10928 وقد كفانا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله - بيان وهن هذا الحديث ، وذلك فيما أجاز لي
أبو عبد الله الحافظ روايته عنه : أن
أبا العباس حدثهم ، قال : أنبأ
الربيع ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، أنبأ
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17093مصعب بن ثابت ، عن
عطاء ، قال : زعم
الحسن كذا ، ثم حكى هذا القول . قال :
إبراهيم : كان
عطاء يتعجب مما روى
الحسن ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : وأخبرنيه غير واحد ، عن
مصعب ، عن
عطاء ، عن
الحسن ، وأخبرني من أثق به : أن رجلا من أهل العلم رواه ، عن
مصعب ، عن
عطاء ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وسكت عن
الحسن ، فقلت له : أصحاب
مصعب يروونه ، عن
عطاء ، عن
الحسن ، فقال : نعم كذلك حدثنا ولكن
عطاء مرسلا أنفق من
الحسن مرسلا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : ومما يدلك على وهن هذا عند
عطاء إن كان رواه أن
عطاء يفتي بخلافه ، ويقول فيه بخلاف هذا كله . يقول فيما ظهر هلاكه : أمانة ، وفيما خفي هلاكه : يترادان الفضل ، وهذا أثبت الرواية عنه . وقد روي عنه : يترادان مطلقة ، وما شككنا فيه فلا نشك أن
عطاء إن شاء الله لا يروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مثبتا عنده ويقول بخلافه مع أني لم أعلم أحدا يروي هذا عن
عطاء يرفعه إلا
مصعبا ، والذي روى عن
عطاء رفعه موافق قول
شريح :
إن الرهن بما فيه ، وقد يكون الفرس أكثر مما فيه من الحق ومثله وأقل ، فلم يرو أنه سأله عن قيمة الفرس .