عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
كتاب السنن الكبرى
كتاب البيوع
جماع أبواب الخراج بالضمان والرد بالعيوب وغير ذلك
باب الرجل يقضيه خيرا منه بلا شرط طيبة به نفسه
فهرس الكتاب
كتاب السنن الكبرى
البيهقي - أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
صفحة
352
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
10646 ( وأخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ
، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720
أبو العباس محمد بن يعقوب
، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13367
الحسن بن علي بن عفان
، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13608
ابن نمير
عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726
الأعمش
عن
nindex.php?page=showalam&ids=15957
سالم ، يعني ابن أبي الجعد
،
nindex.php?page=hadith&LINKID=968202
عن
nindex.php?page=showalam&ids=36
جابر بن عبد الله
قال : مررت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعي بعير معتل وأنا أسوقه في آخر القوم ، فقال : " ما شأن بعيرك هذا ؟ " ، قال : قلت : معتل أو ظالع يا رسول الله ، فأخذ بذنبه فضربه ثم قال : " اركب " . فلقد رأيتني في أوله وإني لأحبسه ، فلما دنونا أردت أن أتعجل إلى أهلي ، فقال : " لا تأت أهلك طروقا " . قال : ثم قال : " ما تزوجت ؟ " . قال : قلت : نعم ، قال : " بكر أم ثيب ؟ " . قلت : ثيب ، قال : " فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك " . قال : قلت : يا رسول الله ، إن
عبد الله
ترك جواري ، فكرهت أن أضم إليهن مثلهن ، فأردت أن أتزوج امرأة قد عقلت ، فما قال لي أسأت ولا أحسنت ، ثم قال لي : " بعني بعيرك هذا " . قال : قلت : هو لك
[
ص:
352 ]
يا رسول الله ، قال : " بعنيه " . قلت : هو لك يا رسول الله ، فلما أكثر علي قلت : فإن لرجل علي وقية ذهب فهو لك بها ، قال : " نعم ، تبلغ عليه إلى أهلك " ، وأرسل إلى
بلال
فقال : "
أعطه وقية ذهب وزده
" . فأعطاني وقية وزادني قيراطا ، فقلت : لا يفارقني هذا القيراط ، شيء زادني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فجعلته في كيس ، فلم يزل عندي حتى أخذه أهل
الشام
يوم الحرة
. أخرجاه في الصحيح من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13726
الأعمش ،
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
بالإشارة إليه
ومسلم
بالرواية .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة