15254 ( وروي ) من وجه آخر عن
عمر رضي الله عنه موصولا مسندا .
( أخبرنا )
أبو بكر بن الحارث الفقيه ، أنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الحافظ ، نا
أحمد بن محمد بن يوسف بن مسعدة ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=12276أحمد بن عصام بن عبد المجيد ، نا
nindex.php?page=showalam&ids=11798محمد بن عبد الله الأسدي وهو أبو أحمد الزبيري ، نا
عمار بن رزيق عن
أبي إسحاق قال : كنت مع
nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد جالسا في المسجد الأعظم ومعنا
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي فحدث
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي nindex.php?page=hadith&LINKID=970963بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يجعل لها سكنى ولا نفقة . فأخذ
الأسود كفا من حصى فحصبه ثم قال : ويحك تحدث بمثل هذا قال
عمر رضي الله عنه : لا نترك كتاب الله وسنة نبينا - صلى الله عليه وسلم - لقول امرأة لا ندري حفظت أو نسيت لها السكنى والنفقة قال الله تعالى (
لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) رواه
مسلم في الصحيح عن
محمد بن عمرو بن جبلة عن
أبي أحمد .
( ، وقد رواه )
[ ص: 476 ] nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم عن
عمار بن رزيق في النقلة دون النفقة ولم يقل فيه : وسنة نبينا . ، وقد مضى ذكره في كتاب العدد .
( قال لي )
nindex.php?page=showalam&ids=14510أبو عبد الرحمن السلمي وأبو بكر بن الحارث قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الحافظ هذا أصح من الذي قبله لأن هذا الكلام لا يثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17294ويحيى بن آدم أحفظ من
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد الزبيري وأثبت منه والله أعلم ، وقد تابعه
nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة فرواه عن
عمار بن رزيق مثل قول
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم سواء ورواه
الحسن بن عمارة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، عن
عبد الله بن الخليل عن
عمر رضي الله عنه قال فيه وسنة نبينا
والحسن بن عمارة متروك والأشبه بما روينا عن
عائشة رضي الله عنها وغيرها في الإنكار على
nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس أنها إنما أنكرت عليها النقلة من غير سبب دون النفقة وهو الأشبه بما احتج به من الآية .
( قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ) رضي الله عنه: ما نعلم في كتاب الله ذكر نفقة إنما في كتاب الله ذكر السكنى والله أعلم .