13960 ( أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ،
وأبو محمد عبيد بن محمد بن محمد بن مهدي القشيري قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16505عبد الوهاب بن عطاء ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة عن
قتادة ، عن
أبي حسان ،
nindex.php?page=showalam&ids=15826وخلاس بن عمرو كلاهما يحدثان عن
عبد الله بن عتبة بن مسعود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=970293أن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - أتي في رجل تزوج امرأة فمات قبل أن يدخل بها ، ولم يسم لها صداقا ، فاختلفوا إليه في ذلك شهرا أو قريبا من شهر ، فقالوا : ما بد أن تقول فيها ؟ قال : أقضي أن لها صداق امرأة من نسائها ، لا وكس ولا شطط ، ولها الميراث ، وعليها العدة ، فإن يكن صوابا فمن الله ، وإن يكن خطأ فمن نفسي ومن الشيطان ، والله ورسوله بريئان من ذلك . فقام رهط من أشجع فيهم الجراح ، وأبو سنان فقالوا : نشهد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قضى في امرأة منا يقال لها بروع بنت واشق ، وكان زوجها يقال له هلال بن مرة الأشجعي ، ففرح nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود - رضي الله عنه - فرحا شديدا حين وافق قضاؤه قضاء رسول الله - صلى الله عليه وسلم .
( ورواه )
nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى عن
قتادة ، عن
أبي حسان ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن
قتادة ، عن
خلاس .
( قال الشيخ ) : هذا الاختلاف في تسمية من روى قصة
بروع بنت واشق عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يوهن الحديث ؛ فإن جميع هذه الروايات أسانيدها صحاح ، وفي بعضها ما دل على أن جماعة من أشجع شهدوا بذلك ، فكأن بعض الرواة سمى منهم واحدا وبعضهم سمى آخر وبعضهم سمى اثنين وبعضهم أطلق ولم يسم ، وبمثله لا يرد الحديث ، ولولا ثقة من رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لما كان لفرح
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود بروايته معنى والله أعلم .