باب اختلافهم في البسملة
والكلام على ذلك في فصول
( الأول ) بين السورتين . وقد اختلفوا في
الفصل بينهما بالبسملة وبغيرها وفي الوصل بينهما ، ففصل بالبسملة بين كل سورتين إلا بين الأنفال وبراءة
ابن كثير ،
وعاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وأبو جعفر ، وقالون
الأصبهاني عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، ووصل بين كل سورتين
حمزة ، واختلف عن
خلف في اختياره بين الوصل والسكت ، فنص له أكثر الأئمة المتقدمين على الوصل ، وهو الذي في " المستنير " ، " والمبهج " ، و " كفاية " سبط الخياط ، وغاية
أبي العلاء ، ونص له صاحب الإرشاد على السكت ، وهو الذي عليه أكثر المتأخرين الآخذين بهذه القراءة
كابن الكدي ،
وابن الكال ، وابن
زريق الحداد ، ، وأبي الحسن الديواني ،
وابن مؤمن صاحب الكنز ، وغيرهم ، واختلف أيضا عن الباقين ، وهم
أبو عمرو ،
وابن عامر ويعقوب ،
[ ص: 260 ] nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش من طريق
الأزرق بين الوصل والسكت والبسملة . فأما
أبو عمرو فقطع له بالوصل صاحب " العنوان " وصاحب " الوجيز " ، وهو أحد الوجهين في جامع البيان
nindex.php?page=showalam&ids=12111للداني ، وبه قرأ شيخه
الفارسي ، عن
أبي طاهر ، وهو طريق
أبي إسحاق الطبري في المستنير وغيره ، وهو ظاهر عبارة الكافي ، وأحد الوجهين في الشاطبية ، وبه قرأ صاحب التجريد على
عبد الباقي ، ، وهو أحد الوجوه الثلاثة في الهداية ، وبه قطع في غاية الاختصار لغير
السوسي ، وبه قطع
الحضرمي في " المفيد " للدوري عنه ، وقطع له بالسكت صاحب " الهداية " في الوجه الثاني و " التبصرة " و " تلخيص العبارات " ، و " تلخيص
أبي معشر " والإرشاد
لابن غلبون والتذكرة " ، وهو الذي في " المستنير " و " الروضة " وسائر كتب العراقيين لغير
ابن حبش عن
السوسي ، وفي " الكافي " أيضا ، وقال : إنه أخذ من البغداديين ، وهو الذي اختاره
الداني ، وقرأ به على
أبي الحسن وأبي الفتح وابن خاقان ، ولا يؤخذ من التيسير بسواه عند التحقيق ، وهو الوجه الآخر في الشاطبية وبه قرأ صاحب " التجريد " على الفارسي
للدوري ، وقطع به في غاية " الاختصار "
للدوري أيضا ، وقطع له بالبسملة صاحب " الهادي " وصاحب " الهداية " في الوجه الثالث ، وهو اختيار صاحب " الكافي " ، وهو الذي رواه
ابن حبش عن
السوسي ، وهو الذي في غاية الاختصار
للسوسي ، وقال
الخزاعي ،
والأهوازي ومكي nindex.php?page=showalam&ids=13222وابن سفيان والهذلي : والتسمية بين السورتين مذهب البصريين ، عن
أبي عمرو ، وأما
ابن عامر فقطع له بالوصل صاحب " الهداية " ، وهو أحد الوجهين في " الكافي "
" والشاطبية " وقطع له بالسكت صاحبا " التلخيص " و " التبصرة " ،
وابنا غلبون ، واختيار
الداني ، وبه قرأ على شيخه
أبي الحسن ، ولا يؤخذ من اليسير بسواه ، وهو الوجه الآخر في " الشاطبية " وقطع له بالبسملة صاحب العنوان ، وصاحب التجريد ، وجميع العراقيين ، وهو الوجه الآخر " الكافي " ، وبه قرأ
الداني على
الفارسي وأبي الفتح ، وهو الذي لم يذكر
المالكي في " الروضة " سواه ، وهو الذي في الكامل ، وأما
يعقوب فقطع له بالوصل صاحب " غاية الاختصار " ، وقطع له بالسكت صاحب " المستنير " و " الإرشاد " و " الكفاية "
[ ص: 261 ] وسائر العراقيين ، وقطع له بالبسملة صاحب التذكرة
nindex.php?page=showalam&ids=12111، والداني وابن الفحام nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح ، وصاحب " الوجيز " ، و " الكامل " ، وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش من طريق
الأزرق فقطع له بالوصل صاحب " الهداية " وصاحب " العنوان "
الحضرمي وصاحب " المفيد " ، وهو ظاهر عبارة " الكافي " ، وأحد الوجوه الثلاثة في " الشاطبية " ، وقطع له بالسكت
ابنا غلبون ،
وابن بليمة صاحب " التلخيص " ، وهو الذي في " التيسير " ، وبه قرأ
الداني على جميع شيوخه ، وهو الوجه الثاني في " الشاطبية " وأحد الوجهين في " التبصرة " من قراءته على
أبي الطيب ، وهو ظاهر عبارة الكامل الذي لم يذكر له غيره ، وقطع له بالبسملة صاحب " التبصرة " من قراءته على
أبي عدي ، وهو اختيار صاحب " الكافي " ، وهو الوجه الثالث في
" الشاطبية " ، وبه كان يأخذ
أبو غانم وأبو بكر الأذفوي وغيرهما عن
الأزرق .