15939 ( وأما الحديث الذي أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، أنبأ
أبو بكر بن إسحاق ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=12352إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا
أبو نعيم ( ح وأخبرنا )
أبو الحسين بن الفضل ، أنبأ
عبد الله بن جعفر ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14909يعقوب بن سفيان ، ثنا
أبو نعيم ، ثنا
سعيد ( ح وأخبرنا )
nindex.php?page=showalam&ids=14366أبو عمرو محمد بن عبد الله الأديب البسطامي ،
أنبأ أبو بكر الإسماعيلي ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=14113الحسن بن سفيان ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، ثنا
أبو نعيم ، عن
سعيد بن عبيد الطائي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار زعم أن رجلا من
الأنصار يقال له :
سهل بن أبي حثمة أخبره
nindex.php?page=hadith&LINKID=971370أن نفرا من قومه انطلقوا إلى خيبر فتفرقوا فيها فوجدوا أحدهم قتيلا فقالوا للذين وجدوه عندهم : قتلتم صاحبنا ؟ قالوا : ما قتلنا ولا علمنا قال : فانطلقوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : يا نبي الله ، انطلقنا إلى خيبر فوجدنا أحدنا قتيلا فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " الكبر الكبر " . فقال لهم : " تأتون بالبينة على من قتل " . قالوا : ما لنا بينة . قال : " فيحلفون لكم " . قالوا : لا نرضى بأيمان اليهود . وكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يبطل دمه فوداه مائة من الإبل . لفظ حديث
القطان وفي رواية غيره فوداه بمائة من إبل الصدقة . رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الصحيح عن
أبي نعيم وأخرجه
مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13608ابن نمير ، عن
سعيد دون سياقة متنه ، وإنما لم يسق متنه لمخالفته رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج في جملة ما قال في هذه الرواية : وغير مشكل على من عقل التمييز من الحفاظ أن
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد أحفظ من
سعيد بن عبيد وأرفع منه شأنا في طريق العلم وأسبابه فهو أولى بالحفظ منه ( قال الشيخ ) : وإن صحت رواية
سعيد فهي لا تخالف رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15547بشير بن يسار ؛ لأنه قد يريد بالبينة الأيمان مع اللوث كما فسره
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ، وقد يطالبهم بالبينة كما في هذه الرواية ثم يعرض عليهم الأيمان مع وجود اللوث كما في رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد ثم يردها على المدعى عليهم عند نكول المدعين كما في الروايتين .