صفحة جزء
12601 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر بن الحسن قالا : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا أبو زرعة ، ثنا أحمد بن خالد ، ثنا محمد بن إسحاق قال : قلت لأبي جعفر ، ( ح وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ، أنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا عارم بن الفضل ، ثنا حماد بن زيد ، عن محمد بن إسحاق قال : سألت أبا جعفر - يعني الباقر - كيف صنع علي - رضي الله عنه - في سهم ذي القربى ؟ قال : سلك به طريق أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - قال : قلت : وكيف وأنتم تقولون ما تقولون ؟ قال : أما والله ما كانوا يصدرون إلا عن رأيه ، ولكنه كره أن يتعلق عليه خلاف أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - . وفي رواية أحمد بن خالد الوهبي قال : أما والله ما كان أهل بيته يصدرون إلا عن رأيه ، ولكن كان يكره أن يدعى عليه خلاف أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - .

( وكذلك ) رواه سفيان الثوري وسفيان بن عيينة عن ابن إسحاق ، وقد ضعف الشافعي - رحمه الله - هذه الرواية بأن عليا - رضي الله عنه - قد رأى غير رأي أبي بكر - رضي الله عنه - في أن لم يجعل للعبيد في القسمة شيئا ، ورأى غير رأي عمر - رضي الله عنه - في التسوية بين الناس ، وفي بيع أمهات الأولاد ، وخالف أبا بكر - رضي الله عنه - في الجد ، وقوله : سلك به طريق أبي بكر وعمر ، جملة تحتمل معان .

( قال : وقد أخبرنا ) عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، أن حسنا وحسينا وابن عباس وعبد الله بن جعفر - رضي الله عنهم - سألوا عليا - رضي الله عنه - نصيبهم من الخمس ، فقال : هو لكم حق ، ولكني محارب معاوية ، فإن شئتم تركتم حقكم منه . ( قال الشافعي ) - رحمه الله - فأخبرت بهذا الحديث عبد العزيز بن محمد فقال : صدق ، هكذا كان جعفر يحدثه فما حدثكه عن أبيه عن جده ، قلت : لا ، قال : ما أحسبه إلا عن جده ، قال : وجعفر أوثق وأعرف بحديث أبيه من ابن إسحاق . ( قال الشيخ ) : ومحمد بن علي عن أبي بكر وعمر وعلي - رضي الله عنهم - مرسل ، وكذلك رواية الحسن بن محمد ابن الحنفية مرسلة ، وأما رواية يونس عن الزهري فلم أعلم بعد أن الذي جعل في آخرها من قول جبير بن مطعم فيكون موصولا ، أو من قول ابن المسيب أو الزهري فيكون مرسلا ، ( وقال الشيخ ) : قد روى محمد بن يحيى الذهلي ، عن أبي صالح ، عن الليث بن سعد ، عن يونس ، فميز فعل أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - فجعله من قول ابن شهاب الزهري ، فهو إذا منقطع ، وقد روي عن أبي بكر وعمر وعلي - رضي الله عنهم - مثل قولنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية