15247 ( ورواه غير
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم كما أخبرنا )
محمد بن عبد الله الحافظ ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، نا
العباس بن محمد ، نا
شاذان ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14117الحسن بن صالح عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي عن
البهي عن
عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=hadith&LINKID=970960أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال nindex.php?page=showalam&ids=11129لفاطمة بنت قيس : " يا فاطمة إنما السكنى والنفقة لمن كان لزوجها عليها الرجعة " . كذا أتى به
nindex.php?page=showalam&ids=16081الأسود بن عامر شاذان والصحيح هو الأول .
( قال الشيخ ) رواية الجماعة عن
nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن عن
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس في نفي النفقة دون السكنى وكذلك رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن
فاطمة وفي رواية بعضهم عن
أبي سلمة وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي والبهي نفيهما جميعا واختلف فيه على
أبي بكر بن أبي الجهم عن
فاطمة والأشبه بسياق الحديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نفى النفقة وأذن لها في الانتقال لعلة لعلها استحيت من ذكرها ، وقد ذكرها غيرها على ما قدمنا ذكرها في كتاب العدد ولم يرد نفي السكنى أصلا ألا تراه - صلى الله عليه وسلم - لم يقل لها اعتدي حيث شئت ولكنه حصنها حيث رضي إذ كان زوجها غائبا ولم يكن له وكيل يحصنها وأما قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=970958إنما السكنى والنفقة لمن كانت عليه رجعة " . فليس بمعروف في هذا الحديث ولم يرد من وجه يثبت مثله وأما إنكار من أنكر على
فاطمة فإنما هو لكتمانها السبب في نقلها .