11415 ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=15149أبو سعد الماليني ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ ، قال : كنت أظن أن
عطاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج مرسل حتى
[ ص: 137 ] تبين لي أن
أبا إسحاق أيضا عن
عطاء مرسل ، قال
أبو أحمد : حدثنا
عبد الله بن محمد بن مسلم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17405يوسف بن سعيد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15697حجاج بن محمد ، ثنا
شريك ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16376عبد العزيز بن رفيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=968739 " من زرع في أرض قوم بغير إذنهم فليس له من الزرع شيء ، وترد عليه قيمة نفقته " . قال
يوسف : غير
حجاج لا يقول :
عبد العزيز ، يقول : عن
أبي إسحاق ، عن
عطاء .
قال الشيخ :
أبو إسحاق كان يدلس ، وأهل العلم بالحديث يقولون :
عطاء عن
رافع منقطع ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14228أبو سليمان الخطابي : هذا الحديث لا يثبت عند أهل المعرفة بالحديث ، قال
أبو سليمان : وحدثني
الحسن بن يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17182موسى بن هارون الحمال ؛ أنه كان ينكر هذا الحديث ويضعفه ، ويقول : لم يروه عن
أبي إسحاق غير
شريك ، ولا رواه عن
عطاء غير
أبي إسحاق ،
وعطاء لم يسمع من
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج شيئا ، قال
أبو سليمان : وضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا .
قال الشيخ : وقد رواه
عقبة بن الأصم ، عن
عطاء ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=46رافع بن خديج ،
وعقبة ضعيف لا يحتج به ، وأما حديث
بكير بن عامر البجلي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16331ابن أبي نعم ، عن
رافع ،
فبكير - وإن استشهد به
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج في غير هذا الحديث - فقد ضعفه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين .
وأما الحديث الثالث فرواه
أبو جعفر عمير بن يزيد الخطمي ، ولم أر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولا مسلما احتجا به في حديث ، والله أعلم . وروي عن
رفاعة بن رافع بن خديج ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في معناه ، وهو منقطع .