ذكر اختلافهم في سورة أم القرآن
اختلفوا في (
مالك يوم الدين ) فقرأ
عاصم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ،
ويعقوب ،
وخلف بالألف مدا ، وقرأ الباقون بغير ألف قصرا .
واختلفوا في : الصراط ، وصراط . فرواه
رويس حيث وقع وكيف أتى بالسين ، واختلف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، فرواه عنه بالسين كذلك
ابن مجاهد وهي رواية
أحمد بن ثوبان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، ورواية
[ ص: 272 ] 55
الحلواني عن
القواس ، ورواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ ، وكذلك سائر الرواة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، وبذلك قرأ الباقون إلا
حمزة فروى عنه
خلف بإشمام الصاد الزاي في جميع القرآن ، واختلف عن
خلاد في إشمام الأول فقط ، أو حرفي
الفاتحة خاصة ، أو المعروف باللام في جميع القرآن ، أو لا إشمام في الحرف الأول حسب ما في " التيسير " " والشاطبية " ، وبذلك قرأ الداني على أبي الفتح فارس ، وصاحب " التجريد " على
عبد الباقي ، وهي رواية
محمد بن يحيى الخنيسي ، عن
خلاد ، وقطع له بالإشمام في حرفي الفاتحة فقط صاحب " العنوان "
والطرسوسي من طريق
ابن شاذان عنه ، وصاحب " المستنير " من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12607ابن البختري ، عن
الوزان عنه ، وبه قطع
أبو العز الأهوازي عن
الوزان أيضا ، وهي طريق
ابن حامد ، عن
الصواف ، وقطع له بالإشمام في المعروف باللام خاصة هنا وفي جميع القرآن جمهور العراقيين ، وهي طريق
بكار عن
الوزان ، وبه قرأ صاحب التجريد على
الفارسي والمالكي ، وهو الذي في روضة
أبي علي البغدادي ، وطريق
ابن مهران ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14771ابن أبي عمر ، عن
الصواف عن
الوزان ، وهي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري ، عن
سليم ، عن
حمزة ، وقطع له بعدم الإشمام في الجميع صاحب " التبصرة " ، و " الكافي " ، و " التلخيص " ، و " الهداية " ، و " التذكرة " ، وجمهور المغاربة ، وبه قرأ
الداني على
أبي الحسن ، وهي طريق
ابن الهيثم والطلحي ، ورواية
الحلواني ، عن
خلاد ، وانفرد
ابن عبيد على
nindex.php?page=showalam&ids=12796أبي علي الصواف على
الوزان عنه بالإشمام في المعرف والمنكر كرواية
خلف ، عن
حمزة في كل القرآن ، وهو ظاهر " المبهج " عن
ابن الهيثم .