12388 ( أخبرنا )
أبو علي الروذباري ، أنا
محمد بن بكر ، ثنا
أبو داود ، ثنا
عبد الله بن الجراح ، ثنا
جرير ، عن
المغيرة قال : جمع
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز بني مروان حين استخلف ، فقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=969265إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانت له فدك ، فكان ينفق منها ويعود منها على صغير بني هاشم ، ويزوج فيه أيمهم ، وإن فاطمة - رضي الله عنها - سألته أن يجعلها لها ، فأبى فكانت كذلك في حياة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى مضى لسبيله ، فلما ولي أبو بكر - رضي الله عنه - عمل فيها بما عمل النبي - صلى الله عليه وسلم - في حياته ، حتى مضى لسبيله ، فلما أن ولي عمر - رضي الله عنه - عمل فيها بمثل ما عملا ، حتى مضى لسبيله ، ثم أقطعها مروان ، ثم صارت nindex.php?page=showalam&ids=16673لعمر بن عبد العزيز ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز : فرأيت أمرا منعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فاطمة ليس لي بحق ، وإني أشهدكم أني قد رددتها على ما كانت - يعني على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
( قال الشيخ ) : إنما أقطع
مروان فدك في أيام
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان - رضي الله عنه - وكأنه تأول في ذلك ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=969266إذا أطعم الله نبيا طعمة ، فهي للذي يقوم من بعده . وكان مستغنيا عنها بماله ، فجعلها لأقربائه ووصل بها رحمهم ، وكذلك تأويله عند كثير من أهل العلم ، وذهب آخرون إلى أن المراد بذلك التولية وقطع جريان الإرث فيه ، ثم تصرف في مصالح المسلمين ، كما كان
أبو بكر وعمر - رضي الله عنهما - يفعلان ، وكما رآه
nindex.php?page=showalam&ids=16673عمر بن عبد العزيز حين رد الأمر في
فدك إلى ما كان .
( واحتج ) من ذهب إلى هذا بما روينا في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : وأما
خيبر وفدك فأمسكها
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وقال : هما صدقة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانت لحقوقه التي تعروه ونوائبه ، وأمرهما إلى ولي الأمر فهما على ذلك إلى الآن .