14914 ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=13342أبو الحسن : علي بن أحمد بن عبدان ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=12275أحمد بن عبيد الصفار ، نا
محمد بن غالب ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=14385إبراهيم بن بشار ، نا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة nindex.php?page=hadith&LINKID=970821أن فاطمة بنت أبي حبيش رضي الله عنها استحيضت فسألت لها nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة رضي الله عنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - " ليست بالحيضة إنما هو عرق " فأمرها أن تدع الصلاة أيام أقرائها وأيام حيضها ثم تغتسل وتصلي فإن غلبها الدم استذفرت . كذا وجدت ، والصواب أيام أقرائها أو أيام حيضها بالشك .
وكذلك رواه
وهيب عن
أيوب ورواه
أبو عبيد الله المخزومي عن
سفيان فقال : لتنظر عدة الليالي والأيام التي كانت تحيضهن وقدرهن من الشهر فلتترك الصلاة . كذلك كما رواه
نافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي :
ونافع أحفظ عن
سليمان من
أيوب وهو يقول مثل أحد معنيي
أيوب اللذين رواهما .
( قال الشيخ ) ، وقد روي هذا اللفظ الذي احتجوا به في أحاديث ذكرناها في كتاب الحيض ، وتلك الأحاديث في نفسها مختلف فيها ، فبعض الرواة قال فيها أيام أقرائها وبعضهم قال فيها أيام حيضها أو ما في معناه ، وكل ذلك من جهة الرواة كل واحد منهم يعبر عنه بما يقع له ، والأحاديث الصحاح متفقة على العبارة عنه بأيام الحيض دون لفظ الأقراء والله أعلم .