15940 ( وأما الحديث الذي أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13720أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14793أحمد بن عبد الجبار ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17416يونس بن بكير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق ، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي ، عن
عبد الرحمن بن بجيد بن قيظي أخي بني [ ص: 121 ] حارثة قال
ابن إبراهيم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=971371وايم الله ، ما كان سهل بأكثر علما منه ، ولكنه كان أسن منه ، إنه قال له : والله ، ما هكذا كان الشأن ، ولكن سهل أوهم ، ما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - احلفوا على ما لا علم لكم به ، ولكنه كتب إلى يهود خيبر حين كلمته الأنصار : إنه وجد فيكم قتيل بين أبياتكم فدوه ، فكتبوا إليه يحلفون بالله ما قتلوه ، ولا يعلمون له قاتلا ، فوداه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من عنده .
( فقد أخبرنا )
أبو عبد الله الحافظ ، ثنا
أبو العباس ، أنبأ
الربيع ، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : ومن كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=16664عمر بن حبيب ، عن
محمد بن إسحاق . فذكر هذا الحديث . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : فقال لي قائل : ما منعك أن تأخذ بحديث
ابن بجيد ؟ قال : لا أعلم
ابن بجيد سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - وإن لم يكن سمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو مرسل ، ولسنا ولا إياك نثبت المرسل ، وقد علمت سهلا صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - وسمع منه ، وساق الحديث سياقا لا يشبه إلا الإثبات ، فأخذت به لما وصفت ، قال : فما منعك أن تأخذ بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ؟ قلت : مرسل ، والقتيل أنصاري ،
والأنصاريون بالعناية أولى بالعلم به من غيرهم ، إذا كان كل ثقة ، وكل عندنا بنعمة الله ثقة .