عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
كتاب السنن الكبرى
كتاب النكاح
جماع أبواب ما خص به رسول الله مما شدد عليه وأبيح لغيره
باب لم يكن له أن يتعلم شعرا ولا يكتب
فهرس الكتاب
كتاب السنن الكبرى
البيهقي - أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي
صفحة
42
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
12918 ( أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ،
أخبرني
أبو أحمد الحافظ ،
أنبأ
أبو جعفر محمد بن الحسين الخثعمي ،
ثنا
أحمد بن عثمان بن حكيم الأودي ،
ثنا
شريح بن مسلمة ،
ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12403
إبراهيم - يعني: ابن يوسف بن أبي إسحاق ،
حدثني أبي ، عن
أبي إسحاق ،
حدثني
البراء
- رضي الله عنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=969686
لما أراد أن يعتمر أرسل إلى أهل
مكة
يستأذنهم ليدخل
مكة ،
فاشترطوا عليه أن لا يقيم بها إلا ثلاث ليال ، ولا يدخلها إلا بجلبان السلاح ، ولا يدعو منهم أحدا ، قال: فأخذ يكتب الشرط بينهم
nindex.php?page=showalam&ids=8
علي بن أبي طالب
- رضي الله عنه - كتب: هذا ما قاضى عليه
محمد
رسول الله ، فقالوا لو علمنا أنك رسول الله لم نمنعك ، ولبايعناك ، ولكن اكتب: هذا ما قاضى عليه
محمد بن عبد الله ،
فقال: أنا ، والله ،
محمد بن عبد الله ،
وأنا ، والله ، رسول الله ، قال: وكان لا يكتب ، قال: فقال
لعلي
: امح رسول الله ، قال
علي
: لا ، والله ، لا أمحاه أبدا ، قال: فأرنيه ، فأراه إياه ، فمحاه النبي - صلى الله عليه وسلم - بيده ، فلما دخل ومضى الأجل أتوا
عليا
- رضي الله عنه ، فقالوا: مر صاحبك فليرتحل ، فذكر ذلك
علي
لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: نعم أرتحل
. رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
في الصحيح عن
أحمد بن عثمان الأودي ،
وأخرجه
مسلم
من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15926
زكريا بن أبي زائدة ،
عن
أبي إسحاق
بمعناه ، ( وأخرجه )
nindex.php?page=showalam&ids=12070
البخاري
عن
nindex.php?page=showalam&ids=16527
عبيد الله بن موسى ،
عن
إسرائيل ،
عن
أبي إسحاق ،
وقال في الحديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=969687
فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الكتاب ، وليس يحسن يكتب
.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة