صفحة جزء
14458 ( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، نا أبو داود ، نا أحمد بن صالح ، ثنا عبد الرزاق ، أنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع عبد الرحمن بن أيمن مولى عروة يسأل ابن عمر وأبو الزبير يسمع قال : كيف ترى في رجل طلق امرأته حائضا ؟ قال : طلق عبد الله بن عمر رضي الله عنهما امرأته وهي حائض على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسأل عمر رضي الله عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال له : عبد الله بن عمر طلق امرأته وهي حائض قال عبد الله : فردها علي ولم يرها شيئا وقال : " إذا طهرت فليطلق أو ليمسك " . قال ابن عمر وقرأ النبي - صلى الله عليه وسلم - ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن ) أي في قبل عدتهن . رواه مسلم في الصحيح عن محمد بن رافع عن عبد الرزاق ، قال مسلم : أخطأ حيث قال عروة وإنما هو مولى عزة وأخرجه مسلم من حديث حجاج بن محمد وأبي عاصم عن ابن جريج وفيه قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " ليراجعها " . فردها . ( وهو في رواية بعضهم عن عبد الرزاق قال فقال لي : " راجعها " . فردها ) علي ولم يرها شيئا .

، أنا أبو عبد الله الحافظ ، نا أبو العباس : محمد بن يعقوب ، نا الربيع بن سليمان قال : قال الشافعي رضي الله عنه : وحديث أبي الزبير شبيه به يعني بما روى نافع عن ابن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأمر بالرجعة . قال الشافعي : ونافع أثبت عن ابن عمر من أبي الزبير والأثبت من الحديثين أولى أن يقال به إذا خالفه ، قال : وقد وافق نافع غيره من أهل الثبت في الحديث فقيل له : أحسبت تطليقة ابن عمر على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - تطليقة قال فمه وإن عجز يعني أنها حسبت والقرآن يدل على أنها تحسب قال الله تعالى ( الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ) لم يخصص طلاقا دون طلاق ثم ساق الكلام إلى أن قال : وقد يحتمل أن يكون لم تحسب شيئا صوابا غير خطإ كما يقال للرجل أخطأ في فعله وأخطأ في جواب أجاب به لم يصنع شيئا يعني لم يصنع شيئا صوابا .

( أخبرنا ) أبو علي الروذباري ، أنا أبو بكر بن داسة ، ثنا أبو داود هو السجستاني قال الأحاديث كلها على خلاف ما قال أبو الزبير .

التالي السابق


الخدمات العلمية