صفحة جزء
1182 ( وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، حدثني أبو علي محمد بن علي الإسفرائني من أصل كتابه ، وأنا سألته ، عن علي بن عبد الله بن مبشر الواسطي ، ثنا شعيب بن أيوب ، ثنا أبو أسامة ، ثنا الوليد بن كثير ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، ومحمد بن عباد بن جعفر ، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر ، عن أبيه قال : سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الماء فذكره بمثله . وقد روي في إحدى الروايتين عن عثمان بن أبي شيبة ، عن أبي أسامة ، كما رواه العامري ، وفي الأخرى كما رواه الحميدي ، وفي إحدى الروايتين عن أحمد بن عبد الحميد الحارثي عن أبي أسامة كما رواه العامري وفي الأخرى كما رواه الحميدي وفي كل ذلك دلالة على صحة الروايتين جميعا .

أما الرواية الأولى عن عثمان ( فأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أخبرني عبد الله بن محمد بن موسى ، ثنا إسماعيل بن قتيبة ، ثنا أبو بكر وعثمان ، ابنا أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، ثنا الوليد بن كثير ، عن محمد بن جعفر بن الزبير فذكره .

وأما الرواية الأخرى عنه ( فأخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود ، ثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبو أسامة ، عن الوليد بن كثير ، عن محمد بن عباد بن جعفر .

وأما الرواية الأولى عن أحمد بن عبد الحميد ( فأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو ، قالا : ثنا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، ثنا أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، ثنا أبو أسامة ، عن الوليد ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، فذكره .

وأما الرواية الأخرى ( فأخبرنا ) أبو بكر بن الحارث ، ثنا علي بن عمر الحافظ ، ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، أنبأ أحمد بن عبد الحميد الحارثي ، ثنا أبو أسامة ، ثنا الوليد بن كثير ، عن محمد بن عباد بن جعفر فذكره .

ورواه محمد بن إسحاق بن يسار ، عن محمد بن جعفر بن الزبير ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر ، ( أخبرناه ) أبو بكر : أحمد بن الحسن القاضي ، ثنا حاجب بن أحمد الطوسي ، ثنا عبد الرحيم بن منبه ، ثنا جرير ، عن محمد بن إسحاق .

التالي السابق


الخدمات العلمية