12103 ( أخبرنا )
أحمد بن علي الأصبهاني الحافظ ، أنا
إبراهيم بن عبد الله ، أنا
إسماعيل بن إبراهيم بن الحارث القطان ، ثنا
الحسن بن عيسى ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، أنا
سفيان ، عن
عيسى المدني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال :
كان من رأي أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - أن يجعلا الجد أولى من الأخ ، وكان
عمر يكره الكلام فيه ، فلما صار
عمر جدا ، قال : هذا أمر قد وقع لا بد للناس من معرفته ، فأرسل إلى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ، فسأله ، فقال : كان من رأي
أبي بكر - رضي الله عنه - أن نجعل الجد أولى من الأخ ، فقال : يا أمير المؤمنين ، لا تجعل شجرة نبتت
[ ص: 248 ] فانشعب منها غصن ، فانشعب في الغصن غصن ، فما يجعل الغصن الأول أولى من الغصن الثاني ، وقد خرج الغصن من الغصن ، قال : فأرسل إلى
علي - رضي الله عنه - فسأله ، فقال له كما قال
زيد ، إلا أنه جعل سيلا سال ، فانشعبت منه شعبة ، ثم انشعبت منه شعبتان ، فقال : أرأيت لو أن هذه الشعبة الوسطى رجع ، أليس إلى الشعبتين جميعا ، فقام
عمر - رضي الله عنه - فخطب الناس ، فقال : هل منكم من أحد سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يذكر الجد في فريضة ؟ فقام رجل فقال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكرت له فريضة فيها ذكر الجد ، فأعطاه الثلث ، فقال : من كان معه من الورثة ؟ قال : لا أدري ، قال : لا دريت ، ثم خطب الناس ، فقال : هل أحد منكم سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر الجد في فريضة ؟ فقام رجل ، فقال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكرت له فريضة فيها ذكر الجد ، فأعطاه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - السدس ، قال : من كان معه من الورثة ، قال : لا أدري ، قال : لا دريت . ( قال
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي ) : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت يجعله أخا ، حتى يبلغ ثلاثة هو ثالثهم ، فإذا زادوا على ذلك ، أعطاه الثلث ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - يجعله أخا ، حتى يبلغ ستة هو سادسهم ، فإذا زادوا على ذلك ، أعطاه السدس .