11086 باب ما يستدل به على أن الضمان لا ينقل الحق بل يزيد في محل الحق فيكون لرب المال أن يأخذهما وكل واحد منهما .
( أخبرنا )
أبو سعيد بن أبي عمرو ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=14640أبو عبد الله : محمد بن عبد الله الصفار ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=13843أحمد بن محمد البرتي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد الطيالسي ، ثنا
زائدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، قال : قال
جابر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=968497توفي رجل ، فغسلناه ، وكفناه ، ثم أتينا به النبي - صلى الله عليه وسلم - ليصلي عليه ، فتخطى خطى ، ثم قال : " عليه دين ؟ " قلنا : نعم ، ديناران ، قال : فانصرف ، فتحملهما nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة ، فأتيناه ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=60أبو قتادة الديناران علي ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " حق الغريم ، وبرئ منهما الميت " ، قال : نعم ، قال : فصلى عليه ، فقال بعد ذلك بيوم : " ما فعل الديناران ؟ " فقال : إنما مات أمس ، فعاد عليه كالغد ، فقال : قد قضيتهما ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الآن بردت عليه جلده " .
فأخبر - صلى الله عليه وسلم - في هذه الرواية أنه بالقضاء برد عليه جلده ، وقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=968498حق الغريم وبرئ منهما الميت " . إن كان حفظه
ابن عقيل فإنما عنى به - والله أعلم - للغريم مطالبتك بهما وحدك إن شاء كما لو كان له عليك حق من وجه آخر ، والميت منه بريء كان له مطالبتك به وحدك إن شاء . والله أعلم .