15612
[ ص: 64 ] جماع أبواب القصاص فيما دون النفس
قال الله تبارك وتعالى : (
وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص )
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله - : ولم أعلم خلافا في أن القصاص في هذه الآية كما حكى الله أنه حكم به بين أهل التوراة . ( وذكر أيضا معنى ما أخبرنا )
أبو زكريا بن أبي إسحاق وأبو بكر أحمد بن الحسن وأبو سعيد بن أبي عمرو قالوا : أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس الأصم ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، حدثني
عبد الله بن عمر ، عن
أبي النضر : أن رجلا قام إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - وهو على المنبر فقال : يا أمير المؤمنين ، ظلمني عاملك وضربني فقال
عمر : والله لأقيدنك منه إذا فقال
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص يا أمير المؤمنين ، وتقيد من عاملك قال : نعم والله لأقيدن منهم
أقاد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من نفسه وأقاد
أبو بكر من نفسه أفلا أقيد قال
nindex.php?page=showalam&ids=59عمرو بن العاص : أو غير ذلك يا أمير المؤمنين ؟ قال : وما هو ؟ قال : أو ما يرضيه ، قال : أو ذلك . هذا منقطع وقد رويناه موصولا ومرسلا في باب قتل الإمام .
( وأخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=15214أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=11842أبو الحسن أحمد بن محمد العنزي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا
عبد الله بن صالح ، عن
معاوية بن صالح ، عن
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - رضي الله عنه -
في قوله - عز وجل - : ( النفس بالنفس ) قال : تقتل النفس بالنفس وتفقأ العين بالعين ويقطع الأنف بالأنف وتنزع السن بالسن ويقتص الجراح بالجراح فهذا يستوي فيه أحرار المسلمين فيما بينهم رجالهم ونساؤهم إذا كان عمدا في النفس وما دون النفس .