15675 ( أخبرنا )
أبو علي الروذباري ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13136أبو بكر بن داسة ، ثنا
أبو داود ، ثنا
مسدد ، ثنا
عبد الواحد ، ثنا
الحجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15947زيد بن جبير ، عن
خشف بن مالك الطائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=971241 " في دية الخطإ : عشرون حقة ، وعشرون جذعة ، وعشرون ابنة مخاض ، وعشرون ابنة لبون ، وعشرون ابن مخاض ذكر " . قال
أبو داود وهو قول :
عبد الله يعني : إنما روي من قول :
عبد الله موقوفا غير مرفوع .
( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14510أبو عبد الرحمن السلمي وأبو بكر بن الحارث الفقيه قالا : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني الحافظ في تعليل هذا الحديث : لا نعلم رواه إلا
خشف بن مالك وهو رجل مجهول لم يرو عنه إلا
زيد بن جبير بن حرمل الجشمي ولا نعلم أحدا رواه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15947زيد بن جبير إلا
nindex.php?page=showalam&ids=15689حجاج بن أرطاة والحجاج فرجل مشهور بالتدليس وبأنه يحدث عمن لم يلقه ولم يسمع منه . ( قال ورواه ) جماعة من الثقات ، عن
الحجاج فاختلفوا عليه فيه فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=16354عبد الرحيم بن سليمان nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد على
[ ص: 76 ] اللفظ الذي ذكرناه عنه ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17315يحيى بن سعيد الأموي ، عن
الحجاج فجعل مكان الحقاق بني اللبون . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش ، عن
الحجاج فجعل مكان بني المخاض بني اللبون ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية الضرير nindex.php?page=showalam&ids=15730وحفص بن غياث وجماعة ، عن
الحجاج بهذا الإسناد قال : جعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - دية الخطإ أخماسا لم يزيدوا على هذا ولم يذكروا فيه تفسير الأخماس فيشبه أن يكون
الحجاج ربما كان يفسر الأخماس برأيه بعد فراغه من الحديث فيتوهم السامع أن ذلك في الحديث وليس كذلك . ( قال الشيخ ) : وكيف ما كان
فالحجاج بن أرطاة غير محتج به
وخشف بن مالك مجهول والصحيح أنه موقوف على
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود والصحيح ، عن
عبد الله : أنه جعل أحد أخماسها بني المخاض في الأسانيد التي تقدم ذكرها لا كما توهمه شيخنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269أبو الحسن الدارقطني - رحمنا الله وإياه - . وقد اعتذر من رغب عن قول
عبد الله - رضي الله عنه - في هذا بشيئين أحدهما ضعف رواية
خشف بن مالك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود بما ذكرنا وانقطاع رواية من رواه عنه موقوفا فإنه إنما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن
عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=12077وأبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه
وأبو إسحاق ، عن
علقمة ، عن
عبد الله ورواية
إبراهيم ، عن
عبد الله منقطعة لا شك فيها ورواية
أبي عبيدة ، عن أبيه ؛ لأن
أبا عبيدة لم يدرك أباه وكذلك رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق السبيعي ، عن
علقمة منقطعة ؛ لأن
أبا إسحاق رأى
علقمة لكن لم يسمع منه شيئا . ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=12992أبو الحسين بن بشران ببغداد ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12763أبو عمرو بن السماك ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15772حنبل بن إسحاق ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبو عبد الله وهو أحمد بن حنبل ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16937محمد بن جعفر ، ثنا
شعبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة قال : سألت
أبا عبيدة هل تذكر من
عبد الله شيئا ؟ قال : ما أذكر منه شيئا . ( أخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=15149أبو سعد الماليني ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا
أبو عروبة nindex.php?page=showalam&ids=13298ويحيى بن صاعد قالا : ثنا
بندار ، ثنا
أمية بن خالد ، ثنا
شعبة قال : كنت عند
أبي إسحاق فقال رجل
لأبي إسحاق : إن
شعبة يقول : إنك لم تسمع من
علقمة شيئا . فقال : صدق . ( أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=14304العباس بن محمد الدوري يقول : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول :
أبو إسحاق قد رأى
علقمة ولم يسمع منه . ( والآخر ) حديث
سهل بن أبي حثمة في الذي وداه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال فيه : بمائة من إبل الصدقة وبنو المخاض لا مدخل لها في أصل الصدقات والله أعلم . وحديث القسامة وإن كان في قتل العمد ونحن نتكلم في قتل الخطإ فحين لم يثبت ذلك القتل على أحد منهم بعينه وداه النبي - صلى الله عليه وسلم - بدية الخطإ متبرعا بذلك والله أعلم والذي يدل عليه أنه قال : من إبل الصدقة ولا مدخل للخلفات التي تجب في دية العمد في أصل الصدقات .