مسند
أحمد بإسناد صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار [ ص: 250 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994526من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي ، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدا ، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة ، رواه
الترمذي ، وقال : حسن غريب . ( الثاني ) : (
أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم ) ذكره
الداني أيضا في جامعه عن أهل
مصر وسائر بلاد
المغرب ، وقال إنه استعمله منهم أكثر أهل الأداء ، وحكاه
أبو معشر الطبري في سوق العروس عن أهل
مصر أيضا ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل والزينبي ورواه
الأهوازي عن المصريين عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وقال على ذلك وجدت أهل
الشام في الاستعاذة ، إلا أني لم أقرأ بها عليهم من طريق الأداء عن
ابن عامر ، وإنما هو شيء يختارونه ورواه أداء عن
أحمد بن جبير في اختياره ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري وأبي بحرية وابن مناذر وحكاه
الخزاعي عن
الزينبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ورواه
أبو العز أداء عن
أبي عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ورواه
الهذلي عن
ابن كثير في غير رواية
الزينبي .
( الثالث ) : ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . إن الله هو السميع العليم ) رواه
الأهوازي عن
أبي عمرو ، وذكره
أبو معشر عن أهل
مصر والمغرب ورويناه من طريق
الهذلي عن
أبي جعفر وشيبة ونافع في غير رواية
أبي عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وحكاه
الخزاعي وأبو الكرم الشهرزوري عن رجالهما عن أهل
المدينة وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحمزة في أحد وجوهه . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ومسلم بن يسار nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ( وقرأت أنا ) به في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، إلا أنه في رواية
الشنبوذي عنه أدغمت الهاء في الهاء . ( الرابع ) : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ) رواه
الخزاعي عن
هبيرة عن
حفص قال : وكذا في حفظي عن
ابن الشارب عن
الزينبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، وذكره
الهذلي عن
أبي عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش . ( الخامس ) : ( أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم إن الله هو السميع العليم ) رواه
الهذلي عن
الزينبي عن
ابن كثير .
[ ص: 251 ] ( السادس ) : ( أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، إن الله هو السميع العليم ) ذكره
الأهوازي عن جماعة ( وقرأت به ) في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري . ( السابع ) : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وأستفتح الله وهو خير الفاتحين . رواه
أبو الحسين الخبازي ، عن شيخه
nindex.php?page=showalam&ids=14253أبي بكر الخوارزمي ، عن
ابن مقسم ، عن
إدريس ، عن
خلف ، عن
حمزة ( الثامن ) -
nindex.php?page=hadith&LINKID=994527أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم . رواه
أبو داود في الدخول إلى المسجد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994528إذا قال ذلك ، قال الشيطان : حفظ مني سائر اليوم إسناده جيد ، وهو حديث حسن ، ووردت بألفاظ تتعلق بشتم الشيطان نحو ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم الخبيث المخبث والرجس النجس ) ، كما رويناه في كتابي الدعاء
nindex.php?page=showalam&ids=14687لأبي القاسم الطبراني ، وعمل اليوم والليلة
nindex.php?page=showalam&ids=12769لأبي بكر بن السني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994529كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل الخلاء قال : ( اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم . ) وإسناده ضعيف ، ووردت أيضا بألفاظ تتعلق بما يستعاذ منه ، ففي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994530من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، وهذا لفظه ،
وأبو داود والحاكم nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحيهما . وكذا في حديث
أبي سعيد وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=994531من الشيطان الرجيم وهمزه ونفخه ونفثه .
وفسروه فقالوا : همزه الجنون ، ونفثه الشعر ، ونفخه الكبر .
وأما
النقص فلم يتعرض للتنبيه عليه أكثر أئمتنا ، وكلام
الشاطبي - رحمه الله - يقتضي عدمه ، والصحيح جوازه ؛ لما ورد ، فقد نص
الحلواني في جامعه على جواز ذلك ، فقال : وليس للاستعاذة حد ينتهى إليه . من شاء زاد ، ومن شاء نقص ، أي : بحسب الرواية كما سيأتي ، وفي سنن
أبي داود من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=67جبير بن مطعم ( أعوذ بالله من الشيطان ) من غير ذكر الرجيم ، وكذا رواه غيره ، وتقدم في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي "
nindex.php?page=hadith&LINKID=994532اللهم اعصمني من الشيطان " من غير ذكر الرجيم .
[ ص: 252 ] فهذا الذي أعلمه ورد في
الاستعاذة من الشيطان في حال القراءة وغيرها ، ولا ينبغي أن يعدل عما صح منها حسبما ذكرناه مبينا ، ولا يعدل عما ورد عن السلف الصالح ، فإنما نحن متبعون لا مبتدعون . قال
الجعبري في شرح قول
الشاطبي :
وإن تزد لربك تنزيها فلست مجهلا
. هذه الزيادة وإن أطلقها وخصها فهي مقيدة بالرواية ، وعامة في غير التنزيه .