14801 ( وأخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13833أبو الفضل الحسن بن يعقوب بن يوسف العدل حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17297يحيى بن أبي طالب ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أنا
محمد بن إسحاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17003محمد بن عمرو بن عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار عن
سلمة بن صخر الأنصاري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=970735كنت امرأ قد أوتيت من جماع النساء ما لم يؤت غيري فلما دخل رمضان ظاهرت من امرأتي مخافة أن أصيب منها شيئا في بعض الليل وأتتابع في ذلك ولا أستطيع أن أنزع حتى يدركني الصبح ، فبينما هي ذات ليلة بحيال مني إذ انكشف لي منها شيء فوثبت عليها فلما أصبحت غدوت على قومي فأخبرتهم خبري فقلت : انطلقوا معي إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : لا والله لا نذهب معك نخاف أن ينزل فينا شيء من القرآن ويقول فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقالة يبقى علينا عارها فاذهب أنت فاصنع ما بدا لك . فأتيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخبرته خبري فقال : " أنت ذاك " . فقلت : أنا ذاك فاقض في حكم الله فإني صابر محتسب قال : " أعتق رقبة " . فضربت صفح عنق رقبتي بيدي فقلت : والذي بعثك بالحق ما أصبحت أملك غيرها قال : [ ص: 391 ] " صم شهرين متتابعين " . فقلت : يا رسول الله وهل أصابني ما أصابني إلا في الصيام قال : " فأطعم ستين مسكينا " . قلت : يا رسول الله والذي بعثك بالحق لقد بتنا ليلتنا هذه وحشا ما نجد عشاء قال : " انطلق إلى صاحب الصدقة صدقة بني زريق فليدفعها إليك فأطعم منها وسقا ستين مسكينا وتستعين بسائرها على عيالك " . فأتيت قومي فقلت : وجدت عندكم الضيق . كذا روي من هذا الوجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار .
( ، وقد أخبرنيه )
nindex.php?page=showalam&ids=14510أبو عبد الرحمن السلمي إجازة أن
أبا الحسن بن صبيح أخبرهم ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=13291عبد الله بن محمد بن شيرويه ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق الحنظلي ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16410عبد الله بن إدريس ، نا
محمد بن إسحاق فذكره بإسناده نحوه وقال في آخره : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=970736فاذهب إلى صاحب صدقة بني زريق فليدفع إليك وسقا من تمر فأطعم ستين مسكينا وكل بقيته أنت وأهلك " . وهذا يدل على أنه يعطي من الوسق ستين مسكينا ثم يأكل بقيته يعني بقية الوسق .