15673 ( وأخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ببغداد ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=14642إسماعيل بن محمد الصفار ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16994محمد بن عبد الملك ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16043سليمان التيمي ، عن
أبي مجلز ، عن
أبي عبيدة ، عن
عبد الله في
دية الخطإ أخماس : خمس بنو مخاض ، وخمس بنات مخاض ، وخمس بنات لبون ، وخمس حقاق ، وخمس جذاع . هذا هو المعروف ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود بهذه الأسانيد ( وقد روى ) بعض حفاظنا وهو الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني هذه الأسانيد ، عن
عبد الله وجعل مكان بني المخاض بني اللبون وهو غلط منه وقد رأيته أيضا في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=13114محمد بن إسحاق بن خزيمة وهو إمام في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
سفيان بإسناديه كذلك بني لبون وفي رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير ، عن
قتادة ، عن
أبي مجلز ، عن
أبي عبيدة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود كذلك بني لبون ( ورواه ) من حديث
يحيى يعني : ابن أبي زائدة ، عن أبيه وغيره ، عن
أبي إسحاق ، عن
علقمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود بني مخاض فإن كان ما روياه محفوظا فهو الذي نميل إليه وصارت الروايات فيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود متعارضة ومذهب
عبد الله مشهور في بني المخاض وقد اختار
nindex.php?page=showalam&ids=15286أبو بكر بن المنذر في هذا مذهبه واحتج بأن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي - رحمه الله - إنما صار إلى قول
أهل المدينة في دية الخطإ لأن الناس قد اختلفوا فيها والسنة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - وردت مطلقة بمائة من الإبل غير مفسرة واسم الإبل يتناول الصغار والكبار فألزم القاتل أقل ما قالوا أنه يلزمه فكان عنده قول
أهل المدينة أقل ما قيل فيها وكأنه لم يبلغه قول
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود فوجدنا قول
عبد الله أقل ما قيل فيها لأن بني المخاض أقل من بني اللبون واسم الإبل يتناوله فكان هو الواجب دون ما زاد عليه وهو قول صحابي فهو أولى من غيره وبالله التوفيق .