12411 جماع أبواب الأنفال
باب السلب للقاتل
( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل ببغداد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14642أبو علي إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا
محمد بن عبد الله ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن يعقوب بن الماجشون قال : أخبرني ( ح وحدثنا )
أبو عبد الله الحافظ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16612علي بن حمشاذ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17104أبو المثنى العنبري ، ثنا
مسدد ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن الماجشون ، عن صالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ، عن أبيه ، عن جده قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=969286بينا أنا واقف في الصف يوم بدر ، نظرت عن يميني وشمالي فإذا أنا بين غلامين من الأنصار ، حديثة أسنانهما ، تمنيت أن أكون بين أضلع منهما ، فغمزني أحدهما ، فقال : يا عماه ، هل تعرف أبا جهل ؟ قلت : نعم ، وما حاجتك إليه يا ابن أخي ؟ قال : أخبرت أنه يسب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والذي نفسي بيده ، لئن رأيته ، لا يفارق سوادي سواده حتى يموت الأعجل منا ، وتعجبت لذلك ، فغمزني الآخر ، فقال لي مثلها ، فلم أنشب أن نظرت إلى أبي جهل يدور في الناس ، فقلت لهما : ألا إن هذا صاحبكما الذي تسألان عنه ، فابتدراه بسيفيهما ، فضرباه حتى قتلاه ، ثم انصرفا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبراه ، فقال : أيكما قتله ؟ . فقال كل [ ص: 306 ] واحد منهما : أنا قتلته ، فقال : هل مسحتما سيفيكما ؟ قالا : لا ، فنظر في السيفين ، فقال : كلاكما قتله . وقضى بسلبه nindex.php?page=showalam&ids=151لمعاذ بن عمرو بن الجموح ، وكانا معاذ ابن عفراء nindex.php?page=showalam&ids=151ومعاذ بن عمرو بن الجموح .
( أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12573أبو عبد الله محمد بن يعقوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=12435وإسماعيل بن قتيبة قالا : ثنا
يحيى بن يحيى ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17411يوسف بن الماجشون . فذكره ، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن
مسدد ، ورواه
مسلم عن
يحيى بن يحيى .
والاحتجاج بهذا في هذه المسألة غير جيد ؛ فقد مضى في كتابنا هذا كيف كانت حال الغنيمة يوم بدر حتى نزلت الآية ، وإنما الحجة في إعطائه - صلى الله عليه وسلم - للقاتل السلب بعد وقعة بدر ، وذلك بين في حديث
أبي قتادة وغيره .