10274 ( وأخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=15149أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا
أبو يعلى ، ثنا
إبراهيم بن الحجاج ، ثنا
حيان بن عبيد الله أبو زهير قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=967913سئل أبو مجلز لاحق بن حميد عن الصرف وأنا شاهد فقال : كان nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول زمانا من عمره : لا بأس بما كان منه يدا بيد وكان يقول : إنما الربا في النسيئة ، حتى لقيه nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد الخدري . فذكر الحديث بنحوه إلا أنه قال : عين بعين مثل بمثل فمن زاد فهو ربا ، قال : وكل ما يكال أو يوزن فكذلك أيضا ، قال : فقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : جزاك الله يا أبا سعيد عني الجنة ، فإنك ذكرتني أمرا كنت نسيته ، أستغفر الله وأتوب إليه ، وكان ينهى عنه بعد ذلك أشد النهي . قال
أبو أحمد : هذا الحديث من حديث
أبي مجلز تفرد به
حيان . قلت :
حيان تكلموا فيه ، ويقال في قوله " وكذلك الميزان " في الحديث الأول أنه من جهة
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، وكذلك هذه اللفظة إن صحت ، ويستدل عليه برواية
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة nindex.php?page=hadith&LINKID=967914عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري في احتجاجه على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بقصة التمر ، قال : فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : " أربيت إذا أردت ذلك ، فبع تمرك بسلعة ثم اشتر بسلعتك أي تمر شئت . قال
أبو سعيد : فالتمر بالتمر أحق أن يكون ربا أم الفضة بالفضة ، فكان هذا قياسا من
أبي سعيد للفضة على التمر الذي روي فيه قصة ، إلا أن بعض الرواة رواه مفسرا مفصولا ، وبعضهم رواه مجملا موصولا ، والله أعلم .